ما هي الشعاب المرجانية وأجملها في العالم

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الشعاب المرجانية وأجملها في العالم

 

 

ما هي الشعاب المرجانية وأجملها في العالم
 

الشعاب المرجانية: هي عبارة عن هياكل كبيرة تكون تحت الماء وتتكون من هياكل عظمية من اللافقاريات البحرية الاستعمارية تسمى المرجان، تُعرف الأنواع المرجانية التي تبني الشعاب المرجانية بالشعاب المرجانية الخنثوية أو الصلبة لأنها تستخرج كربونات الكالسيوم من مياه البحر لتكوين هيكل خارجي صلب ومتين يحمي أجسامها الناعمة الشبيهة بالأكياس.


تعد الشعاب المرجانية من أكثر النظم البيئية تنوعًا في العالم، حيث يمكن أن تتخذ السلائل المرجانية وهي الحيوانات المسؤولة في المقام الأول عن بناء الشعاب المرجانية بأشكالًا عديدة وهي بناء مستعمرات للشعاب المرجانية الكبيرة ومراوح تدفق رشيقة وحتى كائنات عضوية فردية صغيرة، تم اكتشاف آلاف الأنواع من الشعاب المرجانية، حيث يعيش البعض في البحار الاستوائية الضحلة الدافئة والبعض الآخر في أعماق المحيط الباردة والمظلمة.


تم العثور على الشعاب المرجانية في جميع أنحاء محيطات العالم من جزر ألوشيان قبالة سواحل ألاسكا إلى المياه الاستوائية الدافئة للبحر الكاريبي، توجد أكبر الشعاب المرجانية في المياه الضحلة الصافية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، أكبر أنظمة الشعاب المرجانية هو الحاجز المرجاني العظيم  في أستراليا، حيث يبلغ طوله أكثر من 1500 ميل (2400 كيلومتر).


تحمي الشعاب المرجانية السواحل من العواصف والتعرية وتوفر فرص عمل للمجتمعات المحلية وتوفر أيضاً فرصًا للترفيه، كما أنها مصدر للغذاء والأدوية الجديدة، يعتمد أكثر من نصف مليار شخص على الشعاب المرجانية في الغذاء والدخل والحماية، ويضيف صيد الأسماك والغوص والغطس فوق الشعاب المرجانية وبالقرب منها مئات الملايين من الدولارات إلى الشركات المحلية، حيث تقدر القيمة الاقتصادية الصافية للشعاب المرجانية في العالم بحوالي عشرات المليارات.


لسوء الحظ تتعرض النظم الإيكولوجية للشعاب المرجانية لتهديد شديد وبعض التهديدات طبيعية مثل الأمراض والحيوانات المفترسة والعواصف، هناك تهديدات أخرى يسببها الناس بما في ذلك التلوث والترسبات وممارسات الصيد غير المستدامة وتغير المناخ الذي يرفع درجات حرارة المحيطات ويسبب تحمض المحيطات، يمكن للعديد من هذه التهديدات أن تضغط على الشعاب المرجانية، مما يؤدي إلى تبيض المرجان وربما الموت بينما يتسبب البعض الآخر في أضرار مادية لهذه النظم البيئية الحساسة.
 

أجمل الشعاب المرجانية الموجودة في العالم:
 

  • الحاجز المرجاني في كاليدونيا الجديدة: تصنف المياه الزرقاء ودرجة اللون هذه الشعاب المرجانية على أنها من بين أجمل مناطق الجذب تحت الماء في العالم، حيث تقع هذه الشعاب المرجانية في منطقة جنوب المحيط الهادئ الفرنسية فيما وراء البحار في كاليدونيا الجديدة.
     
  • الحاجز المرجاني العظيم (أستراليا): تم تصنيفها كأكبر شعاب مرجانية في العالم كما يمكن القول أنها واحدة من أجمل الشعاب المرجانية في العالم، من المتوقع أن يبلغ عمر الحاجز المرجاني العظيم حوالي 20 مليون سنة ومع ذلك فقد تمكن من الحفاظ على سحره على مر السنين، تقع الشعاب المرجانية قبالة الساحل الشرقي لولاية كوينزلاند الأسترالية.
     
  • رينبو ريف (فيجي): هذه الشعاب المرجانية ملونة بشكل خاص وتحتل الصدارة كأحد أشهر مواقع الغوص في العالم، إن تفاعل 230 نوعًا من الشعاب المرجانية و1200 نوع من الأسماك مع منازل في الشعاب المرجانية يجعلها كمشهدًا رائعًا.


    يقع رينبو ريف أسفل مضيق سوموسومو الواقع بين جزر فيجي تافيوني وفانوا ليفو، إلى جانب جمالها تعد الشعاب المرجانية أيضًا مصدرًا أساسيًا للغذاء والقيمة المالية لسكان جزر فيجي.
     
  • توباتاها ريف (الفلبين): الحياة البحرية المتوفرة في هذه الشعاب مفعمة بالحيوية وهي ذات مناظر خلابة، تم تصنيف توباتاها ريف في جميع أنحاء العالم كموقع للتراث العالمي بحلول عام 1993، والمثير للدهشة أن الشعاب المرجانية تتكون من سلسلتين مختلفتين من الشعاب المرجانية تفسر صيغة الجمع.


    تعد توباتاها ريف موطنًا للطيور البحرية والسلاحف البحرية الخضراء وأنواع مختلفة من الشعاب المرجانية والحيتان والدلافين وأسماك القرش والأسماك الأخرى، تقع الشعاب المرجانية في بالاوان بالفلبين وتحظى بالثناء لكونها خالية من العيوب وامتلاكها بحيرات شاسعة.
     
  • الشعاب المرجانية للبحر الأحمر: الشعاب المرجانية هذه عبارة عن هيكل طبيعي يقدر عمره بـ 5000 عام يسكنه أكثر من 300 نوع مرجاني و1200 نوع من الأسماك، بصرف النظر عن جمالها المذهل تتميز الشعاب المرجانية بقدرتها على التكيف مع تغيرات درجات الحرارة والطقس غير المتوقعة.
     
  • أرخبيل شاغوس العظيم (المحيط الهندي): توجد هذه الشعاب المرجانية في إقليم المحيط الهندي البريطاني وتضم نصف أنواع الشعاب المرجانية المعروفة على الأرض، تضم الشعاب المرجانية 55 جزيرة مما يجعلها أكبر جزيرة مكونة من المرجان في العالم، حيث تُعرف هذه الجزر المكونة من المرجان أيضًا باسم الجزر المرجانية.


    هذه الشعاب المرجانية ذات المناظر الخلابة ذات المستوى العالمي هي الشعاب المرجانية الأقل تلوثًا على وجه الأرض، هذه الشعاب المرجانية هي أيضًا الأكثر حماية من حيث محاولات الحفظ الوطنية. 
     
  • جزيرة لورد هاو ريف (أستراليا): هذه الشعاب المرجانية الغريبة للغاية الواقعة في المحيط الهادئ جميلة تحت سطح المحيط، حيث تم إعلان هذه الشعاب المرجانية كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو وتحتوي على مزيج فريد من الشعاب المرجانية والحيوانات البحرية.
     
  • بليز باريير ريف: يقع حاجز بليز المرجاني في قلب قطاع السياحة في بليز، حيث تم تصنيف الشعاب المرجانية هذه كموقع للتراث العالمي في عام 1996، تشتهر الشعاب المرجانية كوجهة لغوص السكوبا والغطس، كما تعد شعاب بليز أيضًا جزءًا لا يتجزأ من إمدادات الغذاء السمكي في بليز واقتصاد البلاد، تثبت أيضًا غابات وأشجار المنغروف المصاحبة جمال هذه الشعاب المرجانية.
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook