ما هي اكبر دول العالم

الكاتب: رامي -
ما هي اكبر دول العالم
محتويات المقال

اكبر دول العالم
روسيا
كندا
الولايات المتحدة الأمريكية
الصين
البرازيل
اكبر الدول  في  الشرق الأوسط  والعالم العربي

يا ترى ما هي اكبر دول العالم ، فكوكب الأرض متناهي المساحة، لا يمكن أن نرى نهايته وامتداده، بالرغم من أن الكرة الأرضية ما هي إلا مجرد جزء صغير من هذا الكون، فمساحة الكرة الأرضية الإجمالية حوالي148 مليون و 490 ألف كم2، وعلى مر تمكن البشر من احتلال أجزاء من هذا الكون واستعمارها، وقامت كل مجموعة من هذه المجموعات بإنشاء دولتها الخاصة بها، وفي يومنا الحالي في العصر الحديث أخذت الخريطة العالمية شكله النهائي الخاص بها واصبح لكل دولة مساحتها الخاصة بها التي استطاعت تكوينها من المساحة الإجمالية لهذا العالم، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف على اكبر دول العالم من حيث عالميًا وعربيًا.

اكبر دول العالم
روسيا
تعتبر روسيا هي أكبر دول العالم من حيث المساحة، فهي تحتل 1/8 المساحة الكلية للكرة الأرضية.
حيث تبلغ مساحتها حوالي “17,075,400”، الـ 17 مليونًا و75 ألفًا و400 كيلومتر مربع، أما من ناحية الكثافة السكانية فهي تحتل المرتبة التاسعة حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 143 مليون نسمة.
وتصل امتدادات روسيا إلى شمال قارة أسيا بالكامل، وتضم ما يصل إلى 40% من قارة أوروبا.
وتتميز روسيا بالطقس المتنوع حيث تتمتع بالتنوع الجغرافي والطبيعي،ى والمناخي، مما يساعدها في امتلاك أكبر الموارد المعدنية والموارد الخاصة بالطاقة على مستوى العالم.
كما تمتلك روسيا عدد لا حصر له من الغابات على مستوى العالم، فهي تمتلك 1/4 المياه العذبةالموجودة على سطح الكرة الأرضية.
كندا
تأتي” كندا” في المرتبة الثانية في الدول الأكبر في العالم، حيث تحتل مساحة كبيرة للغاية من القارة الأمريكية الشمالية، وتتشارك مع الولايات المتحدة الأمريكية من الجهة الجنوبية في الحدود البرية، وتضم كذلك ولاية  ألاسكا من جهة الشمال الشرقي، حيث يصل إجمالي مساحتها الكلية “9,984,670”، 9 مليون و984 ألفًا و670 كيلومترًا مربعًا، وتشمل هذه المساحة المسطحات المائية.
أما الحياة البرية في دولة كندا فهي في المرتبة الرابعة في العالم بأكمله.
الولايات المتحدة الأمريكية
قارة أمريكا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الثالثة في العالم من حيث المساحة ، حيث تحدها من الشمال كندا، ومن الجنوب المكسيك، وتضم في داخلها ما يصل إلى 50 ولاية مختلفة، حيث تصل المساحة الإجمالية لها  بـ “9,629,091”، 9 مليون و629 ألفًا و91 كيلومترًا مربعًا.
حيث تتميز الولايات المتحدة الأمريكية بأنها ذات تنوع مناخي وجغرافي، فضلًا عن تميزها في امتلاكها أكبر من الأجناس العرقية والثقافات المختلفة.
الصين
واقعيًا فإن الجمهورية الصينية، تحتل المرتبة الرابعة في العالم من حيث المساحة الإجمالية،ة ولكن فإن الحساب الفعلي لمساحة الصين غير معروف حتى الوقت الحالي،  فهي من أكبر الدول في العالم بأجمعه من حيث  الكثافة السكانية، وتحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث المساحة التي تمتلكها للحدود البرية.
أما مساحتها الكلية فلا يوجد رقم مثبت حتى يومنا الحالي وذلك بسبب أن الصين تدعي امتلاكها العديد من الأماكن التي تعتبر مركز للخلاف في الوقت الحالي بينها وبين الهند.
ولهذا يمكننا الاعتماد على الرقم النسبي التي أصدرته الموسوعة البريطانية للمساحة الكلية للصين وهو “9,522,055”، 9 مليون 522 ألفًا 55 كيلومترًا مربعًا
البرازيل
البرازيل هي صاحبة المرتبة الخامسة  في العالم من حيث المساحة، وهي أكبر دولة في أمريكا الجنوبية، وأمريكا اللاتينية، والثالثة في الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، في المساحة الجغرافية وفي وفي الكثافة السكانية.
وهي البلد الأكبر في العالم للبلدان المتحدثة باللغة البرتغالية، والوحيدة في أمريكا بأكملها، حيث تبلغ مساحتها “8,547,403”، 8 مليون 547 ألفًا 403 كم2.
اكبر الدول  في  الشرق الأوسط  والعالم العربي
أما من حيث الشرق الأكبر والدول العربية في العالم العربي بالكامل، فنجد أن المملكة العربية السعودية هي الأكبر على مستوى الدول العبرية والشرق الأوسط بأكمله.
وتحتل المرتبة الثانية عشر من حيث المساحة الإجمالية بين دول العالم، أي الأولى عربيا والثانية عشر عالميًا، حيث تبلغ مساحتها “2,240,000” 2 مليون 240 ألف كم2.
ويحدها من جهة الشمال كلًا من العراق والأردن، ومن جهة الشمال الشرقي الكويت، أما من الشرق فتحدها كل من قطر والأمارات العربية المتحدة، والبحرين، وتتصل البحرين بالسعودية عبر جسر” الملك فهد، ومن جهة الجنوب اليمن ، والجهة الجنوبية الشرقية عمان، أم البحر الأحمر فيحدها من الجهة الغربية.

يمكنك قرأة المقالات التالية:

ما هي أكبر مدن جنوب أفريقيا.

ما هي أكبر الدول العربية مساحة.

مصدر: 1.
شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook