ما هي الشرايين السباتية أعراض اضطرابها وطرق العلاج

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الشرايين السباتية أعراض اضطرابها وطرق العلاج

 

 

ما هي الشرايين السباتية أعراض اضطرابها وطرق العلاج
 

تعرف الشرايين السباتية بأنها الأوعية الدموية الرئيسية الموجودة في الرقبة تزود الدماغ والرقبة والوجه بالدم. هناك نوعان من الشرايين السباتية، أحدهما على اليمين والآخر على اليسار في الرقبة. يتفرع كل شريان سباتي إلى قسمين:


1- يمد الشريان السباتي الداخلي الدم إلى الدماغ: الشريان السباتي الداخلي هو فرع رئيسي من الشريان السباتي الشائع، حيث يمد عدة أجزاء من الرأس بالدم، أهمها الدماغ. يوجد مجموعان من الشرايين السباتية الداخلية، أحدهما على جانبي الرقبة. ينشأون من التشعب السباتي وينتقلان عبر غمد السباتي في اتجاه متفوق على طول الرقبة، ويدخلون الجمجمة من خلال الفتحة الخارجية للقناة السباتية. ينقسم كل شريان إلى سبعة أجزاء حسب المناطق التي يمر بها. على طول مسارها، يُؤدي الشريان السباتي الداخلي إلى ظهور العديد من الفروع، وينقسم في النهاية إلى فرعين نهائيين يطلق عليهما الشرايين الدماغية الأمامية والمتوسطة.


2- يوفر الشريان السباتي الخارجي الدم للوجه والعنق.
 

أهم اضطرابات الشريان السباتي
 

  • التهاب الأوعية الدموية في الشريان السباتي: التهاب الشريان السباتي بسبب حالة مناعية ذاتية أو عدوى.
     
  • السكتة الدماغية: يُمكن لجلطة دموية مُفاجئة في الشريان السباتي أن تقطع تدفق الدم إلى الدماغ، ممّا يُسبب السكتة الدماغية. قد تنتقل أيضًا أجزاء من لوحة الكوليسترول في الشريان السباتي إلى الدماغ لتسبب السكتة الدماغية.
     
  • تضيق الشريان السباتي: تضيق الشريان السباتي، عادة بسبب تراكم لويحات الكوليسترول أو تصلّب الشرايين. عادة لا يُسبب تضيق الشريان السباتي الأعراض حتى يُصبح حادًا.
     
  • تمدد الأوعية الدموية في الشريان السباتي: تسمح منطقة ضعيفة من الشريان السباتي لجزء من الشريان بالانتفاخ مثل بالون مع كل نبضة قلب. تشكل تمدد الأوعية الدموية خطرًا للكسر، ممّا قد يُؤدي إلى السكتة الدماغية أو النزيف الحاد.
     
  • انسداد الشريان السباتي: قد تنفصل جزء من لوحة الكوليسترول، أو الصمة عن جدار الشريان السباتي وتنتقل إلى الدماغ، ممّا يُسبب السكتة الدماغية.
     
  • تصلب الشرايين السباتية: قد تتراكم لوحة الكوليسترول ببطء في جدار الشريان السباتي، على مدى عقود قد تُؤدي اللويحة المتنامية في النهاية إلى تضييق الشريان السباتي، المعروف باسم التضيق ويُمكن أن تُؤدي إلى سكتة دماغية.
     
  • التهاب الشريان السباتي: حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تلتهب فيها فروع الشريان السباتي، والمعروفة باسم التهاب الأوعية الدموية. يُمكن أن تكون الحمى والصداع الشديد على جانب واحد من الرأس وألم الفك عند المضغ من الأعراض.
     
  • متلازمة فرط الحساسية السباتية: يوجد عدد قليل من الناس يُمكن أن يُؤدي الضغط على الجيب السباتي إلى الإغماء من انخفاض مُفاجئ في ضغط الدم. قد تحدث الأعراض أثناء الحلاقة أو ارتداء طوق قميص ضيق.
     

طرق تشخيص اضطرابات الشريان السباتي
 

  • الموجات فوق الصوتية للشريان السباتي: يعكس المسبار الذي يتم وضعه على الجلد الموجات الصوتية من الشريان السباتي، ويقوم جهاز الكمبيوتر بإنشاء صور على الشاشة. ويُمكن استخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر لقياس تدفق الدم في الشريان السباتي، بما في ذلك أيّ مناطق تضيق الشريان.
     
  • تصوير الأوعية الدموية للشريان السباتي: يتم حقن صبغة التباين في الأوعية الدموية، ويتم أخذ الأشعة السينية من الرقبة، وتكشف عن صور الشرايين السباتية. كما ويُمكن الكشف عن ضيق أو تضيق وانتفاخ أو تمدد الأوعية الدموية في الشريان السباتي عن طريق تصوير الأوعية الدموية.
     
  • تصوير الأوعية التصوير المقطعي المحوسب: يأخذ الماسح الضوئي المقطعي المحوسب أشعة سينية متعددة، ويقوم الكمبيوتر بتجميعها في صور للشريان السباتي والشرايين الأخرى في الرقبة والدماغ. يُمكن أن تُساعد الصبغة المتناقضة التي يتم حقنها في الأوعية الدموية في الكشف عن مزيد من التفاصيل حول الشرايين السباتية، مثل التضيق أو الانتفاخ، ممّا يُساعد على التشخيص.
     
  • تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي: يستخدم ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي مغناطيسًا عالي القدرة وجهاز كمبيوتر لإنشاء صور مفصلة للغاية للشريان السباتي والشرايين الأخرى التي تغذي الدماغ. التصوير المغناطيسي متفوق على الأشعة المقطعية في الكشف عن السكتات الدماغية ومعظم مشاكل الشرايين السباتية.
     
  • تدليك الجيوب السباتية: في بيئة خاضعة للرقابة يقوم الطبيب بتدليك الرقبة مباشرة فوق الجيب السباتي. قد تكشف هذه المناورة عن مشاكل الجيوب السباتية ويُمكن استخدامها لعلاج بعض نظم القلب غير الطبيعية.
     

طرق علاج اضطرابات الشريان السباتي
 

  • استئصال باطنة الشريان السباتي: جراحة لفتح تضيق الشريان الناتج عن لويحات الكوليسترول في الشريان السباتي. يقوم جراح الأوعية الدموية بقطع الشريان السباتي وإزالة اللويحة وإغلاق الشريان.
     
  • العقاقير المخفضة للكوليسترول: أدوية خفض الكوليسترول تؤخذ في شكل أقراص يوميًا. قد تُقلّل الستاتينات من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية لدى بعض الأشخاص الذين يُعانون من تضيق الشريان السباتي المعروف باسم التضيق.
     
  • الأسبرين: في الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، قد يُقلّل الأسبرين اليومي من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية في المستقبل. يعمل الأسبرين عن طريق التدخل في مكونات الدم التي تُساعد الدم على التجلّط، والمعروفة باسم الصفائح الدموية.
     
  • كلوبيدوقرل (بلافيكس): يُمكن استخدام كلوبيدوقرل مع أو بدون الأسبرين في الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية. مثل الأسبرين، يتداخل كلوبيدوقرل مع مكونات الدم التي تُساعد الدم على التجلّط والمعروف باسم الصفائح الدموية.
     
  • دعامة الشريان السباتي: يتم تحريك سلك من خلال شريان في الساق حتى الشريان السباتي، ويتم توسيع أنبوب سلكي صغير أو دعامة داخل تضيق الشريان السباتي. كما ويُمكن إجراء دعامات الشريان السباتي في الأشخاص الذين يُعانون من تضيق الشريان السباتي والذين هم من المرشحين الفقراء لاستئصال باطنة الشريان.
     
  • الأدوية: بالنسبة لالتهاب الشرايين الصدغي، قد يتكون العلاج من أدوية الكورتيكوستيرويد (الستيرويدات) أو الميثوتريكسات أو دواء بيولوجي يُسمّى tocilizumab Actemra. يعطى Tocilizumab كحقن تحت الجلد. ويُمكن استخدام هذا الدواء مع المنشطات لتقليل كمية المنشطات التي يحتاجها الشخص.
     

علامات وأعراض اضطرابات الشريان السباتي
 

  • خدر أو ضعف مفاجئ في الوجه أو الأطراف.
     
  • صعوبة في التحدث والفهم.
     
  • عدم وضوح الرؤية.
     
  • فقدان الاتزان المفاجئ.
     
  • صداع شديد مفاجئ.
     

يجب عليك زيارة الطبيب في حال
 

اطلب الرعاية الطارئة إذا واجهت أيّ علامات أو أعراض للسكتة الدماغية. راجع الطبيب على الفور حتى لو استمر لفترة قصيرة فقط ثم شعرت أنك طبيعي. وهي علامة مُهمة على أنك عرضة لخطر السكتة الدماغية الكاملة. تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك عوامل خطر لمرض الشريان السباتي. حتى إذا لم يكن لديك أيّ علامات أو أعراض، فقد يوصي طبيبك بالإدارة الصارمة لعوامل الخطر لديك لحمايتك من السكتة الدماغية. تزيد زيارة الطبيب مُبكّرًا من فرص اكتشاف مرض الشريان السباتي وعلاجه قبل حدوث السكتة الدماغية.

شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook