ما هي الأوردة الوادجية تركيبتها ووظيفتها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الأوردة الوادجية تركيبتها ووظيفتها

 

 

ما هي الأوردة الوادجية تركيبتها ووظيفتها
 

توجد الأوردة الوداجية في الرقبة، يوجد زوج من الأوردة الوداجية الداخلية اليمنى واليسرى وزوج من الأوردة الوداجية الخارجية. وهي المسار الرئيسي للدم غير المؤكسج الذي يعود من الجمجمة إلى القلب. يتم إفراغ الأوردة الوداجية الخارجية في الأوردة تحت الترقوة. تنضم الأوردة الوداجية الداخلية مع الأوردة تحت الترقوية لتشكّل الأوردة العضدية الرأسية والتي تنضم لتشكيل الوريد الأجوف العلوي.


الأوردة الوداجية مهمة سريريًا في تشخيص بعض انسدادات القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى الطرق المفيدة لأنواع مختلفة من الأدوية وإعطاء السوائل.
 

التركيب التشريحي للأوردة الوداجية
 

يتم إقران الأوردة الوداجية يمينًا ويسارًا. هناك أربعة عروق وريدية رئيسية اثنان داخليان واثنان خارجيان. يوجد أيضًا زوج من الأوردة الوداجية الأمامية.
 

  • الأوردة الوداجية الداخلية: أكبر زوج من الأوردة الوداجية تخرج من الجمجمة من خلال الثقبة الوداجية. يعمل كل من الأوردة الوداجية الداخلية على جانبي الرقبة تحت العضلة القصية الترقوية الخشائية. من الصعب تحديد موقعها دون الموجات فوق الصوتية للمساعدة. تنظم الأوردة الوداجية الداخلية إلى الأوردة تحت الترقوية لتشكل الأوردة العضدية الرأسية. يبلغ طول الوريد الوداجي الداخلي الأيمن حوالي 63 ملم، بينما يبلغ طول الوريد الوداجي الداخلي الأيسر حوالي 53 ملم.
     
  • الأوردة الوداجية الخارجية: أصغر بكثير في القطر وتوجد أكثر سطحية بكثير مقارنة بالأوردة الوداجية الداخلية. وهي تقع خارج العضلة القصية الترقوية الخشائية وغالبًا ما تكون مرئية للعين المجردة. تنشأ الأوردة الوداجية الخارجية عند مستوى زاوية الفك السفلي وتستمر حتى قاعدة الرقبة حيث يتم إفراغها في الأوردة تحت الترقوية الدانية إلى الأوردة الوداجية الداخلية.
     
  • الأوردة الوداجية الأمامية: تقع بالقرب من خط الوسط على جانبي الحلق. وهي صغيرة جدًا وليست مهمة سريريًا مثل الأوردة الوداجية الداخلية والخارجية.


    يتم بناء الأوردة الوداجية مثل جميع الأوردة الأخرى. تحتوي جدران الأوردة على ثلاث طبقات تشبه الشرايين ولكنها أقل مرونة بكثير:


    1-الطبقة الداخلية: هي الطبقة الأعمق التي توفر سطحًا سلسًا لتدفق الدم.


    2- الطبقة الوسطى: العضلية في الأوردة هو أرق بكثير من الشرايين.


    3- الطبقة الخارجية: من الوريد الوداجي وتربطها بالأنسجة المحيطة.


    في الأطراف البعيدة، تحتوي الأوردة الوداجية الخارجية والداخلية على صمامات باتجاه واحد تمنع الدم من التدفق إلى الخلف.
     

وظيفة الوريد الوداجي
 

1- تحمل الشرايين الدم بعيدًا عن القلب وتحمل الأوردة الدم باتجاه القلب. جميع الأوردة باستثناء تلك التي تعيد الدم من الجهاز الرئوي تحمل الدم غير المؤكسج.


2- الأوردة الوداجية مسؤولة عن إعادة الدم غير المؤكسج من الجمجمة والوجه والدماغ.


3- تستخدم الأوردة الوداجية الداخلية كموقع للقسطرة الوريدية المركزية. عادة يتطلب تحديد موقع الوريد الوداجي الداخلي للوصول إلى الخط المركزي استخدام الموجات فوق الصوتية. يعتبر الوصول إلى الوريد الوداجي الداخلي المناسب هو الأفضل بسبب طوله وطريقه الأكثر استقامة.


4- يمكن استخدام الأوردة الوداجية الخارجية للوصول إلى الوريد المحيطي (IV) في حالات الطوارئ عندما تكون مواقع IV الطرفية الأخرى غير متوفرة. إنَّ حجم الأوردة الوداجية الخارجية والقرب النسبي من الوريد الأجوف العلوي مقارنة بنقاط الوصول الوريدية الشائعة الأخرى يجعلها مفيدة لإدارة كميات كبيرة من السوائل أو الدم في المرضى الذين يعانون من إصابات رضحية. لسوء الحظ قد يكون وضع القسطرة الوريدية في الوريد الوداجي الخارجي أمرًا صعبًا جدًا في المرضى الذين يعانون من رقاب قصير أو حاد.


