ما هي الأسمدة الكيماوية

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الأسمدة الكيماوية

 

 

ما هي الأسمدة الكيماوية
 

هي عبارة عن عدد من المواد المركبة الاصطناعية التي تم إنشاؤها خصيصًا لزيادة إنتاجية المحاصيل، كما أن بعض الأسمدة الكيماوية على سبيل المثال (نيتروجينية) أي تحتوي على النيتروجين، في حين أن البعض الآخر يعتمد على الفوسفات.


يمكن أن يؤدي استخدام الأسمدة الكيماوية إلى زيادة غلة المحاصيل بسرعة، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى تصلب التربة وتقليل المواد العضوية للتربة ودرجة الحموضة بعد فترة طويلة من الاستخدام، مما يؤدي إلى فقدان إنتاجية التربة، ومع ذلك فإن معظم الأسمدة الكيماوية سوف يتم تسريبها أو ترشيحها بسبب الأمطار والري الثقيل، مما يؤدي إلى تلوث البيئة وانخفاض تأثير الأسمدة.
 

كيف تسبب الأسمدة الكيماوية تلوث المياه؟
 

تحتوي الأسمدة الكيماوية عادةً على الفوسفات والنترات التي يمكن أن تكون في الواقع هي السبب الرئيسي وراء تلوث المياه، حيث يساهم النيتروجين والفوسفور في البيئة في عملية تدعى التخثث، مما يثري سطح الماء بالمغذيات، كما  يرتبط الوضع الغذائي للبحيرات بالمغذيات ونمو المواد العضوية للبحيرة.


أن بعض الأعراض المختلفة لإثراء المغذيات هي كما يلي:
 

  • هناك زيادة في إنتاج الكتلة الحيوية مثل العوالق النباتية والنباتات الكبيرة والطحالب المرتبطة.
     
  • منذ أن يتغير التجمع في النباتات المائية يحدث تحول في خصائص الموائل.
     
  • يتم استبدال الأسماك المرغوبة بأنواع أقل رغبة.
     
  • تطلق الطحالب سموم مختلفة.
     
  • أثناء حدوث تكاثر الطحالب هناك تغيير في طعم ورائحة الماء.
     
  • عندما يحدث تكاثر الطحالب هناك انخفاض في مستوى الأكسجين وهو أمر قاتل للأسماك.
     
  • انسداد قنوات الري بفائض الحشائش المائية.
     
  • هناك انخفاض في القيمة الترفيهية للمياه، حيث أنها موبوءة بالأعشاب الضارة والوحل والرائحة الكريهة.
     

ينتج عن استخدام الأسمدة العضوية تصريف النترات والبوتاسيوم والفوسفات التي تلوث المياه، ويحدث تلوث المياه الجوفية نتيجة النض بسبب النترات، والمياه الجوفية والسطحية مليئة بالمعادن الثقيلة التي يشكل تركيزها خطراً على الإنسان والحيوان، وإلى جانب ذلك يؤدي انبعاث الأمونيا من الأسمدة إلى تحمض يقلل من نقاء المسطحات المائية.
 

 

لماذا تعتبر الأسمدة الكيماوية ضارة بالمياه؟
 

يستخدم المزارعون الأسمدة للمحاصيل التي تساعد على تحقيق جودة أفضل، ولكن في نفس الوقت فهي ضارة لأن الجريان السطحي من الحقول إلى الأنهار والمسطحات المائية يؤدي إلى تدهور الجودة، وأن هطول الأمطار والثلوج والري هي بعض الأسباب التي تجعل الأسمدة تشق طريقها إلى المسطحات المائية القريبة. فيما يلي بعض الأسباب التي نعتبر فيها أن الأسمدة ضارة حقاً بالمياه:
 

  • يؤدي التركيز العالي للنيتروجين إلى تلويث مياه الشرب، حيث يمكن أن تتسرب النترات إلى المياه الجوفية، وعندما توجد في الحيوانات بتركيزات أعلى يمكن أن تسبب تسممًا بالنترات.
     
  • يؤدي التركيز العالي من العناصر الغذائية التي تتسرب إلى المسطحات المائية إلى التخثث، حيث يحدث تكاثر الطحالب في الجسم المائي بسبب هذه الظاهرة، والنتيجة هي انخفاض مستوى الأكسجين وموت الحيوانات المائية، كما أن مرور النقل المائي يصبح صعبًا.
     
  • الجريان السطحي للأسمدة يؤثر بشكل سيء على الحياة البحرية، فمنذ استنزاف العناصر الغذائية تؤدي المواد الكيميائية إلى نمو الكائنات الحية الدقيقة، حيث ينتج عن هذا نضوب الأكسجين، وتموت الحيوانات المائية بسبب الاختناق.
     
  • تتكاثر الطحالب بسبب تصريف الأسمدة، وهذا يطلق السموم الضارة وله تأثير كبير على الكائنات البحرية، كما تخنق هذه السموم الحيوانات المائية وتتركها تعاني وتموت في النهاية.
     
  • بسبب الإفراط في التخثث تتأثر منطقة بأكملها وتصبح مناطق ميتة، حيث تظهر بالقرب من مصبات النهر الرئيسية، كما تسبب هذه الظاهرة انخفاضًا في النشاط البحري، وعلى الرغم من أن نشاط الطحالب يمكن أن يتناقص بمرور الوقت إلا أنه يستغرق وقتًا طويلاً للعودة إلى الحالة الطبيعية والحالة الصحية السابقة.
     

الآثار الضارة للأسمدة الكيماوية على الطبيعة والبيئة:
 

  • يستنفد جودة التربة: إن استخدام الكثير من الأسمدة في التربة يمكن أن يغير من خصوبة التربة عن طريق زيادة مستويات الحمض في التربة، ولهذا يوصى بإجراء اختبار التربة مرة واحدة على الأقل كل 3 سنوات حتى نتمكن من متابعة ما إذا كنا نستخدم الكمية المناسبة من الأسمدة أم لا.
     
  • بيولوجيا المسطحات المائية: عندما نستخدم الكثير من الأسمدة في التربة فإنه يؤدي إلى التخثث، حيث تحتوي بعض الأسمدة على مواد مثل النترات والفوسفات التي تغمرها البحيرات والمحيطات من خلال الأمطار ومياه الصرف الصحي.


    ثبت أن هذه المواد تصبح سامة للحياة المائية، مما يزيد من النمو المفرط للطحالب في المسطحات المائية ويقلل من مستويات الأكسجين، وهذا يؤدي إلى بيئة سامة ويؤدي إلى موت الأسماك والحيوانات والنباتات المائية الأخرى.


    وبشكل غير مباشر يمكن أن يساهم هذا في عدم التوازن في السلسلة الغذائية، حيث تميل بعض الأنواع المختلفة من الأسماك الموجودة في المسطحات المائية إلى أن تكون المصدر الغذائي الرئيسي لمختلف الطيور والحيوانات في البيئة. 
     
  • صحة الإنسان: بشكل عام يمكن أن يؤثر النيتروجين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في الأسمدة على المياه الجوفية والمياه المستخدمة لغرض الشرب، ويمكن أن تكون إحدى النتائج الأكثر شيوعًا لذلك هي تطور متلازمة الطفل الأزرق التي تحدث عند الرُضع الذين تكون أنسجة جلدهم منخفضة في الأكسجين، وهذا هو سبب ظهور بشرتهم باللون الأزرق أو الأرجواني.
     
  • تغيرات المناخ في جميع أنحاء العالم: عادةً تتكون الأسمدة من مواد كيميائية مثل: الميثان وثاني أكسيد الكربون والأمونيا والنيتروجين والتي ساهم انبعاثها إلى حد كبير في كمية غازات الدفيئة الموجودة في البيئة، وهذا بدوره يؤدي إلى الاحتباس الحراري وتغيرات الطقس.


     في الواقع أن أكسيد النيتروز وهو منتج ثانوي للنيتروجين (الذي يكون موجود في الأسمدة الكيماوية) هو ثالث أهم غازات الدفيئة بعد ثاني أكسيد الكربون والميثان، لذلك لا يمكننا أن نتخيل مدى ضرر استخدام هذه الأسمدة الكيماوية على بيئتنا، وبعد كل هذا يجب علينا نحنُ كبشر أن نبتعد قدر الأمكان عن الأسمدة الكيماوية.
     

ما هو نوع الأسمدة الكيماوية الأقل ضررا على البيئة؟
 

بشكل عام تعتبر الأسمدة مفيدة جداً في الحفاظ على خصوبة التربة من خلال جعلها غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والنيتروجين والفوسفور والحديد والمغنيسيوم وغيرها من الضروريات، ومع ذلك من المعروف أن جزءًا كبيرًا من الأسمدة يسبب تلوثًا بيئيًا.


من أجل تلبية المطالب تم تطوير EFF أو الأسمدة الصديقة للبيئة والتي تهدف إلى تقليل التلوث، حيث يمكنهم التحكم في إطلاق المغذيات في التربة، ويتم تطبيق EFFs بشكل أساسي في شكل أسمدة مغلفة، وهذا هو السبب الرئيسي لاستخدامها كمنتج صديق للبيئة، كما يتم إجراء المزيد من الأبحاث حول الأسمدة التي تحتوي على طبقة قابلة للتحلل ولكنها فائقة الامتصاص. فيما يلي بعض سمات وفوائد EFF:
 

  • يحتوي EFF على طلاء يمكنه منع التعرض للماء، حيث يعمل كحاجز، كما يقلل الحاجز الفيزيائي من معدل التحلل المائي لليوريا بينما يقلل أيضًا من نسبة انبعاث ثاني أكسيد النيتروجين والنيتروجين الغازي.
     
  • سوف تزيد EFFs المحتوى العضوي في التربة.
     
  • EFF المغلفة والتي هي فائقة الامتصاص غالبا ما تعمل بمثابة عازلة لحموضة التربة أو القلوية.
     
  • هذه الأسمدة يمكن أن تحسن قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه.
     

تعتبر أسمدة EFF فعالة في تعزيز كفاءة العناصر الغذائية في التربة وتقليل تلوث البيئة، وبالتالي يتم استخدامها لزيادة الغلة دون التسبب في أي ضرر للبيئة.

شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook