ما هي الركيزة الخرسانية زما وظائفها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الركيزة الخرسانية زما وظائفها

 

 

ما هي الركيزة الخرسانية زما وظائفها
 

يُستخدم مصطلح الركيزة على نطاق واسع في صناعة البناء، لوصف العديد من المواقف أو المنتجات المختلفة. أحد الاستخدامات الحديثة للكلمة، قاعدة التمثال، هو وصف المشروع النموذجي متعدد العائلات الذي يتم بناؤه فوق الجزء العلوي من مبنى خرساني لمواقف السيارات. سيُستخدم مصطلح بناء قاعدة لوصف القاعدة الخرسانية (مرآب السيارات) التي تدعم ما تبقى من المشروع. في كثير من الحالات، يكون الجزء العلوي من المشروع مصنوعًا من الخشب أو إطارات معدنية خفيفة.
 

تُستخدم الركيزة أيضًا لوصف الركائز التي تدعم الأرضية المكسوة بألواح. تتطلّب متطلبات توزيع الأسلاك أسفل الأرضيات المصممة بحيث تكون الأرضية مرتفعة. يُعَد استخدام الركائز أمرًا شائعًا لدعم ألواح الأرضية عدة بوصات من الأرضية الفعلية للمشروع. استخدام آخر لمصطلح قاعدة التمثال هو رفع سقف أخضر بعيدًا عن سطح السقف الفعلي للمشروع. يتكون السقف الأخضر في كثير من الأحيان من صواني زرع مدعومة بقواعد من السقف الفعلي للهيكل.
 

الاستخدام الأكثر شيوعًا للمصطلح هو حوض القاعدة، وهو نوع من الأحواض مدعوم بقاعدة من الأرض. هي كلمة وصفية شائعة للغاية تستخدم في صناعة البناء، وستعني العنصر الذي يحمل شيئًا ما في الهواء. الركيزة الخرسانية هي عنصر ضغط يتم توفيره لنقل الأحمال من العناصر المدعومة مثل الأعمدة والتماثيل وما إلى ذلك إلى القاعدة تحت الأرض. يتم توفيره بشكل عام أسفل الأعمدة المعدنية. بشكل عام، يكون عرض القاعدة أكبر من ارتفاعها.
 

 

وظائف الركيزة الخرسانية المستخدمة في المباني الخرسانية:
 

عندما يتم توصيل أعمال الحديد الإنشائي بالأساس، يتم تصميم الركائز عادةً لنقل الأحمال من الأعمدة المعدنية عبر سطح الأرض إلى القواعد الموجودة أسفل سطح الأرض. مع تركيب الركائز، فإنّ الركائز بدلاً من المعادن، هي التي تتلامس مع التربة. الغرض من توفير الركائز هو تجنّب الاتصال المباشر للأعمدة المعدنية بالتربة ممّا قد يتسبب في تآكل المعادن بواسطة التربة. يجب ضغط التربة حول الركائز بشكل صحيح لتوفير مقاومة جانبية كافية لمنع انحناء الركائز، تاليًا سيتم ذكر الوظائف الرئيسية لتوفير قاعدة الركيزة الخرسانية، وهي كما يلي:
 

  1. تجنّب ملامسة التربة والعناصر المعدنية أو العناصر الخشبية.
     
  2. تقديم الدعم للعناصر عند بعض الارتفاعات.
     
  3. السماح بوضع أساس أرق.
     

1- تجنب الاتصال بين التربة والعناصر المعدنية أو عناصر الخشب للركيزة الخرسانية:
 

قد تتأثر الأعمدة المعدنية أو الأعمدة الخشبية بسهولة بظروف رطوبة التربة. قد يحدث التآكل أو التجوية. لمقاومة التآكل والعوامل الجوية يتم توفير قاعدة الركيزة فوق القاعدة التي يتم بناء هذه العناصر المعدنية أو الخشبية عليها فوق سطح الأرض. ومن ثم تزداد متانة العمود.
 

2- تقديم الدعم للعناصر عند بعض الارتفاعات للركيزة الخرسانية:
 

في بعض الحالات، قد يكون عُمق القاعدة المصممة أقل بكثير. ثم يتعين علينا توفير عنصر دعم طويل فوق القاعدة، لتجنّب ذلك يمكننا توفير قاعدة الركيزة بينهما لتقديم بعض الارتفاع. وبسبب هذا، يتم توفير العناصر المدعومة بارتفاع تصميم عادي وهي تدعم الهيكل دون أي انحناء.
 

3- السماح بقاعدة أرق خلال الركيزة الخرسانية:
 

عندما يكون ضغط التحمل المسموح به للتربة منخفضًا جدًا، يجب توفير قاعدة عريضة مع منطقة التحميل المطلوبة. ولكن يجب تقليل عُمق القاعدة. إذا تم توفير قاعدة الركيزة على القاعدة المصممة، فلن تكون هناك مشكلة في القاعدة الرقيقة. إنّها تتيح الطريق لتوفير أساسات أرق في مثل هذا النوع من التربة.
 

بناء قاعدة الركيزة الخرسانية:
 

كما نوقش أعلاه، يتم توفير الركائز فوق القواعد. بالنسبة للأعمدة الحاملة للأحمال الصغيرة، تم تصميم الركائز بدون أي تعزيز وبارتفاع أقل من ثلاثة أضعاف عرضه. بشكل عام يتم استخدام الطوب الخرساني المجوف ويتم ملء الفراغ بالخرسانة. لكن هذا يقتصر فقط على نطاقات التحميل الصغيرة. ولكن في حالة الأعمدة ذات الأحمال الكبيرة، يكون بناء وتصميم الركائز هو نفسه الأعمدة المقواة للأحمال الكبيرة. يتم توفير التعزيز أيضًا للركائز ولكن مقدار التعزيز هو 0.15% من مساحة المقطع العرضي.
 

وبالمثل، إذا كان ارتفاع القاعدة أكثر من ثلاثة أضعاف عرضه، فيجب أيضًا توفير التعزيز الرأسي والعلاقات والمسامير. الملاط المستخدم في قاعدة التمثال هو نفس الملاط المستخدم للعمود. من الناحية النظرية، من الممكن توفير التعزيز بنفس طريقة القدم ولكنه غير عملي. يجب أن تكون مساحة التلامس بين قاعدة التمثال والعمود المدعوم أكبر ويجب أن يكون للقاعدة ارتفاع مساوٍ لعرضها لتجنّب حركات الانحناء والقص. يعتمد إجهاد المحمل المسموح به على نسبة تلامس العمود إلى المساحة الإجمالية للقاعدة.

شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook