ما هي الخرسانة المقذوفة بالطريقة الرطبة ومزاياها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الخرسانة المقذوفة بالطريقة الرطبة ومزاياها

 

 

ما هي الخرسانة المقذوفة بالطريقة الرطبة ومزاياها
 

الخرسانة المقذوفة بالطريقة الرطبة: عبارة عن ملاط أو خرسانة دقيقة جدًا يتم ترسيبها بنفثها بسرعة عالية على سطح جاهز. تقدم الخرسانة المقذوفة بالطريقة الرطبة مزايا مقارنة بالخرسانة التقليدية في مجموعة متنوعة من خرسانة البناء الجديدة بسبب متطلّبات أقل للقوالب، والتي تتطلّب فقط مصنعًا محمولًا صغيرًا للتصنيع والتنسيب. إنّها قادرة على الترابط الممتاز مع عدد من المواد وقد يكون هذا اعتبارًا مهمًا.
 

كما هو الحال مع الخرسانة الأُخرى، تتطلّب الخرسانة المقذوفة بالطريقة الرطبة أيضًا معالجة كافية لمنع التشققات، ولضمان سطح قوي ومقاوم للعوامل الجوية، يجب تقويس الخرسانة المرشوشة بالماء لمدة لا تقل عن 14 يومًا من وقت وصول الخرسانة إلى مجموعة كافية. يمكن أن تصل خرسانة الرش المعالجة بشكل كافٍ إلى قوة تصل إلى 450-550 كجم لكل سم 2 في 28 يومًا.
 

تم تطوير المزايا العظيمة للخرسانة المرشوشة بالطريقة الرطبة كعملية دعم للبناء والصخور تدريجياً منذ أوائل القرن العشرين في الولايات المتحدة. تتضمن طريقة الخرسانة المرشوشة الرطبة خلط الخليط الأسمنتي وفقًا للظروف الخاضعة للرقابة في الخلاط. ثم يتم ضخ هذا على طول خرطوم ويضاف الهواء المضغوط في الفوهة لتسهيل رش المزيج على السطح المطلوب.
 

 


إنّ العملية الرطبة لخلطة الخرسانة المقذوفة تستفيد من الخليط الذي يحتوي على الأسمنت والركام وحجم الماء الموزون للمزيج بأكمله. يتم عمل الخليط بالكامل قبل تنفيذ عملية الضخ.ىلوضع المزيج بالكامل في موضعه الصحيح، يتم استخدام هواء عالي السرعة. هذا الهواء ذو ​​الضغط العالي الذي يتم إدخاله في الفوهة بالإضافة إلى السرعة الناتجة سوف يرش الخرسانة في المنطقة التي يجب أن تطبّق فيها.
 

سيتم وضع المزيج الذي يتم رشه في حالة مضغوطة بسبب الزخم الذي يكتسبه من خلال الرش. يمكن أن يكون توريد الخرسانة الرطبة المختلطة إمّا خليطًا جاهزًا أو يتم تنفيذه من خلال الخلط في الموقع. يمكن توفيرها أيضًا في حالة جافة (مواد مخلوطة مسبقًا) في الأكياس. بالنسبة للأحجام المنخفضة، فإنّ هذه الأكياس تعمل بشكل أفضل. أيضًا في المناطق، يتم تقييد تسليم كميات كبيرة من الخرسانة الرطبة، وتعتبر هذه الطريقة اختيارًا جيدًا.
 

يمكن التحكّم في نسبة الماء إلى الأسمنت بسهولة بمساعدة العملية الرطبة. يمكن الوصول بسهولة إلى نسبة الماء إلى الأسمنت البالغة 0.45 باستخدام تقليل الملدّنات. تكتسب العملية الرطبة خصائص قوة أعلى بسبب محتوى الأسمنت العالي. يتراوح محتوى الأسمنت المستخدم بشكل أساسي من 350 كجم إلى 450 كجم لكل متر مكعب. قوة المكعب التي تم الحصول عليها أخيرًا هي 30 نيوتن لكل مم 2 و 60 نيوتن لكل مم 2 في 28 يومًا.
 

يمكن تمديد ساعات عمل الخلطة حتى 72 ساعة بمساعدة مضافات التحكّم في الترطيب. هذا يوفر مرونة أكبر. يمكن منع تنظيف النظام بالكامل بعد كل تطبيق بهذه الطريقة. يجب أن يحقق المزيج جودة جيدة لتسهيل قوة ومتانة أفضل. يجب الحفاظ على التوازن المناسب بين الركام الناعم والخشن للحصول على الأداء الأمثل. سيساعد هذا الفحص أيضًا في تقليل تأثير الارتداد. يجب استيفاء جميع المتطلّبات المذكورة أعلاه من قبل المقاول المختص المسؤول.
 

تقنية المعالجة الرطبة لخلطة الخرسانة المقذوفة:
 

بناءً على طبيعة العمل، تتنوع تقنية الرش. أساسًا، سماكة الطبقة الخرسانية تصل إلى 150 مم. بمجرد تعيين الطبقة النهائية بشكل صحيح، يمكن عمل المزيد من السُمك فوقها. يجب أن يتم رش الطبقة الخرسانية الجديدة فوق طبقة موجودة بعناية. يجب أن تكون الطبقة الحالية خالية من أي مواد ضارة. إن وجدت، يجب تنظيفها عن طريق الغسل بالماء من أعلى الهيكل إلى أسفله.
 

يمكن أن يكون مزيج الخرسانة الرطبة إمّا مكونًا هيكليًا أو تشطيبًا زخرفيًا. سيحدد هذا النظام المستخدم. لا تُسهّل العملية الرطبة صنع التفاصيل الحادة. ولكن حيثما كانت مطلوبة، يجب تحديد المواصفات الخاصة من قبل المهندس المسؤول. تتطلّب هذه الأقسام الحرجة الاهتمام المناسب أثناء وضعها.
 

معدات عملية خلط الخرسانة الرطبة المقذوفة:
 

تتضمن المضخات المستخدمة في العملية الرطبة آلة بها مكبس ومضخات دودية. هذه هي المنطقة التي يتم فيها تسليم الخرسانة في شكل مجرى كثيف. سوف يعمل ترتيب الهواء والمُسرِّع في الفوهة على ضغط المواد على الركيزة. يمكن لآلات المضخات الدودية أن تأخذ الخرسانة مع مجاميع بحجم أقصى 4 مم. يستخدم هذا المزيج بشكل أساسي في أعمال الإصلاح والتشطيب. يتم الحصول على ناتج 4 م 3 لكل ساعة بشكل أساسي. يتم توفير تيار كثيف من الخرسانة أيضًا بواسطة مضخة المكبس المزدوج.
 

يبدو أنها خالية من النبض أثناء الضخ. يتم الحصول على مخرجات أعلى من 4 م 3 لكل ساعة إلى 25 م 3 لكل ساعة من نفس النظام. عندما تكون هناك حاجة إلى كمية كبيرة من الخرسانة للأعمال الإنشائية مثل إنشاء الأنفاق، فإنّ هذه الطرق هي الأفضل. يتم تسهيل الجرعات المتزامنة من خلال توفير وحدات جرعات مسرّعة. يمكن استخدام الحجم الكلّي الذي يصل إلى 20 مم في الخليط الذي يتم إجراؤه بواسطة العملية الرطبة. يمكن أيضًا استخدام المضخة الدوارة المستخدمة في العملية الجافة في العملية الرطبة.
 

هذه تُعطي ناتجًا قدره 4 و 15 م 3 لكل ساعة مع مزيج بحجم إجمالي 20 مم. يُعَد الرش بمعدل ثابت بدون تأثيرات النبض أحد أفضل أداء لآلة الرش. يسبب تأثير النبض مشاكل الفصل. قبل تنفيذ عملية الضخ، يجب إغلاق جميع خطوط التوصيل بالتزييت. يجب أن تظل خطوط النقل مستقيمة مع منحنيات لطيفة فقط. يجب ألّا تحتوي الأنابيب المستخدمة في النقل على الشفاه والتواءات والخدوش. يجب أن يكون قُطر أنبوب النقل مناسبًا لنقل الخليط. يجب التحكّم في تراكم الخرسانة مع الاستخدام المنتظم في القادوس ونظام التسليم عن طريق التنظيف والصيانة الدورية.
 

تشطيبات الأسطح في العملية لخلطة الخرسانة المقذوفة:
 

يتم وضع الخرسانة في بروز قليلاً. يتم فحص هذا لاحقًا عن طريق دربي من الخشب أو الفولاذ. بالنسبة للطلاء الرقيق، فإنّ التمجج غير مرغوب فيه لأنه يزعج رابطة الانحشار. يجب أيضًا الاحتفاظ بالسطح النهائي على أنه رش. أي تشطيب آخر بخلاف طرق المطس الخفيف سوف يتسبب في تشقق البلاستيك. للمساعدة في التشطيب، لا ينبغي استخدام كمية إضافية من الماء. العوامة الفولاذية أو المجرفة الخشبية هي الأفضل للتشطيب. كلما كان الركام المستخدم في المزيج أدقّ، كان من الأسهل أن يطفو.
 

مزايا عملية خلط الخرسانة الرطبة المقذوفة:
 

  • توليد غبار أقل، ومن ثم تحسين بيئة العمل.
     
  • الرش بأقل طلب على الهواء.
     
  • رش الخرسانة عالية الجودة.
شارك المقالة:
143 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook