ما هي الشقوق الخرسانية

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الشقوق الخرسانية

 

 

ما هي الشقوق الخرسانية
 

تصنف التشققات على أنها تحدث إمّا في الخرسانة البلاستيكية أو الخرسانة الصلبة، بحيث تعتمد أسباب كل نوع من أنواع التشقق على العديد من العوامل المختلفة، وقد تؤثر على المظهر فقط، أو قد تشير إلى ضائقة هيكلية كبيرة أو نقص في المتانة. قد تمثل التشققات الحجم الإجمالي للضرر، أو قد تشير إلى مشاكل أكبر. كما تشمل أسباب التشقق ما يلي: تشقق انكماش البلاستيك، تكسير التسوية وجفاف الانكماش، ضغوط حرارية ناتجه عن تفاعل كيميائي والتجوية، تآكل حديد التسليح، ممارسات البناء السيئة، أحمال البناء الزائدة أخطاء في التصميم والتفصيل والأحمال المطبقة خارجيًا.
 

عوامل يجب مراعاتها عند إصلاح سطح الخرسانة:
 

يمكن رؤية المهام الصغيرة على أنها بسيطة خاصة عندما يكون هناك وقت لعمل صدع داخل الممر أقل تشققًا في الرصيف. ومع ذلك، يمكن أن تساعدك بعض العوامل عند إصلاح الأسطح الخرسانية. قبل أي شيء يجب التعرف على نوع الضرر الذي أثر على سطح الخرسانة الخاص وهو أمر أساسي لفهم كيفية القيام بذلك. الشقوق التي يمكن ملاحظتها، مثل الشقوق التي تقطع عبر المنتصف والتي يتم توزيعها بشكل غير متساو في منطقة صغيرة، عادة ما تكون أقصر مع الطول. كلما كانت الخرسانة أعمق، زادت الشقوق.
 

ما هي أنواع معدات إصلاح الشقوق الخرسانية؟
 

يجب فحص جميع عمليات معدات إصلاح التشقق الخرساني قبل وأثناء وبعد مشروع إصلاح الشقوق لضمان التشغيل السليم للمعدات، وسلامة الموظفين المشاركين في المشروع، والتلف المحتمل للرصيف بسبب مشاكل المعدات. كما يجب اتباع إجراءات السلامة المناسبة وفقًا لإرشادات إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) وممارسات الفطرة السليمة لحماية جميع موظفي المشروع. يجب أن تكون الأدوات اليدوية متاحة دائمًا للعمل في المناطق التي تكون فيها الآلات غير عملية أو غير مسموح بها.
 

 

يجب تجهيز جميع معدات منع التسرب بفوهات مصممة لملء الشقوق الخرسانية من الأسفل إلى الأعلى. يجب فحص المعدات يوميًا قبل تطبيق مانع التسرب وأثناء العملية لضمان التشغيل الآمن وأن مانع التسرب يتم تطبيقه بشكل صحيح. بحيث إذا تم استخدام مادة مانعة للتسرب مكونة من عنصرين، فيجب فحص نسبة القياس يوميًا. فيما يلي أنواع معدات إصلاح الشقوق الخرسانية:
 

1- منشار التشقق العشوائي لإصلاح الشقوق الخرسانية:
 

يعتبر النشر هو الطريقة المفضلة لتحضير شقوق الخرسانة من أجل الختم. كما أن هذا الجهاز هو في الأساس منشار خرساني ولكن له شفرة أصغر مثبتة في الخلف يبلغ قطرها حوالي 5 بوصات (130 ملم). بحيث تعتبر مناشير الشقوق العشوائية عمومًا آلات ذاتية الدفع مزودة بعجلات متحركة تتيح حرية حركة أكبر من منشار الخرسانة العادي لتتبع مسار الشقوق. عادةً ما يتم استخدام الشفرات الماسية ويجب أن تكون سميكة بما يكفي لرؤية الشق بالعرض المطلوب ومنع تزييف الشفرة أثناء التشغيل.
 

2- موجه المغزل العمودي لإصلاح الشقوق الخرسانية:
 

قد يتم توجيه التشققات إذا لم يكن المنشار متاحًا، بحيث يحتوي جهاز توجيه المغزل العمودي على بت موجه رأسيًا وقد تم إنشاؤه بحيث يمكن للجهاز أن يتحرك ويتبع خطوط الشقوق بسهولة. يجب أن تكون البتة بالحجم المناسب لخزان المادة المانعة للتسرب وأن تكون مدفوعة بالحزام لاعتبارات السلامة الناشئة عن تشويش البت إذا تم إجبار جهاز التوجيه على طول الشق. كما يجب أن تعطي البتات الشكل المناسب لخزان مانع التسرب وألا تتسبب في تشقق أو جرف على طول مسار الشق.
 

3- معدات السفع الرملي لإصلاح الشقوق الخرسانية:
 

تشتمل معدات السفع الرملي اللازمة لإصلاح تشققات الخرسانة على ضاغط هواء وخرطوم هواء وفوهة من نوع فنتوري قُطرها 1/4 بوصة (6 مليمترات). يجب أن يكون الضاغط قادرًا على توفير 150 قدمًا مكعبة لكل دقيقة (4.25 مترًا مكعبًا لكل دقيقة) عند 90 رطلاً لكل بوصة مربعة (620 كيلو باسكال) وأن يكون مزودًا بمصائد تعمل على الخط للحفاظ على خراطيم الهواء والسطح المصقول بالرمل، من الزيت والماء.
 

يجب أن يكون هذا الجهاز قادرًا على إزالة جميع الطين المنشور والأوساخ ومانعات التسرب القديمة التي قد تكون موجودة في الشقوق التي يتم إعادة إغلاقها. تتوفر فوهات السيراميك وكربيد التنجستن للسفع الرملي، لكن فوهات التنجستن تدوم لفترة أطول. حيث أنه يعزز الدليل الذي يحافظ على الفوهة على ارتفاع ثابت من سطح الرصيف الاتساق في تقنية السفع الرملي ويقلل من إجهاد المشغل.
 

يجب أن تحتوي الفوهة على دليل قابل للضبط يثبت الفوهة بمحاذاة الوصلة بحوالي 1 بوصة (2.5 سم) فوق سطح الرصيف، ويجب أن تكون السلامة دائمًا الشغل الشاغل. كما يتعين على مشغلي السفع الرملي اتباع إرشادات إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA). بحيث تقلل الخوذة ذات مصدر الهواء المنفصل ومعدات تنقية الهواء من إمكانية استنشاق غبار السيليكا، وقد تكون الملابس الواقية مطلوبة أيضًا.
 

4- معدات الهواء المضغوط لإصلاح الشقوق الخرسانية:
 

يمكن استخدام الهواء المضغوط في مرحلة التنظيف النهائية للمشروع. يجب أن ينتج مصدر الهواء ضغطًا كافيًا ولا يحتوي على زيت قد يلوث السطح قبل السداد، حيث أنه تحتوي بعض الضواغط على مصادر مضمنة للتزييت المستمر لأدوات الهواء. يجب إزالة هذه الأجهزة مع خراطيم الضغط المطلية بالزيت، ويجب تركيب مصائد زيت ومياه موصلة لتوفير مصدر هواء نظيف لعملية نفخ الهواء.
 

5- رمح الهواء الساخن لإصلاح الشقوق الخرسانية:
 

أحيانًا يتم استخدام رمح الهواء الساخن لتجفيف سطح الرصيف قبل السداد مباشرة. قد تشمل احتياطات السلامة الصارمة التي يجب اتباعها لتقليل مخاطر المشغل ارتداء الملابس الواقية وكذلك حماية العين والأذن. كما يجب على المشغل اتخاذ احتياطات خاصة لعدم ارتفاع درجة حرارة الرصيف والتي قد تسبب تشققات وطباشير في سطح الخرسانة، ويجب عدم استخدام أجهزة اللهب المباشر.
 

6- معدات نفخ المياه لإصلاح الشقوق الخرسانية:
 

يعتبر نفخ المياه تقنية ممتازة لتنظيف أوجه المفاصل، بحيث تُستخدم هذه التقنية أحيانًا كبديل للسفع الرملي بسبب لوائح الهواء المحلية أو حيث قد تسبب الرمال والحطام مشاكل إضافية. كما يجب أن تتكون معدات نفخ المياه من خزان مياه مُثبت على مقطورة ومضخات وخراطيم الضغط العالي وإمداد مياه إضافي وعصا بقطع أمان إذا كان المشغل يفقد السيطرة وفوهة ذات حجم مناسب لعرض الشقوق. بعد اكتمال عملية رش الماء، يجب تجفيف الوصلة بالكامل.
 

7- المكنسة الكهربائية لإصلاح الشقوق الخرسانية:
 

يجب وجود مكنسة كهربائية من النوع الفراغي لإزالة الحطام من سطح الرصيف وتقليل احتمالية حدوث ذلك.
 

8- معدات تركيب قضيب الداعم لإصلاح الشقوق الخرسانية:
 

يمكن وضع قضيب الدعم يدويًا وقد قام العديد من المقاولين ببناء معداتهم المحمولة يدويًا لهذه العملية. ومع ذلك، هناك مصنعون لمعدات التثبيت. بحيث تضع هذه الأجهزة القضيب على عُمق ثابت دون شد أو تمزق لا داعي له للمواد الداعمة.
 

9- معدات مانع التسرب الساخنة التطبيقية لإصلاح الشقوق الخرسانية:
 

هناك نوعان أساسيان من معدات منع التسرب المطبقة على الساخن لإصلاح تشققات الخرسانة:
 

  1. معدات مانع التسرب الساخنة التي تكون صلبة أو سائلة في درجة حرارة الغرفة.
     
  2. معدات مانع التسرب الساخنة التي هي من السوائل فقط.
     

الأجهزة السابقة أكثر انتشارًا، كما يجب أن يكون كلا النوعين قادرين على الاحتفاظ بكمية كافية من المواد المانعة للتسرب وأن يكونا قادرين على تسخين المادة إلى درجة حرارة التطبيق التي يتم التحكم فيها (عادة ما بين 325 درجة فهرنهايت (163 درجة مئوية) و 480 درجة فهرنهايت (249 درجة مئوية)) دون ارتفاع درجة الحرارة.
 

1- معدات مانع التسرب الساخنة الصلبة لإصلاح الشقوق الخرسانية:
 

يجب أن تَتكون المعدات اللازمة لتطبيق المواد المانعة للتسرب الصلبة في درجة حرارة الغرفة من غلاية من نوع مزدوج الجدار يتم تسخينها بواسطة سائل بين جدران الغرفة ومحرض ميكانيكي لمنع ارتفاع درجة الحرارة الموضعي على الجدران. كما يجب أن تكون موازين الحرارة المُعايرة مرئية بسهولة للسماح بالمراقبة المستمرة لدرجة حرارة المادة المانعة للتسرب لمنع احتمال ارتفاع درجة الحرارة، ويجب تدوير المادة المانعة للتسرب عبر خرطوم التوصيل وإعادتها إلى غرفة التسخين عند عدم وضعها.

 

2- معدات مانع التسرب السائلة الساخنة لإصلاح الشقوق الخرسانية:
 

المعدات المستخدمة لتطبيق المواد المانعة للتسرب التي هي سوائل في درجة حرارة الغرفة لا تحافظ على خزان المادة المانعة للتسرب عند درجة حرارة التطبيق. بحيث يتم تسخين المادة المانعة للتسرب قبل وضعها مباشرة عن طريق ضخها عبر خطوط نقل مغمورة في حمام زيت.
 

10- معدات مانع التسرب المطبقة على البارد لإصلاح الشقوق الخرسانية:
 

تعتمد المعدات اللازمة لتطبيق المواد المانعة للتسرب المطبقة على البارد لإصلاح تشققات الخرسانة على ما إذا كان مانع التسرب مكونًا واحدًا أو مزيجًا مكونًا من مكونين وما إذا كانت المادة مختلطة يدويًا أو مختلطة آليًا، بحيث تتكون خلاطات الماكينة المكونة من عنصرين من مضخة بثق وضاغط هواء والخراطيم المصاحبة لتوزيع المكونات من خلال فوهات منفصلة وخلطها بنسبة 50 إلى 50 مع خطأ أقل من 5 في المائة قبل التفريغ من الفوهة.
 

معدات الخلط اليدوي لمانعات التسرب المكونة من عنصرين هي بشكل عام مثقاب كهربائي بطيء السرعة بخلاط مجداف أو خلاط يعمل بالهواء. يجب خلط مواد منع التسرب أحادية المكون للتغلب على أي فصل قبل وضعها على الرصيف، كما يمكن أيضًا استخدام مسدسات السد اليدوية الصغيرة في الأعمال الصغيرة.

شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook