ما هي إعادة التدوير

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي إعادة التدوير

 

 

ما هي إعادة التدوير
 

هي عبارة عن عملية تحويل النفايات إلى مواد وأشياء جديدة، حيث تعتمد قابلية إعادة التدوير للمادة على قدرتها على استعادة الخصائص التي كانت لها في حالتها الأصلية، كما أنها بديل للتخلص من النفايات التقليدية الذي يمكن أن يوفر المواد ويساعد في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.


تعد إعادة التدوير دائمًا أفضل طريقة للتخلص من النفايات حتى عندما يتم تصديرها إلى الخارج، حيث يمكن أن تمنع إعادة التدوير إهدار المواد التي يحتمل أن تكون مفيدة وتقليل استهلاك المواد الخام الطازجة، وبالتالي تقليل: استخدام الطاقة وتلوث الهواء (من الحرق) وتلوث المياه (من دفن النفايات).


بدون استثناء إن عملية إعادة التدوير هي أفضل عمل يمكن أن يقوم به المجتمع لتحسين البيئة والاقتصاد والتصنيع المستدام ومنع النفايات من الذهاب إلى المحيطات، كما أن إعادة التدوير هي إحدى الطرق العديدة لتقليل كمية النفايات التي تدخل مكب النفايات. مع تقدم التكنولوجيا ستنخفض التكاليف المرتبطة بإعادة التدوير، وهذا يشجع الصناعات على استخدام هذه المواد المعاد تدويرها ويعزز الحفاظ على الموارد الطبيعية. 


يعتمد اختيار المجتمع لإعادة التدوير وكميته بشكل أساسي على العوامل الاقتصادية، حيث تشجع بعض ظروف الوفرة ووجود المواد الخام الرخيصة ميل البشر إلى التخلص من المواد المستعملة ببساطة. تصبح عملية إعادة التدوير جذابة اقتصاديًا عندما تكون تكلفة إعادة معالجة النفايات أو المواد المعاد تدويرها أقل من تكلفة معالجة المواد والتخلص منها أو معالجة المواد الخام الجديدة.
 

أشهر الطرق لكيفية استخدام النفايات بشكل جيد عن طريق إعادة التدوير:
 

تعد إدارة النفايات مجالًا ضخمًا وهو شيء نبحث عنه باستمرار ونطوره بمرور الوقت، حيث سيكون تحسين طرق جمع النفايات وتوزيعها والتخلص منها دائمًا عملاً مهمًا للمساعدة في حماية مصالح البيئة والحفاظ على عدد سكاننا المتزايد. مكنتنا التطورات في هذا المجال من إيجاد طرق لتحويل النفايات إلى مصدر موثوق للطاقة أي بمعنى قتل عصفورين بحجر واحد، وفيما يلي أشهر الطرق لكيفية استخدام النفايات بشكل جيد عن طريق إعادة التدوير:
 

 
  • تركها تتحلل: إن مجرد ترك القمامة تتحلل بمرور الوقت يمكن أن ينتج مصدرًا للطاقة يمكننا استخدامه، وحتى عندما نقوم بالتسميد فأننا نسمح بشكل أساسي لهذه النفايات العضوية بإنتاج الميثان أثناء تحللها، وبنفس الطريقة إلى حد كبير تنتج الصفات الكبيرة من مواد النفايات غاز الميثان، والذي يمكن تخزينه وتحويله إلى وقود، ومع ذلك هناك طرق أكثر كفاءة وأسرع بكثير لتحويل النفايات إلى طاقة لا سيما على نطاق واسع.
     
  • حرقها: يمكن إنشاء شكل من أشكال الطاقة عن طريق حرق أي شيء تقريبًا والنفايات كذلك، حيث ينتج عن حرق النفايات الصلبة طاقة حرارية يمكننا استخدامها لتشغيل التوربينات وتوليد الطاقة الكهربائية.


    في حين أن هذه العملية فعالة نسبيًا فإنها تنتج عددًا من الملوثات والانبعاثات التي يمكن أن تضر بالبيئة، ونتيجة لذلك يتم تنظيمها بشدة في أستراليا على سبيل المثال، ويجب الالتزام بقواعد صارمة لضمان ممارسة آمنة على الرغم من وجود العديد من محطات الحرق المختلفة في جميع أنحاء أستراليا.
     
  • الحرق المشترك: لا شك أننا سمعنا عن بعض الآثار الضارة المحتملة التي يمكن أن تنجم عن حرق الفحم، حيث يشمل الحرق المشترك حرق الفحم والكتلة الحيوية معًا لتوليد الطاقة، كما أن الحرق المشترك هو أكثر ملاءمة للبيئة من حرق الفحم، وأكثر كفاءة وفعالية من حرق النفايات، كما تُستخدم هذه الممارسة في العديد من البلدان حول العالم.
     
  • التغويز: إن التحويل إلى غاز هو وسيلة أكثر كفاءة لتحويل النفايات إلى طاقة لأنها لا تتطلب احتراقًا، وبالتالي فأن عملية التغويز هي أنظف كثيرًا، حيث يتم تسخين بعض النفايات في بيئة محكومة بمستويات معينة من الأكسجين والبخار، كما ينتج عن التفاعل الكيميائي الذي يحدث غازًا يتم إنتاجه، وهو في الأساس وقود بحد ذاته، ومع ذلك يمكن أيضًا تحويله إلى سائل.


    الطاقة التي يتم إنشاؤها من خلال التغويز هي مصدر طاقة متجدد، ولها العديد من المزايا على الحرق، على سبيل المثال فإن حرق النفايات ينتج الطاقة من خلال استخدام دورة البخار، لكن التوربينات الغازية المستخدمة في عملية التغويز أكثر كفاءة بشكل ملحوظ. في الواقع عملية التغويز هي تقريبًا ضعف كفاءة الحرق وأكثر صداقة للبيئة أيضًا.
     
  • تربية الديدان: من خلال تربية الديدان يمكننا تقليل كمية النفايات الطبيعية التي يتم إرسالها إلى مكبات النفايات، حيث تمنحنا الديدان إدارة رائعة من خلال تحويل القوت الإضافي إلى مصبوبات غنية تكميلية يمكن استخدامها للتغذية حول النباتات ولتغذية النباتات الداخلية والإضافة إلى التربة.
     
  • السماد: يمكن لوعاء الروث (السماد) أن يحول النفايات الطبيعية بما في ذلك قطع الخضروات وبقايا الحدائق إلى روث عالي الجودة يعمل كسماد مميز لمنح الحديقة مميزات عالية الجودة. يتم تقييد المواد الطبيعية في حاوية السماد، حيث يمكن التحكم في الظروف بهدف تسريع عملية الانهيار وتحسينها، كما تساعد الكائنات الحية الدقيقة والزواحف الليلية والزواحف المخيفة في التراب على فصل النفايات الطبيعية في علبة السماد.
     
  • إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية: يتم تسليم النفايات الإلكترونية بما يصل إلى ثلاثة أضعاف ما يتم تسليمه في عملية إهدار وحدة الأسرة النموذجية، حيث يمكن أن تحتوي على بعض المواد الضارة، على سبيل المثال عنصر الكادميوم والرصاص والزئبق والكروم سداسي التكافؤ ومثبطات الحريق المبرومة التي تشكل خطورة، ويصعب التخلص منها ويمكن أن تلحق الضرر بالأرض.


    في حين أن قدرًا كبيرًا من النفايات الإلكترونية ينتهي به المطاف في مكبات النفايات يتم حجز المزيد بشكل كبير وملحوظ في المنظمين والمركبات وحفظ الغرف والمتقاعدين، مما يعني أننا بحاجة إلى مواصلة استخراج الأوساخ لدينا بدلاً من إعادة استخدام جميع المواد القيمة المتاحة على الأرض في الابتكار القديم.
     
  • التحقق مما يمكننا إعادة تدويره وما لا يمكننا: يمكن إعادة استخدام كل الأوراق، وهذا يشمل البريد والصحف اليومية والمجلات والكتب القديمة وأوعية البيض وصناديق الشوفان، وعند إعادة استخدام الورق يجب أن نتأكد من طرد أي مواد أخرى مثل الخيوط أو المعدن.


    يمكن أن تكون إعادة استخدام المعدن أكثر صعوبة إلى حد ما، ولكن الجزء الأكبر من النفايات الأكثر شهرة يتم إعادة استخدامه بسهولة، على سبيل المثال الجرار المصنوع من الألمنيوم والفولاذ والألواح الفوضوية والأواني القديمة والصحون والجرار المحمولة بالهواء التي يتم تفريغها بالكامل، كلها تستخدم لإعادة الاستخدام.


    على الرغم من إمكانية إعادة تدوير أنواع كثيرة من البلاستيك فإن بعضها غير مقبول، ويشمل ذلك أغلفة الفقاعات وأكياس تخزين الطعام وأكياس القمامة والأغلفة البلاستيكية وأكياس الحبوب وأكياس رقائق البطاطس ولعب الأطفال وزجاجات المياه والنظارات الشمسية وعلب الإلكترونيات.
     

كما نرى هناك العديد من الطرق لاستخدام النفايات واستخراج الطاقة منها بدلاً من مجرد التخلص منها، حيث سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما هي تقنيات الكتلة الحيوية وإزالة النفايات الأخرى وشركات إزالة النفايات حول العالم التي ستؤتي ثمارها في المستقبل.

شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook