ما هي الآثار القاتلة للاكتظاظ السكاني على البيئة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الآثار القاتلة للاكتظاظ السكاني على البيئة

 

 

ما هي الآثار القاتلة للاكتظاظ السكاني على البيئة
 

  • نضوب الموارد الطبيعية: آثار الاكتظاظ السكاني شديدة للغاية وأولها نضوب الموارد، يمكن للأرض أن تنتج كمية محدودة فقط من الماء والغذاء، وهو ما لا يفي بالاحتياجات الحالية، حيث يعود سبب الضرر البيئي الذي شهدناه في الخمسين عامًا الماضية إلى تزايد عدد الأشخاص على هذا الكوكب، وهي تشمل قطع الغابات وصيد الحيوانات البرية بطريقة متهورة والتسبب في التلوث وخلق مجموعة من المشاكل الأخرى.


    لاحظ المشاركون في المحادثات حول الاكتظاظ السكاني أن أعمال العنف والعدوان خارج منطقة الحرب قد ازدادت بشكل كبير أثناء التنافس على الموارد الطبيعية.
     
  • تدهور البيئة: مع الإفراط في استخدام الفحم والنفط والغاز الطبيعي بدأت في إحداث بعض الآثار الخطيرة على بيئتنا، إلى جانب ذلك أثر الارتفاع المتسارع في عدد المركبات والصناعات بشكل سيء على جودة الهواء، مما يؤدي الى ارتفاع كمية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري وذوبان القمم الجليدية القطبية وتغير أنماط المناخ وارتفاع مستوى سطح البحر، وهي بعض العواقب التي قد يتعين علينا مواجهتها بسبب التلوث البيئي.
     
  • الصراعات والحروب: يشكل الاكتظاظ السكاني في البلدان النامية ضغطاً كبيراً على الموارد التي ينبغي أن تستخدم في التنمية، وأصبحت النزاعات على المياه مصدر توتر بين الدول، مما قد يؤدي إلى نشوب حروب فبالتالي سيؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض في انتشار وتجعلها أكثر صعوبة للسيطرة.


    كما أن الجوع مشكلة كبيرة يواجهها العالم ويغذيها معدل وفيات الأطفال، حيث أن الفقر هو أكبر سمة مميزة نراها عند الحديث عن الاكتظاظ السكاني، كل هذا سيصبح أسوأ فقط إذا لم يتم البحث عن حلول للعوامل التي تؤثر على السكان، حيث لم يعد بإمكاننا منعه ولكن هناك طرق للسيطرة عليه.
     
  • ارتفاع معدل البطالة: عندما يصبح بلد ما مكتظًا بالسكان فإنه يؤدي إلى البطالة، حيث يوجد عدد أقل من الوظائف لدعم عدد كبير من الناس، كما يؤدي ارتفاع معدل البطالة إلى نشوء الجرائم مثل السرقة، حيث يريد الناس إطعام أسرهم وتوفير وسائل الراحة الأساسية لهم في الحياة.
     
  • غلاء المعيشة: مع استمرار الفارق بين العرض والطلب في التوسع بسبب الاكتظاظ السكاني، فإنه يرفع أسعار السلع الأساسية المختلفة بما في ذلك الغذاء والمأوى والرعاية الصحية، وهذا يعني أنه يتعين على الناس دفع المزيد من أجل البقاء وإطعام أسرهم.
     
  • الأوبئة: يرتبط الفقر بالعديد من الأسباب البيئية والاجتماعية بما في ذلك الازدحام والظروف المعيشية غير الصحية وسوء التغذية وعدم إمكانية الوصول أو عدم وجود رعاية صحية والتي من المرجح أن يتعرض فيها الفقراء للأمراض المعدية، علاوة على ذلك فإن الاكتظاظ السكاني العالي يزيد من فرصة ظهور أوبئة جديدة.
     
  • سوء التغذية والمجاعة: عندما يكون توافر الموارد شحيحًا تزداد احتمالية المجاعة وسوء التغذية واعتلال الصحة والأمراض الناجمة عن نقص النظام الغذائي مثل الكساح، ترتبط المجاعة عادةً بالمناطق الأقل نموًا وهناك ارتباط كبير بمستويات الفقر.
     
  • نقص المياه: ما يقرب من 1٪ من مياه العالم عذبة ويمكن الوصول إليها، لكن الاكتظاظ السكاني هو قضية رئيسية تخلق ضغطاً هائلاً على إمدادات المياه العذبة في العالم.


    وفقًا للدراسة سيصل الطلب البشري على المياه العذبة إلى ما يقرب من 70٪ من المياه العذبة المتاحة على كوكب الأرض بحلول عام 2025، لذلك فإن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الفقيرة التي لديها بالفعل وصول محدود إلى هذه المياه سيكونون في خطر كبير.
     
  • انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع: تحدث نسبة كبيرة من النمو السكاني في العالم في البلدان الأقل نمواً، لذلك فإن انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع الناجم عن الطفرة السكانية تعاني منه الدول الأقل نموًا، وهذا يتسبب في نقص الموارد في هذه البلدان، مما يؤدي إلى انخفاض فرص الحصول على الرعاية الطبية والمياه العذبة والغذاء والوظائف، وفي النهاية انخفاض حاد في متوسط ​​العمر المتوقع.
     
  • الانقراض: تأثير الاكتظاظ السكاني على الحياة البرية في العالم شديد، ومع تزايد الطلب على الأراضي يصبح تدمير الموائل الطبيعية مثل الغابات أمرًا شائعًا، كما تم جمع البيانات لإظهار وجود صلة مباشرة بين الزيادة في عدد السكان وانخفاض عدد الأنواع على هذا الكوكب، إذا استمرت الاتجاهات الحالية فإن ما يصل إلى 50 ٪ من أنواع الحياة البرية في العالم ستكون معرضة لخطر الانقراض كما يحذر بعض العلماء.
     
  • زيادة الزراعة المكثفة: مع نمو السكان على مر العصور تطورت الممارسات الزراعية، وذلك لإنتاج ما يكفي من الغذاء اللازم لإطعام عدد أكبر من الناس، ومع ذلك فإن أساليب الزراعة المكثفة هذه تسبب أضرارًا للأنظمة البيئية المحلية والأرض، مما قد يسبب مشاكل في المستقبل، علاوة على ذلك تساهم الزراعة المكثفة أيضًا في تغير المناخ بسبب الآلات المطلوبة، وإذا استمر عدد السكان في النمو بمعدله الحالي فمن المرجح أن يتكثف هذا التأثير.
     
  • سرعة تغير المناخ: يجبر الاكتظاظ السكاني الدول الكبرى مثل الصين والهند على مواصلة تطوير قدراتها الصناعية، وهما الآن من بين أكبر ثلاثة مساهمين في الانبعاثات في العالم بخلاف الولايات المتحدة، وفقًا لـ 97٪ من المجتمع العلمي تعمل الأنشطة البشرية على تغيير درجات الحرارة العالمية، إذا لم يتم عمل المزيد لتقليل آثار الكربون الفردية على نطاق واسع فقد يؤدي عدد أكبر من السكان إلى تسريع هذه التغييرات.
     

حلول مشكلة الاكتظاظ السكاني:
 

  • تعليم أفضل: أحد الإجراءات الأولى هو تنفيذ سياسات تعكس التغيير الاجتماعي، حيث يساعد تثقيف الجماهير على فهم الحاجة إلى إنجاب طفل أو طفلين على الأكثر، وبالمثل يلعب التعليم دورًا حيويًا في فهم أحدث التقنيات التي تحدث موجات هائلة في عالم الحوسبة، يجب إحباط العائلات التي تواجه حياة صعبة وتختار إنجاب أربعة أو خمسة أطفال.


    يمكن أن يساعد تنظيم الأسرة والفعالية في تحديد النسل للنساء في اتخاذ خياراتهن الإنجابية، حيث ينبغي النظر إلى الحوار المفتوح حول الإجهاض والتعقيم الطوعي عند الحديث عن الاكتظاظ السكاني.
     
  • تعليم الطفلة: حاليًا أكثر من 130 مليون شابة وفتاة حول العالم غير مسجلات في المدرسة، تعيش غالبية هؤلاء في مجتمعات يسيطر عليها الذكور ولا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب وغرب آسيا والتي لا تمنح المرأة حقًا متساويًا في التعليم مثل الرجل. 
     
  • جعل الناس على دراية بتنظيم الأسرة: نظرًا لأن عدد سكان هذا العالم ينمو بوتيرة سريعة فإن زيادة الوعي بين الناس فيما يتعلق بتنظيم الأسرة وإخبارهم بالآثار الخطيرة المترتبة على الاكتظاظ السكاني يمكن أن يساعد في الحد من النمو السكاني، تتمثل إحدى أفضل الطرق في إخبارهم بالعديد من تقنيات الجنس الآمن ووسائل منع الحمل المتاحة لتجنب أي حمل غير مرغوب فيه.
     
  • المزايا الضريبية أو الامتيازات: قد تضطر حكومات الدول المختلفة إلى وضع سياسات مختلفة تتعلق بالإعفاءات الضريبية للحد من الاكتظاظ السكاني، قد يكون أحدها التنازل عن جزء معين من ضريبة الدخل أو خفض معدلات ضريبة الدخل للأزواج المتزوجين الذين لديهم طفل واحد أو طفلان، نظرًا لأننا البشر نميل أكثر نحو المال فقد ينتج عن ذلك بعض النتائج الإيجابية.
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook