ما هي الحداثة الأمريكية:

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الحداثة الأمريكية:

 

 

ما هي الحداثة الأمريكية:
 

يعرّف بعض المعلقين الحداثة على أنها نمط من التفكير (واحدة أو أكثر من الخصائص المحددة فلسفياً)، مثل الوعي الذاتي أو المرجع الذاتي، والتي تمر عبر جميع المستجدات في الفنون والتخصصات. الأكثر شيوعًا، خاصة في الغرب، هم أولئك الذين يرون أنه اتجاه فكري تقدمي اجتماعيًا يؤكد قوة البشر في إنشاء بيئتهم وتحسينها وإعادة تشكيلها بمساعدة التجارب العملية أو المعرفة العلمية أو التكنولوجيا. ومن هذا المنظور، شجعت الحداثة على إعادة فحص كل جانب من جوانب الوجود، من التجارة إلى الفلسفة، بهدف إيجاد ما كان “يعيق” التقدم، واستبدالها بطرق جديدة للوصول إلى نفس الغاية. 
 

وتشمل الابتكارات الحداثية الفن التجريدي، و تيار من الوعي الرواية، السينما، المونتاج، رفضت الحداثة صراحة أيديولوجية الواقعية واستخدام مصنوعة من أعمال الماضي من خلال توظيف التكرار، التأسيس، وإعادة كتابة خلاصة والمراجعة و محاكاة ساخرة.
 

الحداثة على حد سواء حركة فلسفية والحركة الفنية التي نشأت من تحولات واسعة في المجتمع الغربي في أواخر 19 وبداية القرن 20 في وقت مبكر. عكست الحركة الرغبة في إنشاء أشكال جديدة من الفن والفلسفة والتنظيم الاجتماعي التي تعكس العالم الصناعي الناشئ حديثًا، بما في ذلك ميزات مثل التحضر والتقنيات الجديدة والحرب. وحاول الفنانون الابتعاد عن الأشكال الفنية التقليدية، التي اعتبروها قديمة.
 

 

بينما يرى بعض العلماء استمرار الحداثة في القرن الحادي والعشرين، يرى آخرون أنها تتطور إلى أواخر الحداثة أو الحداثة العالية. أما ما بعد الحداثة فهو خروج عن الحداثة وترفض افتراضاتها الأساسية.
 

الحداثة الأمريكية المبكرة (1890 – 1914):
 

كان فرانك لويد رايت مهندسًا معماريًا أمريكيًا أصليًا ومستقلًا للغاية رفض تصنيفه في أي حركة معمارية واحدة. كما لو كوربوزييه و لودفيغ ميس فان دير روه، الذي لم يكن لديه أي تدريب رسمي المعماري.


 في 1887-1893 عمل في مكتب لويس سوليفان في شيكاغو، الذي كان رائدًا في إنشاء أول مباني المكاتب ذات الإطار الفولاذي الطويل في شيكاغو، والذي اشتهر بأن “الشكل يتبع الوظيفة”. حيث شرع فرانك لويد رايت في كسر جميع القواعد التقليدية. واشتهر بشكل خاص بمنازله في البراري، بما في ذلك منزل وينسلو في ريفر فورست، إلينوي (1893-1894)؛ آرثر هيرتلي هاوس(1902) وروبي هاوس (1909)؛ والمساكن مترامية الأطراف، والهندسة بدون زخرفة، بخطوط أفقية قوية يبدو أنها تنبت من الأرض، والتي تعكس المساحات المسطحة الواسعة في البراري الأمريكية. وله اركن البناء (1904-1906) في بوفالو، نيويورك، معبد الوحدة (1905) في أوك بارك، إلينوي و معبد الوحدة كان يستخدم الأشكال الأصلية للغاية ولا علاقة لها سوابق تاريخية.
 

ناطحات السحاب المبكرة:
 

في نهاية القرن التاسع عشر، بدأت أولى ناطحات السحاب بالظهور في الولايات المتحدة. وكانت استجابة لنقص الأراضي وارتفاع تكلفة العقارات في وسط المدن الأمريكية سريعة النمو، وتوافر التقنيات الجديدة، بما في ذلك الهياكل الفولاذية المقاومة للحريق والتحسينات في مصعد الأمان الذي اخترعه إليشا أوتيس في عام 1852.


كانت أول “ناطحة سحاب” ذات إطار فولاذي، ومبنى التأمين المنزلي في شيكاغو، بارتفاع عشرة طوابق. حيث تم تصميمه من قبل William Le Baron Jenney في عام 1883، وكان لفترة وجيزة أطول مبنى في العالم.


قام لويس سوليفان ببناء مبنى جديد ضخم آخر، مبنى كارسون، بيري، سكوت وشركة، في قلب شيكاغو في 1904–1906. بينما كانت هذه المباني الثورية في الهياكل الفولاذية، واقترضت زخارفها من النيو عصر النهضة، النيو القوطية وعمارة الفنون الجميلة. في مبنى وولوورث، الذي صممه كاس جيلبرت، اكتمل في عام 1912، وكان أطول مبنى في العالم حتى الانتهاء من مبنى كرايسلر في عام 1929. وكان هيكل الحديث بحتة، ولكن تم تزيين سطحها الخارجي كاملًا مع الزخرفة القوطية الجديدة مع دعامات وأقواس وأبراج مزخرفة، مما أدى إلى تسميتها بـ “كاتدرائية التجارة”.
 

الحداثة الأمريكية (1919-1939):
 

خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، رفض فرانك لويد رايت بحزم ربط نفسه بأي حركات معمارية. لقد اعتبر هندسته المعمارية فريدة تمامًا ومهارته الخاصة. بين عامي 1916 و 1922، انفصل عن أسلوب منزله القديم في البراري وعمل بدلاً من ذلك في منازل مزينة بكتل أسمنتية؛ أصبح هذا يعرف باسم “أسلوب المايا”، بعد أهرامات حضارة المايا القديمة.


 لقد جرب لبعض الوقت وحدات سكنية منتجة بكميات كبيرة. وحدد هندسته المعمارية على أنها “Usonian” ، وهي مزيج من الولايات المتحدة الأمريكية و “اليوتوبيا” و “النظام الاجتماعي العضوي”.


تأثرت أعماله بشدة مع بداية الكساد الكبير الذي بدأ في عام 1929؛ حيث كان لديه عدد قليل من العملاء الأثرياء الذين أرادوا التجربة. وبين عامي 1928 و 1935 (تشاندلر، أريزونا، وأشهر مساكنه، Fallingwater 1934-1937)، وهو منزل لقضاء العطلات في ولاية بنسلفانيا لإدغار كوفمان.


 Fallingwater هو هيكل رائع من الألواح الخرسانية المعلقة فوق شلال، مما يوحد بشكل مثالي بين الهندسة المعمارية والطبيعة. كما صمم المهندس المعماري النمساوي رودولف شندلر ما يمكن تسميته بأول منزل على الطراز الحديث في عام 1922، منزل شندلر.


ساهم شندلر أيضًا في الحداثة الأمريكية بتصميمه لمنزل لوفيل بيتش في نيوبورت بيتش. انتقل المهندس المعماري النمساوي ريتشارد نيوترا إلى الولايات المتحدة في عام 1923، وعمل لفترة قصيرة مع فرانك لويد رايت، وسرعان ما أصبح قوة في العمارة الأمريكية من خلال تصميمه الحديث لنفس العميل، Lovell Health House في لوس أنجلوس. كان العمل المعماري الأكثر شهرة لنيوترا هو منزل صحراء كوفمان في عام 1946، وقام بتصميم مئات المشاريع الأخرى.

شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook