المحتوى

ما هي الضوابط الأساسية لتمويل الحزب السياسي؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي الضوابط الأساسية لتمويل الحزب السياسي؟

 

ان الاحزاب السياسيه , ما هي الا تجمعات من المواطنين , او اعضاء البرلمان في حاله الاحزاب الداخليه النشأه , تعمل علي اصلاح الوطن من خلال الرقابه علي السلطه و التمثيل البرلماني , و التمثيل في الانتخابات الرئاسيه في كافه الدول الديمقراطيه . 
و بالتالي و كون الهدف القانوني للاحزاب السياسيه انما هو هدف مشروع , فيجب ان تكون مصادر تمويل الاحزاب السياسيه ايضا هي مصادر مشروعه ,  ويمكن حصر المصادر فلي النقاط الاتيه :- 
تمويل اعضاء الحزب , و يعني ان الاعضاء المؤسسين و المنضمين , يتكفلون بسداد مبلغ مالي معين عند النضمام او اشتراك سنوي , كمساهمه منهم في انماء الحزب و دعمه , كما و يقوم كبار اعضاء الحزب , من رجال الاعمال و الاقتصاد عاده بدعم الحزب بمبالغ ماليه تسمح له بممارسه انشطته . 
تمويل الدوله , و هو نوع من انواع قيام الدوله بمساعده الاحزاب السياسيه , حتي تقوم بتمثيل المواطنين علي النحو الامثل ,فتقوم بعض الدول بتمويل الاحزاب بمبلغ مالي معين علي حسب القاعده الشعبيه للاحزاب السياسيه . 
ارباح اصول و مملتكات الحزب , و ذلك في حال كون الحزب يملك اي اموال , فهناك من الاحزاب ما تملك ودائع بنكيه بمبالغ معينه , يتم الانفاق علي الحزب من ارباحها , وهناك من الاحزاب ما تملك صحف و بوابات الكترونيه تدر عليها عائد مادي يساعد في الانفاق علي تلك الانشطه . 
 
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook