المحتوى

ما هي الأعمال المحببة لدى الله عز وجل بعد التوبة والتي تقيه من عذاب النار؟

الكاتب: منى -

ما هي الأعمال المحببة لدى الله عز وجل بعد التوبة والتي تقيه من عذاب النار؟

من علامات قبول التوبة التوفيق للعمل الصالح بعدها ، والأعمال الصالحة كثيرة تبدأ من الفرائض والسنن والنوافل وأعمال البر والخير ومساعدة الناس ، ففي الحديث الشريف قول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله قال : ( من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه ) رواه البخاري.
فالنوافل هي الأعمال المحببة لله تعالى وهي كثيرة منها :
1- السنن الرواتب : وتسمى ( نوافل ) وهي ( 12 ) ركعة في اليوم والليلة - ركعتان الفجر / أربع قبل الظهر / وركعتان بعدها /وركعتان بعد المغرب / وركعتان بعد العشاء-
2- سنة الضحى .
3- صيام اثنين وخميس من كل أسبوع ، وصيام ثلاثة ايام من كل شهر ( الأيام البيض)
4- قيام الليل .
5- الصدقات .
وهذا السؤال سأله أحد الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قا ل: قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار؟ قال : ( لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جُنّة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل، ثم تلا: ﴿ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِع ﴾ِ حتى بلغ ﴿ يَعْمَلُونَ ﴾ ثم قال: ( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه )؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال : ( رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد)ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه، وقال: ( كفّ عليك هذا ) قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال : (ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم)؟". (رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح).
 
 
 

 

شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook