المحتوى

ما هي الأولويات التي يضعها الطبيب في عين الاعتبار عند وضع برنامج إعادة التأهيل لمريض السكتة الدماغية ؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي الأولويات التي يضعها الطبيب في عين الاعتبار عند وضع برنامج إعادة التأهيل لمريض السكتة الدماغية ؟

 

تتضمن اللائحة التالية الأولويات التي يتم اعتبارها في إعادة تأهيل الضرر الناتج عن السكتات الدماغية أو ما سمى بالإنجليزية Brain Rehabilitation :
 
 
تأمين المريض و التأكد من استقرار حالته ، و منع حدوث سكتة دماغية أخرى ، بالإضافة إلى الحد أو منع الأمور المسببة لها ، و تأكد من سلامة وظائفه الحيوية بالكامل .
 
تحديد مدى حجم الضرر الناجم عن السكتة الدماغية ، و ذلك لوضع خطة علاجية و عدم إغفال أي جزء منها .
 
مدى جاهزية المريض لتلقي العلاج التأهيلي ، من حيث الصحة الجسدية و النفسية و العاطفية ، بالإضافة لقابليتهم للإلتزام بالعلاج ، و الحث على القيام به بأسرع وقت للخد من المضاعفات .
 
الأخذ بعين الإعتبار الأمور الإجتماعية و الحياتية للمريض ، مثل وظيفته ، فإن كان يعمل في البناء مثلاً ، سيتم التركيز بشكل كبير على علاج الشلل في الأطراف قدر الإمكان و هكذا ، بالإضافة للتأكد من وجود العائلة أو أشخاص يقدمون الدعم المعنوي و المادي للمريض ، و تحفيزه للقيام بالعلاج ، لأنه قد يأخذ فترات طويلة و التحسن به قد يكون بطيئاً في كثير من الأحيان .
 
الأخذ بعين الإعتبار بعض الأمور اللوجستية ، مثل مكان السكن و قدرة المرافقين على التواجد وقت العلاج ، و القدرة المادية للمصاب ، و توفير أفضل الفرق العلاجية التأهلية حسب المقدرة الخاصة بالمريض ، و ذلك لرسم أفضل خطة علاجية تأهيلية ممكنة .
 
ويجدر بالذكر أن المرضى الذي تلقوا العلاج التأهيلي ، كانت مضاعفات السكتات الدماغية أقل بكثير من أولئك الذين لم يتلقوه ، و يعتبر أمراً مهماً جداً .
 
كما يجدر بالإشارة إلى أن مثل هذا الموع من العلاج قد يأخذ وقتاً طويلاً قد يصل إلى أكثر من سنة ، تعمد على شدة السكتة الدماغية و المناطق التي أصيبت بالدماغ ، ويبدأ العلاج التأهيلي خلال ٢٤ - ٤٨ ساعة بعد الإصابة بالسكتة الدماغية ، و يكون ذو مدة قليلة بالبداية تصل إلى عدة دقائق و مثل يتم زيادته تدريجياً حتى التعافي بإذن الله .
 
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook