ما هي الصحراء وأهم مشاكلها البيئية

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الصحراء وأهم مشاكلها البيئية

 

 

ما هي الصحراء وأهم مشاكلها البيئية
 

الصحراء: هي عبارة عن أي مساحة كبيرة وجافة للغاية من الأرض ذات نباتات متفرقة، حيث تعتبر الصحراء أحد أنواع النظم البيئية الرئيسية في الأرض ويدعم مجتمعًا من النباتات والحيوانات المميزة المكيفة خصيصًا مع البيئة القاسية.


البيئات الصحراوية جافة لدرجة أنها لا تدعم سوى الغطاء النباتي المتناثر للغاية، عادة ما تكون الأشجار غائبة وفي الظروف المناخية العادية توفر الشجيرات أو النباتات العشبية غطاءًا أرضيًا غير مكتمل، كما أن الجفاف الشديد يجعل بعض الصحارى خالية من النباتات ومع ذلك يُعتقد أن هذا العقم يرجع جزئيًا إلى آثار الاضطراب البشري مثل الرعي الثقيل للماشية على بيئة مرهقة بالفعل.


وفقًا لبعض التعاريف فإن أي بيئة خالية تمامًا من النباتات تعتبر صحراوية بما في ذلك المناطق شديدة البرودة لدعم الغطاء النباتي أي “صحراء شديدة البرودة”، تستخدم تعريفات أخرى المصطلح للتطبيق فقط على الصحاري الساخنة والمعتدلة.


البيئات الصحراوية في الوقت الحاضر من الناحية الجيولوجية حديثة نسبياً في الأصل، حيث أنها تمثل النتيجة الأكثر تطرفًا للتبريد التدريجي وما يترتب على ذلك من جفاف في المناخات العالمية خلال العصر الحجري(65.5 مليون سنة حتى الوقت الحاضر) مما أدى أيضًا إلى تطوير السافانا والأراضي الشجرية في المناطق الأقل الجافة بالقرب من المناطق المدارية والمعتدلة هوامش الصحارى النامية.


ربما كانت الصحاري موجودة أيضًا في وقت أبكر بكثير خلال الفترات السابقة من المناخ القاحل العالمي في سلاسل الجبال التي كانت تأويها من المطر أو في وسط مناطق قارية واسعة، مع ذلك كان هذا في المقام الأول قبل تطور كاسيات البذور (النباتات المزهرة وهي المجموعة التي تنتمي إليها معظم النباتات الحالية بما في ذلك تلك الصحاري)،
هناك عدد قليل من النباتات البدائية التي قد تكون جزءًا من النباتات الصحراوية القديمة التي تحدث في الصحاري الحالية، أحد الأمثلة على ذلك هو تومبوا النسبي الغريب الصنوبري أو ويلويتشيا في صحراء ناميب في جنوب غرب أفريقيا.
 

ما هي أهم المشاكل البيئية الصحراوية؟
 

الصحاري هي بيئات متنوعة ومتغيرة ومن المستحيل الوصول إلى تعريف موجز يرضي كل حالة، ومع ذلك فإن أهم خصائصها الأساسية هو نقص الرطوبة المتاحة للنباتات الناتجة عن عدم التوازن بين هطول الأمطار والتبخر، تتفاقم هذه الحالة بسبب التباين الكبير في توقيت هطول الأمطار وانخفاض الرطوبة الجوية وارتفاع درجات الحرارة أثناء النهار والرياح.


كافح الناس للعيش في الصحاري والأراضي شبه القاحلة المحيطة منذ آلاف السنين، حيث قام البدو بنقل قطعانهم إلى أي مكان يتوفر فيه الرعي ووفرت الواحات فرصًا لأسلوب حياة أكثر استقرارًا، تشجع زراعة المناطق شبه القاحلة تآكل التربة وهي أحد أسباب زيادة التصحر.


الزراعة الصحراوية ممكنة بمساعدة الري ويقدم وادي إمبيريال في كاليفورنيا مثالًا على كيفية جعل الأراضي القاحلة سابقًا منتجة من خلال استيراد المياه من مصدر خارجي، حيث تم تشكيل العديد من طرق التجارة عبر الصحاري وخاصة عبر الصحراء الكبرى وكان يتم استخدامها تقليديًا من قبل قوافل الجِمال التي تحمل الملح والذهب والعاج وغيرها من السلع، بعض عمليات استخراج المعادن تحدث أيضًا في الصحاري كما أن ضوء الشمس المتواصل يعطي إمكانية لالتقاط كميات كبيرة من الطاقة الشمسية.


يتراوح متوسط ​​هطول الأمطار السنوي من الصفر تقريبًا في بعض الصحاري الساحلية في أمريكا الجنوبية والصحاري الليبية إلى حوالي 600 ملم (24 بوصة) في الصحاري في مدغشقر، على الرغم من أن معظم الصحاري المعترف بها لديها هطول أمطار سنوي أقل من 400 ملم، المناطق الجافة هذه بالكاد صالحة للزراعة ولا تسهم في إنتاج الغذاء البشري إلا من خلال توفير المراعي للماشية.


ومن أهم المشاكل البيئية الصحراويه:
 

  • الاحتباس الحراري: حيث يزيد من حدوث الجفاف الذي يجفف فتحات المياه، قد تنتج درجات الحرارة المرتفعة عددًا متزايدًا من حرائق الغابات التي تغير المناظر الطبيعية الصحراوية عن طريق القضاء على الأشجار والشجيرات بطيئة النمو واستبدالها بأعشاب سريعة النمو.
     
  • الري: قد يؤدي الري المستخدم في الزراعة على المدى الطويل إلى ارتفاع مستويات الملح في التربة بحيث تصبح مرتفعة جدًا لدعم النباتات، يمكن للرعي أن يدمر العديد من النباتات والحيوانات الصحراوية، سيانيد البوتاسيوم المستخدم في تعدين الذهب الذي قد يؤدي إلى حدوث تسمم للحياة البرية.
     
  • المركبات: يمكن أن تتسبب المركبات على الطرق الوعرة عند استخدامها بشكل غير مسؤول في أضرار لا يمكن إصلاحها للموائل الصحراوية، حيث قد يؤدي إنتاج النفط والغاز إلى تعطيل الموائل الحساسة وقد يتم التخلص من النفايات النووية في الصحاري والتي تم استخدامها أيضًا كمناطق للتجارب النووية.


    يوجد بعض الحلول لمشاكل البيئة الصحراوية عن طريق استخدام موارد المياه الموجودة بكفاءة أكبر والتحكم في التملح بشكل أفضل لتحسين الأراضي القاحلة وإيجاد طرق جديدة لتدوير المحاصيل لحماية التربة الهشة وزراعة الشجيرات والأشجار لتثبيت الرمال، وأيضاً يمكن أن تساعد زراعة النباتات البقولية التي تستخرج النيتروجين من الهواء وتثبيته في الأرض على استعادة خصوبة التربة، حيث يمكن للأشخاص أيضًا استخدام المركبات على الطرق الوعرة فقط على مسارات وطرق مخصصة وحفر الأخاديد الاصطناعية في الأرض للاحتفاظ بهطول الأمطار واحتجاز البذور التي تهب عليها الرياح.
     

خصائص البيئة الصحراوية:
 

الصحاري لها مناخ شديد وبيئة صعبة، هناك القليل من التنوع البيولوجي في الصحاري بسبب المناخ القاسي وهناك عدد قليل من الأنواع المتخصصة بما يكفي للبقاء هناك، لقد تكيفت النباتات والحيوانات التي تعيش على قيد الحياة مع الظروف الصعبة حيث تعتمد المكونات الحيوية أو الحية والمكونات غير الحية أو غير الحية في الصحراء الحارة على بعضها البعض.


وفيما يلي خصائص البيئة الصحراوية:
 

 
  • المناخ: حار جداً حيث يمكن أن تتجاوز درجات الحرارة في يوم الصيف 40 درجة مئوية ومع ذلك في الليل يمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون 0 درجة مئوية، حيث أن المناخ جاف للغاية مع هطول أمطار أقل من 250 ملم في السنة والصحاري لها موسمان متميزان: الصيف عندما تتراوح درجة الحرارة بين 35-40 درجة مئوية والشتاء عندما تتراوح درجة الحرارة بين 20-30 درجة مئوية.
     
  • التربة: التربة الصحراوية رقيقة ورملية وصخرية ورمادية اللون، حيث أن التربة الصحراوية جافة جداً فعندما تمطر فإنها تمتص الماء بسرعة كبيرة، قد يبدو سطح التربة قشريًا وهذا بسبب قلة الأمطار كما يتم سحب الماء الساخن إلى سطح التربة عن طريق التبخر ومع تبخر الماء تترك الأملاح خلفها على سطح التربة.
     
  • النباتات والحيوانات: تتميز الصحارى بخصائص مميزة تسمح لبعض الأنواع بالازدهار في مثل هذه البيئة القاسية حيث طورت النباتات والحيوانات تعديلات تسمح لها بالبقاء في الظروف الحارة والجافة.


    ويُمكن تلخيص السمات الرئيسية للموطن البيئي للبيئات الصحراوية في العديد من النقاط:
     
  • معدلات الهطول المطري السنوية قليلة.
     
  • التغيّرات الكبيرة في درجات الحرارة أثناء اليوم الواحد.
     
  • معدلات التبخر المرتفعة.
     
  • التربة خشنة الحبيبات.
شارك المقالة:
127 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook