ما هي العمارة البنائية (1919-1931):

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي العمارة البنائية (1919-1931):

 

 

ما هي العمارة البنائية (1919-1931):
 

بعد الثورة الروسية عام 1917، بدأ الفنانون والمهندسون المعماريون الروس في البحث عن أسلوب سوفيتي جديد يمكن أن يحل محل الكلاسيكية الجديدة التقليدية. حيث ارتبطت الحركات المعمارية الجديدة ارتباطًا وثيقًا بالحركات الأدبية والفنية في تلك الفترة، ومستقبلية الشاعر فلاديمير ماياكوفسكي، وتفوق الرسام قاسمير ماليفيتش، والرايونية الملونة للرسام ميخائيل لاريونوف.


وكان التصميم الأكثر إثارة للدهشة الذي ظهر هو البرج الذي اقترحه الرسام والنحات فلاديمير تاتلين لاجتماع موسكو للأممية الشيوعية الثالثة في عام 1920 حيث أنه قد اقترح برجين متشابكين من المعدن بارتفاع أربعمائة متر، مع أربعة أحجام هندسية معلقة من الكابلات. وقد تم إطلاق حركة العمارة البنائية الروسية في عام 1921 من قبل مجموعة من الفنانين بقيادة ألكسندر رودشينكو. حيث أعلن بيانهم أن هدفهم هو إيجاد “التعبير الشيوعي عن الهياكل المادية”. وبدأ المهندسون المعماريون السوفييت في بناء نوادي العمال، والمنازل السكنية المشتركة، والمطابخ الجماعية لتغذية الأحياء بأكملها.
 

كان كونستانتين ميلنيكوف من أوائل المهندسين المعماريين البارزين الذين ظهروا في موسكو، وهو عدد نوادي العمل – بما في ذلك نادي عمال روساكوف (1928) – ومنزل المعيشة الخاص به، فمنزل ميلنيكوف (1929) بالقرب من شارع أربات في موسكو. فقد سافر ميلنيكوف إلى باريس عام 1925 حيث بنى الجناح السوفيتي للمعرض الدولي للفنون الزخرفية والصناعية الحديثة في باريس عام 1925؛ حيث كان عبارة عن بناء عمودي هندسي للغاية من الزجاج والصلب يتقاطع مع درج مائل، وتوج بمطرقة ومنجل.


كانت المجموعة الرائدة من المهندسين المعماريين الإنشائيين، بقيادة الإخوة Vesnin و Moisei Ginzburg، تنشر مجلة “العمارة المعاصرة”. وأنشأت هذه المجموعة العديد من المشاريع الإنشائية الكبرى في أعقاب الخطة الخمسية الأولى – بما في ذلك محطة Dnieper Hydroelectric الضخمة (1932) – وحاولت البدء في توحيد الكتل الحية مع مبنى Narkomfin في Ginzburg. وأخذ عدد من المهندسين المعماريين من فترة ما قبل الاتحاد السوفيتي أيضًا الأسلوب البنائي. وكان أشهر مثال على ذلك هو ضريح لينين في موسكو (1924)، بقلم أليكسي شتشوسيف (1924).
 

كانت المراكز الرئيسية للهندسة المعمارية البنائية هي موسكو ولينينغراد. ومع ذلك، أثناء التصنيع، تم تشييد العديد من المباني الإنشائية في مدن المقاطعات. وأعيد بناء المراكز الصناعية الإقليمية، بما في ذلك إيكاترينبورغ أو خاركيف أو إيفانوفو بطريقة بنائية؛ وبعض المدن مثل: Magnitogorsk أو Zaporizhia، تم بناؤها من جديد (بما يسمى socgorod، أو “المدينة الاشتراكية”).
 

 

سقط النمط بشكل ملحوظ في صالح الثلاثينيات، واستبدلت بالأساليب القومية الأكثر فخامة التي فضلها ستالين. والمهندسون المعماريون البنائيون وحتى مشاريع لو كوربوزييه لقصر السوفييت الجديد من عام 1931 إلى عام 1933، ولكن الفائز كان مبنى ستالينيًا مبكرًا في النمط المسمى Postconstructivism. وتم بناء آخر مبنى إنشائي روسي رئيسي، من قبل بوريس يوفان، لمعرض باريس العالمي (1937)، حيث واجه جناح ألمانيا النازية من قبل المهندس المعماري هتلر ألبرت سبير.

شارك المقالة:
197 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook