ما هي الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر في مصر ؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هي الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر في مصر ؟

ما هي الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر في مصر ؟.

 

ما هو جواز السفر:

 

جواز السفر هو وثيقة رسمية يستطيع الشخص أن ينتقل بها من دولة لأخرى، تحمل جنسية الشخص، وهي جواز المرور للدول الأخرى. وهو وسيلة الحماية والأمان لحامله، وهو إثبات لهوية الشخص الحامل لجواز السفر. كما أن جواز السفر لابد وأن يحتوي على صورة لحامل جواز السفر، حتى يتم التأكد من أنه نفس الشخص الحامل لجواز السفر. وهناك اقتراح جديد ستقوم بتطبيقه بعض الدول في الفترة القادمة وهو جواز السفر الإلكتروني والذي يحمل بصمة القرنية لحامل الجواز، وبصمة الإصبع أيضاً.

 

الأوراق المطلوبة لتجديد جواز سفر مصري منتهي المدة من داخل مصر:

إذا أراد المواطن المصري أن يسافر إلى دولة أخرى فلابد وأن يكون معه جواز السفر الذي يسمح له بالخروج خارج البلاد، وهو بمثابة إثبات هوية مثل البطاقة الشخصية أو العائلية، وله مدة ينتهي عمله فيها ولابد من تجديده ايضاً كي يصلح لاستخدامه مرة أخرى. ولتجديد جواز السفر من داخل مصر لابد من وجود ما يلي: ملء نموذج طلب استخراج جواز سفر مصري بالمجان. جواز السفر المنتهي الصلاحية السابق. بطاقة الرقم القومي وصورة ضوئية منها وهي إثبات الشخصية ولابد أن تكون سارية أيضاً وذلك لمن تخطى سن السادسة عشر من العمر. ثلاث صور شخصية وتكون بخلفية بلون أبيض بمقاس 4سنتم * 6 سنتم. شهادة الجيش بالنسبة للذكور، وهو الموقف من التجنيد أو مستند الخدمة العسكرية، سواء قام بأداء المدة اللازمة في الخدمة العسكرية، أو تم إعفاءه من الخدمة نهائياً، أو تم تأجيل أداء الخدمة للشخص لفترة تالية. المؤهل الدراسي، سواء مؤهل عالي، أو مؤهل فوق المتوسط، أو مؤهل متوسط، ومن لم يحصل على مؤهل دراسي يتم دفع رسوم وتقدر بـــ 400 جنيهاً، في أحد البنوك التالية: البنك الأهلي أو بنك مصر، وذلك تحت مسمى تأمين الجواز لحساب مصلحة الجوازات ويمكن استرداد المبلغ كاملاً إذا انتهت المدة القانونية للجواز أو تم إلغاؤه. بالنسبة للإناث يتم تقديم مستند الحالة الإجتماعية لها إن كانت متزوجة أم آنسة، وإن كانت متزوجة يتم تقديم صورة من قسيمة الزواج للتأكيد على اسم الزوج المذكور بالبطاقة الشخصية. إن كان الشخص الذي يجدد الجواز الخاص بالسفر من أصحاب الشركات أو المشاريع أو المصانع يقوم بتقديم السجل التجاري الخاص بالشركة أو المصنع بالإضافة إلى صورة ضوئية من السجل التجاري. من لم يبلغوا سن السادسة عشر ولم يقوم باستخراج بطاقة الرقم القومي، يقوم بتقديم شهادة الميلاد المميكنة، أو الكمبيوتر. تقديم شهادة القيد الدراسي، بالعام المقيد به دراسياً، بالنسبة للذين لم ينتهوا من إكمال دراستهم سواء ذكوراً أو إناثاً.

 

الأوراق المطلوبة لتجديد جواز سفر مصري منتهي المدة من خارج مصر:

صورة جواز السفر المميكن فقط. تقديم ثلاث صور شخصية بخلفية بيضاء مقاس 4سنتم * 6 سنتم. ملء النموذج الخاص بتجديد جواز السفر. تسديد رسوم تجديد الجواز في المكان المخصص له.

 

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook