ما هي الحكمة من مشروعية الحدود

الكاتب: علا حسن -
ما هي الحكمة من مشروعية الحدود.

ما هي الحكمة من مشروعية الحدود.

 

حكمة مشروعية الحدود:
 

خلقنا الله تعالى وأمرنا بعبادته وطاعته، وفِعْل ما يأمر به، والابتعاد عن ما نهى عنه، وسنّ حدوداً لمصالح عباده، ووعد من أطاعه بالسعادة في الدنيا وما فيها، والجنة في الآخرة. وتوعّد لمن عصاه بالشقاء والهمّ في الدنيا، وعذاب النار في الآخرة. فمن قارف الذنب فقد فتح الله له باب التوبة والاستغفار، فإن أصرّ على معصية الله، وأبى إلّا أن يغشى حماه، ويتجاوز حدوده بالتعدّي على أعراض الناس وأموالهم وأنفسهم، فهذا لا بد من كبح جماحه بإقامة حدود الله التي تردعه وتردع غيره، وتحفظ الأمة من الشر والفساد في الأرض. والحدود كلها رحمة من الله، ونعمة على الجميع.

أنواع حدود الله تعالى:
 

  • حدود الله التي نهى عن تعدّيها: وتشمل كل ما أذن الله تعالى بالقيام به، مثل الوجوب أو الندب أو الإباحة، والتعدي عليها يكون بتجاوزها ومخالفتها، وهي التي أشار الله تعالى:“تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ”البقرة:229.
     
  • والمحارم التي نُهي الله عنها وهي المحرمات التي نهى الله عن فعلها، مثل الزنا وهي التي أشار الله إليه بقوله سبحانه:”تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ“البقرة:187.
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook