ما هي الحيوانات التي امر الرسول بقتلها

الكاتب: رجا السهوي -
ما هي الحيوانات التي امر الرسول بقتلها.

ما هي الحيوانات التي امر الرسول بقتلها.

 

الحيوانات التي أمر الإسلام بقتلها

هناك بعض أنواع الحيوانات التي تسبب الأذى الكبير على حياة الإنسان، ويمكن توضيح أسماءها على النحو التالي:

الغراب الأبقع

وهو من الحيوانات النّجسة الخبيثة التي تذكر بالشؤم عند الكثير من العرب، ويتواجد منه العديد من الألوان ومنها اللون الأسود الذي يعد الأشد افتراساً وقتلًا للبشر، ويجوز قتله لأنه عندما أرسله نبي الله سيدنا سليمان حتى يأتي له بخبر من أهل الأرض فلم يلبي طلبه وانشغل عنه وذهب حتى يأكل من لحم جيفة عفنة.

 

كما أنه من الحيوانات المُحرّم أكل لحمها إذ أنه يتغذى على النفايات، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، وكيف أن الإنسان تعلم الدفن وإخفاء الجريمة من خلاله.

الحية والعقرب

وهي من الحيوانات الخطيرة الضارة التي يجب التخلص منها وفقا لأحد الأحاديث الواردة عن الرسول الكريم وهو: ( اقتلوا الأسودين في الصلاة الحية والعقرب)، وفي حالة إذا كان المسلم يصلي ورأي حية أو عقرب فعليه أن يقوم بقتلها، لاحتوائها على سم قاتل يسبب الوفاة في الحال.

 

الكلب العقور

والمقصود بالكلب العقور هو كل ما عقر بالإنسان واعتدى عليه وسبب الأذي له وشكل تهديداً على حياته مثل الذئب والأسد وما غير ذلك، لذلك كان لابد قتله والتخلص منه، إذ أنه لا يمكن السيطرة عليه ولاسيما أنه يهاجم البشر بطريقة مرعبة ويمكن لعضته أن تؤدي إلي الوفاة.

شاهد أيضا: 
  • موضوع تعبير عن الرفق بالحيوان كامل

الفأر

وهو من المؤذيات التي أمر النبي المصطفى بقتلها، إذ أنه يعتبر  السبب الأول والأساسي لانتشار مرض الطاعون وغيره من الأمراض المزمنة التي تشكل خطرا كبيرا على حياة الإنسان، ولعل الحكمة من قتل هذا الحيوان أن جسمه يحتوي على بكتيريا ضارة جداً تتكاثر وتتضاعف بشكل كبير وقد تنتقل إلي الإنسان فتسبب له الأذى الشديد الذي لربما يودي بحياته.

 

الوزغ

وهو من الحيوانات التي أمر الإسلام بقتلها ومن يفعل ذلك فإنه يكتسب المزيد من الحسنات والثواب الكبير، والتي تصل إلي مائة حسنة، ويرجع الفضل للقيام بقتله، لأنه نفخ في نار سيدنا إبراهيم عليه السلام حتى تزداد شدتها عليه.ما هي الفواسق التي يجب قتلها

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي يحصل عليها الإنسان من الحيوانات، إلا أن جميعها ليس مفيد له فهناك البعض منها الذي قد يسبب الضرر لحياته وصحته، فجاء الأمر الإلهي بقتلها لتوفير الحماية له والحفاظ على حياته وعدم تعريضه للخطر،  وهذه الفواسق كما سبق وذكرنا هي: الفأرة، والعقرب، والحُديّا، والغراب، والكلب العقور).ما هي الحدأة

وهي تعتبر من فواصل الصقور، ومن أكثر أنواع الطيور التي تسبب الأذى للإنسان، وتتغذى على لحوم الطيور  والحيوانات الصغيرة، وتتسم بقوة بصرها والذي يمكنها من رصد فريستها من ارتفاعات عالية حتى تقوم بلدغها حتى الموت، وقد تم ذكرها في العديد من الأحاديث النبوية، إذ قال عنها الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه ( يقتل العقرب والحدأة والغراب والكلب العقور).

حكم قتل الحيوانات والحشرات المؤذية

يستحب قتل كل ما يسبب الأذى للإنسان سواء بالنسبة للحيوانات أو الحشرات، ويمكن توضيح آراء أهل العلم في هذا الصدد على النحو التالي:

  • الحنفية و المالكية: ذهبوا إلى جواز قتل هذه الحيوانات استناداً لقول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام: «ما يؤذيك فلك إذايته قبل أن يؤذيك»، ولكن المالكية اشترطوا أن يكون الهدف من القتل دفع الإيذاء والضرر لا العبث وإلا منع قتلها.
  • الشافعية: فقد ذهبوا إلي جواز قتل كل ما هو مؤذ للإنسان كالفواسق الخمس التي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتلها ويلحق بها البرغوث والبق والزنبور.
  • الحنابلة: ذهبوا إلي استحباب قتل الحشرات المؤذية أما ما لا يؤذي بطبعه فقد قيل في ذلك ثلاثة أقوال، فهناك من أجاز قتله، وهناك من كره ذلك، وهناك من حرمه.
شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook