ما هي الحواجز الكيميائية الحيوية

الكاتب: نور الياس -
ما هي الحواجز الكيميائية الحيوية

ما هي الحواجز الكيميائية الحيوية.

 

 

الحواجز الكيميائية الحيوية

 

كذلك، فإن أجسادنا تنتج كيميائيات تدمر الميكروبات الضارة و غيرها من المواد الغريبة. ( و تأثيرها عام، غير متخصص لأي نوع من الميكروبات). و يحتوي الدم و إفرازات العين و كثير من خلايانا على إنزيم يسمى الإنزيم المحلل أو الليسوزيم هو أحد تلك الكيميائيات المذكورة و يمكنه القضاء على البكتريا.

و الإنتروفيرون هو عامل مضاد للفيروسات، تفرزه معظم خلايا الأنسجة بالجسم كله ( طالما أن تلك الخلايا لديها ما يكفي من فيتامين ج و المنجنيز) و يعمل ضد أي فيروس يجده في طريقه و هو يمنع الفيروس من التكاثر داخل خلايانا ربما عن طريق غلق الطاقة الخاص به كما يمكنه أيضاً أن يمنه إصابة الخلايا المجاورة بالعدوى.

هذا و إن جينات الخلايا تحتوي على الشفرة الخاصة بإنتاج الإنترفيرون( و الجينات هي المادة الوراثية) و قد صار بالإمكان الآن تصنيع مادة الإنترفيرون البشري تجاريا ً. و هذا يمكن بالتأكيد أن يكون مفيداً جداً في الطب. إلا أنه لا يعتبر حلاً كاملاً لمشكلة التخلص من الفيروسات الضارة كما أن لدينا مجموعة من البروتينات في دمائنا و هي تجتمع معاً إذا تم تنبيهها من أجل القضاء على المواد الضارة و هذه المجموعة تشكل معاً جهازاً يعرف بالجهاز المتمم( أو المكمل)، و يبدو أنه يطلق شرارة الالتهاب في الجسم. و منعاً لحدوث هجوم غير مطلوب أو غير خاضع للسيطرة من قبل البروتينات المتممة، فإنها توجد عادة في حالة منفصلة في الدم و لا تسبب تأثيرها التدميري إلا حينما تجتمع معاً في ترتيبها السليم نتيجة لحدوث تنبيه لها عند وجود وضع حرج أو حالة مهددة بالخطر. و هذا يشبه تفكيك أجزاء البندقية منعاً لحدوث حادث نتيجة لانطلاق الرصاص منها دون قصد، فلا يتم تجميع أجزائها إلا حين وجود داع لاستخدامها في إطلاق الرصاص.

و يحتوي الدم و العرق و الدموع و غيرها من سوائل الجسم( مثل الأملاح الصفراوية و الأحماض الدهنية الأساسية في الأمعاء) على مواد أخرى نشطة( من الناحية الكيميائية الحيوية) مضادة للميكروبات.

 

شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook