ما هي الحكمة في نزول عيسى دون غيره

الكاتب: علا حسن -
ما هي الحكمة في نزول عيسى دون غيره.

ما هي الحكمة في نزول عيسى دون غيره.

 

الحكمة من نزول عيسى عليه السلام دون غيره:
 

لقد تلمّس بعض العلماء الحكمة في نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان دون غيره من الأنبياء، ولهم في ذلك عدةُ أقوال:
 

  • الردّ على اليهود في زعمهم أنهم قتلوا عيسى عليه السلام، فقد بيّن الله تعالى كذبهم، وأنه الذي يقتلهم ويقتل زعيمهم الدّجال، كما تحدثنا سابقاً في الكلام على قتال اليهود. ورجّح الحافظ ابن حجر هذا القول على غيره.
     
  • إن عيسى عليه السلام وجَد في الإنجيل فضل أمة محمد عليه الصلاة والسلام، كما في قوله تعالى:” وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ” الفتح:29. فدعا الله أن يجعله منهم، فاستجاب الله دعاءه، وأبقاه حتى ينزل آخر الزمان مجدّداً لأمر الإسلام.

    بماذا يحكم عيسى عليه السلام:
     

    يحكم عيسى عليه السلام بالشريعة المحمّدية، ويكون من أتباع محمد عليه الصلاة والسلام، فإنه لا ينزل بشرع جديد؛ لأن دين الإسلام خاتمُ الأديان، وباقٍ إلى قيام الساعة، لا ينسخ، فيكون عيسى عليه السلام حاكماً من حكام هذه الأمة، ومجدّداً لأمر الإسلام، إذ لا نبيّ بعد محمدٍ عليه الصلاة والسلام.


    روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال:” كيف أنتم إذا نزل فيكم ابن مريم وإمامُكم منكم. فقلتُ القائل الوليد بن مسلم لأبي أبي ذئب: إن الأوزاعي حدثنا عن الزهري عن نافع عن أبي هريرة: وإمامكم منكم. قال ابن أبي ذئب: تدري ما أمكم منكم؟ قلت: تخبرني؟ قال: فأمكم بكتاب ربكم تبارك وتعالى وسنة نبيّكم عليه الصلاة والسلام”. صحيح مسلم.


    وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:” لا تزال طائفةٌ من أمتي يقاتلون على الحق، ظاهرين إلى يوم القيامة، قال: فينزل عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام، فيقول أميرهم: تعال صلّ بنا، فيقول: لا؛ إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة” صحيح مسلم.

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook