ما هي استخدامات الكينولونات والفلوروكينولونات وما آثارها الجانبية

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي استخدامات الكينولونات والفلوروكينولونات وما آثارها الجانبية

 

 

ما هي استخدامات الكينولونات والفلوروكينولونات وما آثارها الجانبية
 

تعتبر الكينولونات والفلوروكينولونات من المضادات الحيوية واسعة الطيف، هذا يعني أنها فعّالة ضد مجموعة كبيرة ومتنوعة من البكتيريا، ومع ذلك، نظراً لخطر تعرضهم لآثار جانبية خطيرة، فقد نصحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأنها غير مناسبة للحالات الشائعة مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية والتهابات المسالك البولية غير المعقدة، ويجب عدم أخذها في الاعتبار إلا عند العلاج بمضادات حيوية أخرى أقل سمية، يمكن أيضاً استخدام الكينولونات والفلوروكينولونات لعلاج الالتهابات غير العادية مثل الجمرة الخبيثة أو الطاعون، قد يقرر الأطباء أيضاً استخدامها لأنواع أخرى من العدوى عندما تفشل خيارات العلاج البديلة الأخرى أو لا يمكن استخدامها.
 

ما هي الاختلافات بين الكينولونات والفلوروكينولونات
 

تختلف الكينولونات والفلوروكينولونات في نشاطها مقابل الإنزيمين اللذين تنتجهما البكتيريا، توبوإيزوميراز IV و DNA gyrase، تلك التي تكون أكثر نشاطاً ضد توبويزوميراز IV لها تأثير أكبر ضد البكتيريا موجبة الجرام، تلك التي تنشط ضد DN تكون أكثر نشاطاً ضد البكتيريا سالبة الجرام، تميل الفلوروكينولونات الأحدث إلى استهداف هذه الإنزيمات بالتساوي، تختلف الكينولونات والفلوروكينولونات أيضاً في طريقة امتصاصها واستقلابها وإخراجها في الجسم.
 

 

قائمة الكينولونات الشائعة والفلوروكينولونات:
 

الاسم العام أمثلة على اسم العلامة التجارية
سينوكساسين توقف في الولايات المتحدة
سيبروفلوكساسين سيبرو، بروكين إكس آر
ديلافلوكساسين باكسديلا
جيميفلوكساسين FACTIVE
الليفوفلوكساسين ليفاكين
موكسيفلوكساسين افلوكس
حمض الناليديكسيك توقف في الولايات المتحدة
نورفلوكساسين توقف في الولايات المتحدة
أوفلوكساسين فلوكسين
سبارفلوكساسين توقف في الولايات المتحدة

هل الكينولونات والفلوروكينولونات آمنة
 

يجب تجنّب الكينولونات والفلوروكينولونات عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً ما لم يكن لديهم عدوى خطيرة لا يمكن علاجها بأيّ مضاد حيوي آخر، هذا لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالمفاصل الحاملة للوزن عند الأطفال، كما أن الأطفال أكثر عرضة للتأثيرات الضارة الأخرى للكينولونات والفلوروكينولونات، بما في ذلك التهاب الأوتار وتمزّق الأوتار.


أبلغ بعض الأشخاص عن اعتلال الأعصاب المحيطية (آلام الأعصاب في أصابع اليدين والقدمين) وتأثيرات الجهاز العصبي المركزي ومشاكل الانتباه والارتباك وضعف الذاكرة والعصبية والهذيان أثناء تناول الكينولونات أو الفلوروكينولونات، كما ارتبطت أيضاً بانخفاض مستويات السكر في الدم (نقص السكر في الدم)، تطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جميع الكينولونات والفلوروكينولونات لتحمل تحذيرات السلامة حول هذه الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة.


لدى إدارة الغذاء والدواء بعض المخاوف بشأن الكينولونات والفلوروكينولونات، وتعتبرها غير مناسبة لمعظم أنواع العدوى الشائعة لأنها مرتبطة ببعض الآثار الخطيرة، بما في ذلك التهاب الأوتار وتمزق الأوتار، يزداد خطر الإصابة بالتهاب الأوتار وتمزّق الأوتار لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، أو أولئك الذين يتناولون الكورتيكوستيرويدات، أو الذين لديهم تاريخ من زراعة الأعضاء، قد تؤدي اضطرابات الأوتار السابقة أو النشاط الشاق أيضاً إلى زيادة المخاطر.


من حين لآخر، يحدث تلف في الكبد وردود فعل تحسسية عند الأفراد الذين يتناولون الكينولونات أو الفلوروكينولونات، في حالة حدوث أيّ من هذه الآثار الجانبية الشديدة جداً، يجب إيقاف الكينولون أو الفلوروكينولون على الفور، وتجنّب جميع الكينولونات والفلوروكينولون الأخرى في المستقبل.
 

ما هي الآثار الجانبية للكينولونات والفلوروكينولونات
 

  • تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا الإسهال، الغثيان، اختبارات وظائف الكبد الشاذة، التقيؤ وطفح جلدي.
     
  • الكينولون والفلوروكينولونات يمكن أيضاً أن يسبب القلق، الأرق، ردود الفعل النفسية، الآلام العصبية أو فقدان الإحساس في الأطراف وزيادة الحساسية تجاه المؤثرات الضوئية وغيرها.
     
  • في الأشخاص الذين يعانون من مرض الوهن العضلي الوبيل، قد يؤدي ذلك إلى تفاقم ضعف العضلات وقد يؤدي إلى حدوث نوبات أو زيادة خطر الإصابة بنوبة صرع.
     
  • في مرضى السكري، قد تُؤثّر الكينولونات والفلوروكينولون على مستويات السكر في الدم التي تتطلب مراقبة إضافية.
     
  • تزيد الكينولونات والفلوروكينولونات من حساسية الجلد للشمس، وقد تسبب تفاعلات حساسية للضوء وحروق شمس شديدة في المناطق المكشوفة من الجلد.
     
  • الكينولونات والفلوروكينولونات ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي الشديد، أو بعض اضطرابات ضربات القلب، أو الأطفال والمراهقين الذين تكون أعمارهم أقل من 18 عاماً، إلا إذا تعذر علاج العدوى بمضاد حيوي آخر.
شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook