ما هي الأسباب الرئيسية لالتهاب الجيوب الأنفية

الكاتب: نور الياس -
ما هي الأسباب الرئيسية لالتهاب الجيوب الأنفية

ما هي الأسباب الرئيسية لالتهاب الجيوب الأنفية.

 

 

الأسباب الرئيسية لالتهاب الجيوب الأنفية

 

الأسباب التشريحية الأسباب الوراثية الأسباب البيئية
انحراف الحاجز الأنفي التليف الكيسي ملوثات الهواء والمواد الكيماوية
كسر بالأنف اضرابات نقص المناعة الحساسية
أورام السليلة الأنفية (ورم في الغاء المخاطي) اختلال في حركة الأهداب التدخين
تقرح الأنسجة الربو الثلاثي نزلات البرد
الأورام الخبيثة أنظمة التدفئة الحرارية الداخلية الجافة.
الكائنات المجهرية التي تسبب الأمراض (البكتريا والفطريات).
متلازمة أعراض الأبنية الصحية.

سوف نوضح تفصيليًا كل فئة من فئات أسباب التهاب الجيوب الأنفية و بغض النظر عن السبب الذي يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية، فإنه في معظم الحالات سوف يؤدي هذا السبب إلى حدوث مشكلة عامة في الأنف تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية. تتمثل هذه المشكلة العامة في انسداد مجموعة فتحات تصريف الجيوب الأنفية.

كما أوضحنا، فإن مجموعة فتحات تصريف الجيوب الأنفية عبارة عن المساحة الضيقة التي تقع في الصماخ الأوسط الذي يتم من خلاله تصريف المخاط من الجيوب الأنفية إلى الأنف. وعندما تنسد مجموعة فتحات تصريف الجيوب الأنفية، يتراكم المخاط في وقت قصير، فتنسد فتحات الجيوب الأنفية، وتتوقف الأهجاب عن القيام بحركة دفع المخاط بكفاءة، ومن ثم يتوقف تصريف المخاط من الجيوب الأنفية أو تتضاءل كمية المخاط المصرف.

أما المشكلة الاحقيقية فتبدأ عندما تستمر الغدد في إفراز المخاط داخل الجيوب الأنفية التي لا يمكنها تصريف المخاط. وخلال فترة قصيرة، يمتلئ الجيب الأنفي المسدود بالمخاط.
اسنداد مجموعة فتحات تصريف الجيوب الأنفية – يوضح الجانب الأيسر من الرسم التوضيحي التدفق الطبيعي للمخاط من داخل الجيوب الأنفية، من خلال الفتحات، إلى تجويف الأنف. ويلاحظ أن المخاط في الجيب الأنفي الفكي يتدفق لأعلى ليصل إلى فتحة التصريف الطبيعية قبل الاتجاه لأسفل لكي يتدفق في الأنف. ويوضح الجانب الأيمن من السرم ما يحدث عندما يلتهب الغشاء المخاطي المبطن للجيوب الأنفية ويؤدي إلى سد مجموعة فتحات تصريف الجيوب الأنفية. ويؤدي احتجاز المخاط بالجيوب الأنفية الفكية والجبهية إلى نمو زائد للبكتريا وإلى التهاب الجيوب الأنفية.

يشير علماء الأحياء إلى أن البيئة الرطبة الدافئة للجيب الأنفي المسدود تعد من أنسب البيئات لنمو البكتريا. حتى بالنسبة للشخص السليم، هناك كميات صغيرة من البكتريا تعيش في الأنف والجيوب الأنفية (انظر مربع المعلومات الإضافية الذي يحمل عنوان "البكتريا الموجودة بالأنف"). لكن عدد البكتريا في المخاط الراكد يتضاعف بسرعة كبيرة، بدلاً من أن يكون هناك بضع مئات من البكتريا في الجيوب الأنفية، يتضاعف عددها سريعًا لتصل إلى آلاف، وربما مئات الآلاف أو ملايين، البكتريا. وتؤدي العداد الهائلة من البكتريا إلى الإصابة بمرض التهاب الجيوب الأنفية.

بمجرد التهاب الجيوب الأنفية، تتحول الأوضاع سريعًا من السيئ إلى الأسوأ. كما يبدأ الجسد في التصدي لهذه الإصابة بما يعرف بالاستجابة المناعية. وللأسف،تتسبب هذه العملية الطبيعية النافعة في حدوث عدد كبير من المشكلات، كما سنرى فيما يلي. ووفقًا لما يوضحه مربع المعلومات الإضافية الذي يحمل عنوان "مخاطر انسداد الجيوب الأنفية"، فإن الإصابة بالالتهاب والاستجابة المناعية يمكن حدوثها في أماكن كثيرة في الجسم.

 

شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook