ما هي الدول الاستعمارية ومستعمراتها

الكاتب: المدير -
ما هي الدول الاستعمارية ومستعمراتها
"محتويات
ما هي الدول الاستعمارية
أسباب الاستعمار الأوروبي في أفريقيا
أنواع الاستعمار
آثار الاستعمار
خاتمة عن الاستعمار
ما هي الدول الاستعمارية

عند انتهاء الاستعمار بقيت حدود الدول داخل إفريقيا مستقرة بشكل واضح ، وقد تغيرت الأسماء الاستعمارية للدول الإفريقية بعد ذلك .

وافقت منظمة الاتحاد الإفريقي على سياسة الحدود غير القابلة للانتهاك ، وذلك منذ عام 1963 خلال حقبة الاستقلال ، والتي قامت بفرض احترام حدود الحقبة الاستعمارية ، حيث أنه بسبب السياسة الفرنسية المتمثلة في حكم مستعمراتهم كأراضي فيدرالية كبيرة .

تم إنشاء العديد من البلدان من كل من المستعمرات الفرنسية السابقة ، وذلك باستخدام الحدود الإقليمية القديمة لحدود الدولة الجديدة ، حيث كان يوجد هناك العديد من الجهود لإنشاء دولة فيدرالية ، مثل اتحاد مالي لكن كل تلك الجهود باءت بالفشل .

الأسماء الاستعمارية للدول الإفريقية الحالية هي الحبشة ، وأثيوبيا ، والمستعمرات البريطانية ، والسودان ، وبتسوانا ، وغانا ، ونيجيريا ، وكينيا ، والصومال ، والجزائر ، وتشاد ، ومدغشقر ، وجيبوتي ، والمغرب ، وتونس .

تونس ، والكاميرون ، وتوجو ، وجمهورية جنوب السودان ،  روديسيا الشمالية ، وأنغولا ، وموزمبيق ، وغينيا ، وليبيا ، وباسوتولاند و ليسوتو تلك هي الدول التي استعمرتها بريطانيا في أفريقيا .

أسباب الاستعمار الأوروبي في أفريقيا

ركز بعض المؤرخين على الدوافع الأيديولوجية في أواخر القرن التاسع عشر ، حيث أن الأوروبيون والأمريكيون كانوا يعتقدوا أنهم يستطيعوا توسيع ثقافتهم إلى الخارج ، ويقوم هؤلاء المؤرخين بالبحث عن أدلة من أجل حدث انتعاش في الأحاديث الأوروبية ، والأمريكية حول تفوق عرقهم وحضارتهم .

يعتبر استعمار إفريقيا جزء  من العملية الأوروبية العالمية ، حيث أنها وصلت إلى جميع قارات العالم ، وقد غير الاستعمار الأوربيين العالم بشكل كبير ، كما أن المؤرخين يجادلوا حول الغزو الإمبراطوري المتسرع للقارة الإفريقية من قبل القوى الأوروبية من أجل الحصول على الاعتراف في بلجيكا .

قد حدث التدافع من أجل إفريقيا خلال فترة الإمبريالية الجديدة والتي كانت بين عامي 1881 و 1914 ، يوجد عدم معرفة عالمية في مختلف أنحاء العالم ، والتي أدت إلى تقويض حجم ، وقدرات قارة إفريقيا بشكل كبير .

حيث أنه قبل الاستعمار تميزت إفريقيا بمرونة واسعة النطاق ، من حيث الحكم ، والحركة والحياة اليومية بشكل عام ، قارة إفريقيا لم تتكون من كيانات إعادة إنتاج مغلقة ، ومجهزة بالعديد من الثقافات الفريدة والغير متغيرة .

وتعتبر أسباب الاستعمار الأفريقي في الأساس أسباب اقتصادية وسياسية ودينية ، أثناء ذلك التوقيت من الاستعمار كان الكساد الاقتصادي يحدث في أوروبا ، وكانت الدول المتقدمة مثل بريطانيا ، وفرنسا ، وألمانيا يخسرون أموالهم .

كانت إفريقيا تبدو وكأنها بعيدة عن الأذى ولديها العديد من المواد الخام التي يمكن لأوروبا من خلالها أن تجني العديد من الأموال ، وذلك بسبب العمالة الرخيصة للأفارقة ، ولكن يوجد العديد من الدول التي استعمرتها بريطانيا .

استطاع الأوروبيون بسهولة الحصول على منتجات مثل الزيت ، والمطاط ، وزيت النخيل ، والقطن ، والصمغ ، والعديد من المواد الآخرى ، وقد أصبحت تلك المواد ذات أهمية كبيرة بسبب الثورة الصناعية .