5- نظرًا للوضع السطحي للأوردة الوداجية الخارجية، فهي مؤشرات مفيدة للانسداد الوريدي الجهازي. عندما يعيق تدفق الدم بسبب شيء مثل قصور القلب الاحتقاني أو استرواح الصدر الناتج عن التوتر أو السداد القلبي يمكن أن تكون الأوردة الوداجية الخارجية المنتفخة أحد الأعراض.
 

 

انتفاخ الأوردة الوداجية
 

الشخص لديه عروق الوداجي على جانبي رقبته. وهي بمثابة ممرات للدم للانتقال من رأس الشخص إلى الوريد الأجوف العلوي وهو أكبر وريد في الجزء العلوي من الجسم. ثم تنقل الوريد الأجوف العلوي الدم إلى القلب والرئتين. يتم قياس تدفق الدم من الرأس إلى القلب عن طريق الضغط الوريدي المركزي.


انتفاخ الأوردة الوداجية: هو عندما يتسبب الضغط المتزايد للوريد الأجوف العلوي في انتفاخ الأوردة الوداجية، ممّا يجعلها أكثر وضوحًا على الجانب الأيمن من عنق الشخص. يشبه مظهر الوريد حبلًا أو أنبوبًا مرتفعًا أسفل سطح الجلد.


زيادة حجم الدم وارتفاع الوريد الوداجي علامات على قصور القلب. ومع ذلك، هناك أسباب أخرى لحدوث انتفاخ الوريد الوداجي مثل الانسداد.
 

أسباب انتفاخ الوريد الوداجي
 

  • قصور الجانب الأيمن من القلب: البطين الأيمن للقلب مسؤول عن ضخ الدم إلى الرئتين لجمع الأكسجين. البطين الأيسر مسؤول عن ضخ الدم إلى باقي الجسم. عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بقصور في القلب على الجانب الأيمن بالفعل من قصور في القلب على الجانب الأيسر. يعني تراكم الدم في الرئتين الناجم عن فشل البطين الأيسر أن البطين الأيمن يجب أن يعمل بجد أكثر ويضعف حتى لا يتمكّن من الضخ بشكل فعّال بعد الآن. يؤدي هذا الفشل إلى انتفاخ الأوردة مع تراكم الدم.
     
  • ارتفاع ضغط الشريان الرئوي: تحدث هذه الحالة عندما يصبح الضغط في الأوعية الدموية مرتفعًا بشكل خطير ممّا يتسبب في زيادة سمك جدرانه وتصلبها، ممّا يعني أن كمية أقل من الدم يمكن أن تمر. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف الجانب الأيمن من القلب وزيادة الضغط في الوريد الأجوف العلوي.
     
  • تضيق الصمام ثلاثي الشرفات: يحدث هذا بسبب تيبس الصمام الذي يفصل الأذين الأيمن والبطين الأيمن للقلب. هذا يؤدي إلى دعم الدم في الأوردة.
     
  • انسداد الوريد الأجوف العلوي: يمكن أن يحدث انسداد في الوريد الأجوف العلوي إذا كان الورم الذي ينمو في الصدر أو تجلّط في الوريد الأجوف العلوي يقيد تدفق الدم في الوريد.
     
  • التهاب التامور التقييدي: إذا أصبح التامور أو الكيس المملوء بالسوائل حول القلب متصلبًا، فقد يمنع حجرات القلوب من الامتلاء بالدم بشكل صحيح. يمكن أن يتسبب هذا الوضع في عودة الدم إلى الأوردة.
     
  • Cardiac tamponade: هذه حالة تحدث عندما يمتلئ الكيس المحيط بالقلب بالسوائل ولا يسمح للقلب بالامتلاء بالدم بشكل صحيح. يمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب، بما في ذلك العدوى والنزيف. يسبب قصور القلب وكذلك انتفاخ الوريد الوادجي.
     

علامات وأعراض انتفاخ الوريد الوداجي
 

  • القلق.
     
  • التعرّق المفرط.
     
  • علامات نقص التروية شفاه زرقاء اللون و الأظافر.
     
  • فقدان الوعي أو عدم الإستجابة.
     
  • ألم بالصدر أو ضيق أو خفقان بالقلب.
     
  • عدم القدرة على إنتاج البول.
     
  • سرعة ضربات القلب أو عدم انتظام دقات القلب.
     
  • زيادة الوزن بسرعة.
     
  • ضيق بالتنفس أو صعوببة بالتنفس.


    الأعراض الأخرى التي قد تحدث مع الانتفاخ الوريد الوداجي هي:
     
  • فقدان الذاكرة.
     
  • سعال.
     
  • تورّم الأطراف السفلية.
     
  • انخفاض الشهية.
     
  • زيادة التبوّل الليلي.
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook