من الأمور الواجبة على المعتمر فورَ الانتهاء من مناسك العُمرة حلقُ شعر رأسه كلّه، أو أخذ شيءٍ منه، وذلك في حقّ الرّجال دون النّساء، أما النّساء فيجب عليهنّ أخذ شيءٍ يسيرٍ من مُقدّمة شعر الرّأس حتّى تكون قد تحلّلت من إحرامها، أمّا الحكمة من حلق شعر رأس المعتمر أو تقصيره فهي تعبُّديّةٌ بحتة؛ حيث إنّ المُسلم إذا أُمِر بأمرٍ من الأمور فإنّما يجب عليه السّمع والطّاعة، خاصّةً إن كان مصدر هذا الأمر إلهيّاً مُطلقاً، ولا ينبغي عليه السّعي لإيجاد الغاية من العبادات.
والتّقصير أيضاً من مناسك الحجّ والعُمرة التي لا يصحّان إلّا بها، وقد ثبت الأمر بهما من الله سبحانه وتعالى، وفي فعل الطّاعات والمأمورات -ومن ضمنها الحلق والتّقصير- اختبارٌ للعبد من ربّه؛ لكي يعلم مدى استجابته لأوامره وخضوعه لأحكامه، فالواجب على المُسلم أوّلاً أن يُبادِر إلى تنفيذ أوامر الله -سُبحانه وتعالى- وأوامر رسوله المُصطفى صلّى الله عليه وسلّم، والإذعان لها حتّى لو لم يعلم الحِكمة منها، فإن وجد فيها حكمةً فبِها ونعُمت، وإن لم يجد فلا ينبغي له الانشغال في إيجادها والبحث عنها، قال تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ).
اختَلف أهل العلم في حُكم الحلق أو التّقصير في العُمرة والحجّ؛ فمنهم من يرى ركنيّته، وأنّ الحجّ والعُمرة لا يُقبَلان إلّا به؛ للتحلُّل من الإحرام، ومنهم مَن يرى وجوبه على الحاجّ والمُعتمر، وأنّه يجوز التحلُّل بفعل أيّ شيءٍ من محظورات الإحرام للتحلُّل منه، وبيان آراء العلماء في هذه المسألة فيما يأتي:
وقت الحلق للحاجّ والمُعتمر يكون عند انتهاء المناسك مُباشرةً، كما قال أهل العلم جميعهم، ويختلف في ذلك الحاجّ المفرد والقارِن عن الحاجّ تمتُّعاً؛ حيث يجب على المُتمتّع بالحجّ أن يأتي بالحلق أو التّقصير مرّتَين، فيأتي المُتمتِّع بالحجّ بالحلق أو التّقصير بعد انتهاء مناسك العُمرة؛ ليتحلّل به من إحرامه للعُمرة، ثمّ إذا شرع بمناسك الحجّ وأدّاها يأتي بالحلق أو التّقصير في يوم النّحر أو بعده، أمّا المفرد والقارن فلا يُطلَب منهما الحلق أو التّقصير إلا في يوم النّحر أو بعده، والمُحرَم في العُمرة كذلك يأتي بالحلق أو التّقصير مرّةً واحدةً فقط هي عند انتهاء مناسك العُمرة، هذا فيما يخصُّ أوّل وقت الحلق؛ أمّا آخر وقت الحلق فقد اختلف فيه الفُقهاء على التّفصيل الآتي:
موسوعة موضوع