ومن ضمن أسباب استعمار إفريقيا أيضاً المنافسات الأوروبية ، حيث أن بريطانيا وفرنسا كانوا في نزاع منذ حرب المائة عام ، وركزت تلك الدول فقط على الحصول على المزيد من الأراضي في القارة الأفريقية .

أنواع الاستعمار

يوجد نوعان من الاستعمار ، وهما :

الاستعمار الاستيطاني .
الاستعمار الاستغلالي .

حيث نجد أن الاستعمار الاستيطاني يشمل الهجرة على أوسع نطاق كنتيجة للقضايا الدينية ، أو الاقتصادية ، والسياسية ، مثل الدول التي استعمرتها اليابان .

بينما الاستغلالي يشمل التجارة مثل تصدير البضائع أو تجارة الرقيق ، وقد قاموا باجبار السكان الأصليين على العمل ، وكانوا يحصلون على رواتب ضئيلة للغاية ، أو لا يحصلون على رواتب في بعض الأحيان ، وفوق ذلك يتم استغلالهم بأبشع الطرق والأساليب .

يوجد أيضاً استعمار بديل واستعمار داخلي ، نجد أن الاستعمار البديل هو الذي تقوم فيه القوة الاستعمارية بدعم توطين المهاجرين ، بينما الاستعمار الداخلي يتعلق بالقوة الهيكلية غير المتكافئة بين مناطق مختلفة من الدولة .

آثار الاستعمار

تعتبر قوة الاستعمار قوة يصعب مواجهتها ، ولكن على الرغم من ذلك نجد أن السكان الأصليون في جميع القارات قاوموا الاستعمار مقاومة عنيفة ، حيث أن المقاومة تعتبر جزء لا يتجزأ من قصة الاستعمار .

ونجد أن للاستعمار العديد من الآثار السلبية والإيجابية ، فقد استثمرت الحكومات الاستعمارية في البنية التحتية ، والتجارة ، ونشر المعرفة التكنولوجية ، والطبية في المدن المستعمرة .

وفي بعض الأوقات شجعوا على نظام محو الأمية ، وتبني العديد من معايير حقوق الإنسان الغربية ، ووضعوا أساس المؤسسات الديمقراطية وأنظمة الحكم .

حيث أن بعض المستعمرات مثل غانا شهدت تقدم وارتفاع في التغذية ، والصحة مع الحكم الاستعماري ، وقد تم ربط الاستعمار الأوروبي الاستيطاني ببعض مكاسب التنمية ، وأيضاً نتج عن الاستعمار التدهور البيئي وانتشار الأمراض ، وعدم الاستقرار الاقتصادي ، وانتهاك لحقوق الإنسان .

خاتمة عن الاستعمار

قامت ألمانيا وإنجلترا وفرنسا وهولندا ببناء إمبراطوريتها الخاصة في الخارج ، وقاموا بمحاربة إسبانيا ، والبرتغال من أجل الحق في الأراضي التي قاموا باحتلالها بالفعل .

وقد نمت المستعمرات الأوروبية في العالم الجديد ،  ولكن على الرغم من ذلك تمكنت معظم البلدان من أن تحصل على الاستقلال خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ، وبداية من الثورة الأمريكية عام 1776 ، وثورة هايتي عام 1781 على الرغم من ذلك استمر نصف الكرة الشرقي في إغراء القوى الاستعمارية الأوروبية .

وقد ركزت الدول الأوروبية على استيلاء الأراضي الأفريقية ، وتسابق بعضها البعض على الموارد الطبيعية وإنشاء المستعمرات التي يمكنهم الاحتفاظ بها حتى بداية الفترة الدولية لإنهاء الاستعمار في عام  1914 ، وتحدت في ذلك الإمبراطوريات الاستعمارية الأوروبية ، ونجد أن الاستعمار قد أدى إلى ظهور مجموعة سكانية مختلطة بالنسبة للقيم ،  والممارسات الثقافية ، والعرقية المختلطة .

استطاعت القوى الأوروبية أن تسيطر بسهولة على أي مكان تريده وعلى أي أرض ترغب بها باستخدام القوة،  والعنف عن طريق الأسلحة القوية للغاية التي كان يستخدموها ، لم تستطيع الجيوش الإفريقية أن تحصل على الأسلحة الأوروبية ، لأنها كانت لا تباع لهم ،  وهكذا كانوا الأفارقة لا يستطيعوا مواكبة تلك الحروب ، لأنهم كانوا غير قادرين من الناحية العسكرية .

المراجع
الوسوم
الاستعمار"
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook