ما هي أوضاع الوضع

الكاتب: نور الياس -
ما هي أوضاع الوضع

ما هي أوضاع الوضع .

 

 

عنق الرحم أثناء الوضع

 

عادة ما يمون عنق الرحم مغلقًا بواسطة دائرة من العضلات وهناك عضلات أخرى تنبع من عنق الرحم وتتجه لأعلى الرحم، تلك التي تنقبض أثناء الوضع جاذبة عنق الرحم إلى الرحم ثم تتمدد وبذلك يتسع عنق الرحم الاتساع المناسب كي تمر رأس الجنين عبره.

 

أوضاع للمرحلة الأولى

 

حاولي أن تجربي عدة أوضاع للوضع وبصفة خاصة في مراحل الوضع الأولى حتى يمكنك استخدام الوضع المريح للولادة، كما أن أوضاع الولادة المتعددة تريحك كثيرًا كما وأنك ستمارسين عمليًا وتتعرفين على أكثر الأوضاع راحة لك، اتبعي راحة جسمك وطبيعتك فهي خير دليل وخير مرشد وقياس، فقد تشعرين براحة كبيرة لو رقدت على جانبك وليس على ظهرك مع سند قدميك ببعض الوسائد.ظلي منتصبة القامة

في أثناء حدوث الانقباضات الأولى أن تحتفظي بقامتك منتصبة، استندي على منضدة أو سرير أو أي شيء قريب حتى ولو كرسي او حائط، ويمكنك أن تثني قدميك وتثبتي على ركبتيك بعد وضع وسادة أسفلها.
الجلوس بحيث تواجهين ظهر سند الكرسي وانحني وارتكزي عليه بمرفقيك ورأسك بعد وضع وسادة أسفلها، احتفظي بركبتيك مبتعدتين عن بعضهما ويمكنك وضع وسادة على الكرسي أسفل منك إذا كان هذا يريحك.
الاستناد على مرافقك
أثناء تحركك وفي مراحل الوضع الأولى فقد تشعرين بالرغبة في الميل أو الاستناد على مرافقك خاصة مع كل انقباضة ويمكنه في هذه الحالة أن يمسح على ظهرك في تدليك خفيف وكذا على كتفك وعنقك وأعلى ظهرك.
ما الذي يمكن لزوجك أن يفعله؟
أثناء الانقباضات يشجعك بكلمات رقيقة حلوة ومستمرة ولكن لا يجب على الزوج أن ينزعج إذا رفضت أو أبعدته، يجب أن يظل بجانبها يشجعها فهي حقيقة في حاجة إليه.
- يجب على الزوج أن يذكرها بتمرينات الارتخاء والتنفس التي تدربت عليها أن يشجعها على أن تؤديها.
- يمسح جبينها ويقدم لها رشفات من الماء، يمسك يديها ويمسح برفق على ظهرها ويقترح عليها تغيير أوضاعها من حين لآخر، والقيام بأي عمل آخر يجد أنه يساعدها أو تطلبه هي، ومن المستحسن أن يكون ملمًا من قبل بكل لمسة أو وضع يريحها.
- يجب أن يكون الزوج هو حلقة الوصل بينها وبين المستشفى أو بمعنى آخر وأدق بينها وبين هيئة العمل بالمستشفى الإدارية الطبية والفنية، ينقل لهم أولاً بأول ويستعجل ويراجع المطلوب من الأدوية وخلافه.
الركوع والميل للأمام

اركعي على ركبتيك وقدماك مبتعدتان عن بعضهما وميلي في ارتخاء كامل للأمام واستندي بيديك على مجموعة من الوسائد اللينة، استندي بظهرك ورأسك على ساعديك، حاولي أن يظل ظهرك مستقيمًا، اجلسي على أحد الجانبين بين كل انقباضة وأخرى.

الجثو على أربع
اركعي على ركبتيك ويديك على الأرض إذا وجدت أن الوسائد أكثر راحة استخدميها، حركي حوضك للأمام وللخلف ولكن لا تقوسي ظهرك، استريحي وبحيث تكون رأسك بين يديك.

 

شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook