ما هي أهمية رعاية الأبناء في الإسلام

الكاتب: علا حسن -
ما هي أهمية رعاية الأبناء في الإسلام.

ما هي أهمية رعاية الأبناء في الإسلام.

 

أهمية رعاية الأبناء في الإسلام

تتمثل أهمية رعاية الأبناء في الإسلام بما يلي

  • الامتثال لسنَّة النبي عليه الصلاة والسلام واقتداء به، فقد كانت تربيته لأبنائه وأحفاده نموذجاً ومثالاً لكل من ينشد التربية الصحيحة لأبنائه.
  • التربية والرعاية للأبناء هي الأداة التي تعالج ما تمر به مجتمعاتنا وبلادنا الإسلامية من أوضاع وأحوال سيئة ضاعت وأهملت فيها كثير من المبادى الإسلامية.
  • الرعاية والتربية حصن الفرد المسلم اتجاه ما يمكن أن يواجهه في المستقبل من الشبهات والشهوات، كما تعمِّق مراقبته لله تعالى، فلا ينتهك محارم الله إذا خلا بها، ولا يضعف أمام المغريات.
  • تقوية الفرد المسلم على تحمّل الصعاب والشدائد في حياته.
  • اعتبارها سداً مانعاً وقوياً اتجاه الحملات الشرسة التي يقوم بها أعداء الإسلام لإفساد المجتمع المسلم.
  • تحقيق الأمن الفكري للأجيال في المجتمع، ليكونوا قادرين على تجنب الغلوّ، والابتعاد عن الأفكار المعادية للإسلام.
  • تحقيق هدفها ورسالتها في المجتمع وتؤدي وظيفتها في ظل قصور المؤسسات التربوية مثل: المساجد والمدارس عن أداء وظيفتهما التربوية.

    دور الوالدين في رعاية الأبناء

    لا شكَّ بأنَّ دور الأسرة والوالدين كبير في تربية الأبناء وتشكيل سلوكهم وأخلاقهم منذ أن يكونوا صغاراً، ولذلك يعتبر الابن مسؤولية والديه ورعايته أمانة في أعناقهم، فإن ربوه على الخير والمعروف كان من السعداء في الدنيا والآخرة، وإن ربوه على الشر وسوء الأخلاق تعس وشقي في الدنيا والآخرة، وكان وزر ذلك في رقبة والديه الذين لم يحسنوا تربيته

    نصوص من القرآن في تربية الأبناء

    يعتبر الأولاد في الإسلام مسؤولية يجب العناية بها ورعايتها، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُون )،وفي السنة النبوية يقولُ صلى الله عليه وسلم: (الرجل راعٍ في أهله ومسؤولٌ عن رعيته، والمرأةُ راعيةً في بيتِ زوجها ومسؤولةٌ عن رعيتها)

شارك المقالة:
192 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook