ما هي اسباب سوء الامتصاص

الكاتب: نور الياس -
ما هي اسباب سوء الامتصاص

ما هي اسباب سوء الامتصاص.

 

 

اسباب سوء الامتصاص

 

يعنى سوء الامتصاص أن العناصر الغذائية التى تم هضمها وتحليلها فى الأمعاء الدقيقة يصعب امتصاصها بواسطة جدران الأمعاء لتصل للدم فيستفيد منها البدن .

فى الكثير من الحالات والأمراض التى تحدثنا عنها من قبل. تحدث متاعب بسيطة تتعلق بسؤ الامتصاص. ولقد تحدثنا عن ذلك بشكل عابر، لكننا سنتحدث الآن عن سؤ الامتصاص عندما يصبح  مرضاً فى حد ذاته والذى تصبح فيه الأمعاء مدمرة فلا تقوى على امتصاص القدر الكافى من العناصر الغذائية الكافية لتغذية الجسم، فيبدأ المريض فى فقد الوزن. وإذا لم يتم التغلب عاى هذه المشكلة، يمكن أن يموت الإنسان من سؤ التغذية حتى إن تناول ثلاث وجبات كبيرة كل يوم .

يسبب سؤ الامتصاص الشديد أمراض سؤ التغذية المزمنة التى يمكن أن تكون مميتة إذا لم يتم علاجها، أما إذا عولجت فلن تسبب سوى  متاعب بسيطة. وما يحدث هو أن الخملات – تلك الملايين من الخيوط الشبيهة بالشعر التى تبطن جدران الأمعاء الدقيقة – تكون مدمَرة فلا تقوى على امتصاص أى من المواد الغذائية.

حينما يقل عدد الخملات بصورة كبيرة، لا يمكن الجسم من امتصاص الطاقة الكافية ليقوم بوظائفه. وهناك مستويات عديدة لهذا المرض، وبسبب ذلك يعد صعبًا للغاية فى تشخيصه.

فإذا كنت مصابًا بهذا المرض فسوف تجد أنك تأكل كمية أكثر من أى وقت مضى، ومع ذلك يستمر فقدك للوزن، كما تعانى الإسهال ولا طاقة لديك.

نعم ، يحدث سوء الامتصاص بدرجة ما عندما تعانى المعدة من أى متاعب وهذا ما سبقى أن ذكرناه، ولكن هذا ليس بسبب تلف الخملات، ولكن لأسباب أخرى تكون مصاحبة لمثل هذه الحالات منها فرط إفراز الإنزيمات .

فى حالة تلف الخملات تدمر البروتينات والجلوتين سطح الأمعاء الدقيقة، فتتلاشى كل غابات الخملات الموجودة على هذا السطح حيث يأتى الجلوتين من القمح والشوفان والشعير وطحين الجادوار، كما يوجد فى الخبز ورقائق الحبوب وكل تلك الأطعمة التى تحتوى على طحين القمح وغيره من الدقيق .

ويعانى شخص واحد من بين كل أربعة عشر من هذا المرض، وهناك علاقة وراثية ينتج عنها إصابة واحد من كل خمسين من أقرب أقارب الأشخاص الذين يعانون هذا المرض ، ولا نعرف سببًا لهذا .

ويعتبر هذا المرض من الأمراض التى تصيب البشر فى شمال أوروبا كما أصابت أيضًا أجدادهم. ولا يشيع هذا المرض بين الزنوج أو شعوب البحر المتوسط أو أسلافهم ويزيد انتشار المرض بين النساء عن الرجال بقدار الضعف، كما تصيب هذه الكارثة البشر ذوى فصيلة الدم o بمعدل يزيد على أصحاب فصيلة الدم A  .

 

شارك المقالة:
115 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook