ما هي إصابات ضربة السوط

الكاتب: نور الياس -
ما هي إصابات ضربة السوط

ما هي إصابات ضربة السوط.

 

 

إصابات ضربة السوط

 

 
تستطيع قوة مفاجئة أن تدفع الرأس إلى الخلف و إلى المام في حركة سوطية الشكل تصيب بالأذى العظام و الأنسجة الرخوة في الرقبة و حولها و تسمى هذه الإصابات بــ إصابات ضربة السوط . و تشمل الأعراض ألماً و تيبساً في الرقبة ، و كذلك الصداع ؛ و ألماً في الظهر أو الكتف ، و دواراً ، و يبلغ بعض المرضى كذلك عن مشكلات مقترنة بهذه الحالة مثل القلق و الإكتئاب و التعب و إضطرابات النوم و مشقة في التركيز و التذكر . و قد تبدأ الأعراض بعد الإصابة مباشرةً أو بعدة أيام .
 
 

الأسباب :

 
 
ارتطام السيارات سبب كبير لإصابات ضربة السوط . و تدفع الإرتطامات الخلفية أو التوقف المفاجئ رأس السائق و رءوس الركاب إلى الأمام و إلى الخلف أبعد من مدى الحركة الطبيعية ؛ و تستطيع هذه الحركة أن تجهد و تشد العضلات و الأربطة و النسيج الضام في الرقبة ، و أن تصيب الفقرات ، و تشمل الأسباب الأخرى لإصابات ضربة السوط الأفعوانية أو الوسائل الميكانيكية الأخرى السريعة في الملاهي ، التي تبدأ فجأة و تقف فجأة ، و الرياضات التلاحمية مثل كرة القدم ، و الاشتباكات البدنية التي تتضمن اللكم و الإهتزاز .
 
 

الوقاية :

 
 
يمكن لمساند الرأس في السيارات أن تقلل من خطر تلقي ضربة السوط من التصادمات الخلفية ، اضبط مسند الرأس بحيث يكون مرتفعاً بما يكفي لتوسيد الرأس .
 
 

التشخيص :

 
 
قد يشتبه في الإصابة بضربة السوط بناءً على الأعراض ، خصوصاً إذا كنت قد أصبت في حادث . فإذا كان ثمة شك في خطورة الأعراض ، فمن الحكمة أن ترى طبيباً لتأكيد التشخيص و تلقي النصيحة و العلاج .
 
إذهب إلى الطبيب إذا :
* كانت القوة التي أحدثت الإصابة عظيمة .
* كان لديك ألماً في الرقبة شديد أو مستمر .
* كنت قد فقدت الوعي عقب الإصابة .
* كان الألم قد ذهب ثم عاد .
* كانت كتفك أو ذراعك تؤلمك أو تشعر فيه بخدر .
* كنت تشعر بالألم عندما تحرك رأسك .
و قد توحي هذه الأعراض بأن إصابتك أشد خطورة من ضربة السوط . و يجب عليك كذلك استشارة الطبيب لإصابات ضربة السوط في الطفال الرضع .
 
 

العلاجات :

 
 
كثيراً ما يمكن علاج إصابات ضربة السوط بنجاح بالإسعافات الأولية و الراحة ، و لكنها قد تتطلب عناية طبية .
 
* الراحة : لا ترفع شيئاً أو تلعب رياضة أو تنغمس في أنشطة أخرى تجهد الرقبة لمدة أسبوعين أو ثلاثة ؛ و هو الوقت اللازم عادةً لإلتام إصابات ضربة السوط ، تجنب كل الأنشطة التي تتطلب منك أن تميل رأسك إلى الخلف .
* الكمادات الساخنة : وضع وسادة تسخين أو زجاجة ماء ساخن على المنطقة المؤلمة من الرقبة يمكن أن يخفف الألم و يرخي عضلات الرقبة و يحسن تدفق الدم إلى المنطقة المصابة 
 
* الأدوية : مسكنات الألم مثل مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية و أسيتامينوفين يمكن أن تخفف الألم مؤقتاً ، فإذا لم تكن هذه الأدوية فعالة أو إذا كان لديك تقلصات عضلية عندما تحرك رأسك ، فقد توصف لك مرخيات العضلات . و تقترح أبحاث تمهيدية أن إعطاء ستيرويد ( مثيل بردنيزون ) بالوريد قد يكون مفيداً إذا استخدم في المراحل المبكرة من الإصابة الحادة ، و أن حقن ليدوكايين ، و هو مخدر موضعي ، في المناطق المؤلمة من العضلات ( تسمى نقاط إثارة ) ، قد يخفف ألم الرقبة المزمن .
 
* ياقة العنق : إذا كانت رقبتك تؤلمك عندما تحرك رأسك من جانب لجانب ، فقد يوصي الطبيب أن تضع ياقة لينة حول الرقبة لأسبوعين أو ثلاثة . و قد تخفف الياقة من الألم بإزالة الضغط الواقع على عضلات و مفاصل الرقبة المجهدة ، و هو ما يتيح لها الوقت لتلتئم .
 
* العلاج الطبيعي : قد تستخدم أساليب متعددة لتحفيز الشفاء و تقليل الألم و استعادة مدى الحركة في الرقبة ، و تشمل الموجات فوق الصوتية ، و السحب ، و التدليك ، و التحريك النشط ، و التمارين ، و العلاج الكهرومغناطيسي النابض ، و كذلك العلاج الموضعي بالحرارة و الثلج و التثبيت بياقة العنق ، و تفترض التقديرات العلمية أن استخدام مزيج من هذه العلاجات النشطة قد يكون أفضل من عدم العلاج . و عندما تساعد أساليب العلاج الطبيعي في تخفيف الأعراض ، فإن ذلك قد يكون نتيجة تعزيز ارتخاء العضلات ، و إن كانت المنافع المحددة ليست أكيدة .
 
* المعالجة باليدين : ينشد الكثير من المرضى المعالجة باليدين و كما هي الحال مع أساليب العلاج الطبيعي تفتقر الدلائل العلمية القاطعة على إثبات الفوائد العلاجية المصحوبة ، و لكنها تفترض الإمكانية على تخفيف الألم و تحسين مدى الحركة .
 
* تمارين الرقبة : متى بدأت إصابة ضربة السوط في الالتئام ، قد يقترح الطبيب تمارين لإطالة عضلات الرقبة .
 
* الوخز الإبري : ضربة السوط و أنواع أخرى من ألم الرقبة المزمن أسباب شائعة للمرضى في أن ينشدوا الوخز افبري ، و لكن يوجد نقص في البرهان العلمي على فاعلية هذا العلاج في تخفيف هذا النوع من الألم .
 
شارك المقالة:
158 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook