ما هي العمارة الحديثة وما ههو أسلوبها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي العمارة الحديثة وما ههو أسلوبها

 

 

ما هي العمارة الحديثة وما ههو أسلوبها
 

العمارة الحديثة: هي مدرسة التصميم التي سادت منذ مطلع القرن العشرين حتى الحرب العالمية الثانية. وغيرت الحرب الرهيبة نوع المباني المطلوبة في حقبة ما بعد الحرب. حيث احتاج الناس إلى التطبيق العملي والوظائف أكثر من أي وقت مضى لإعادة البناء (من الصفر) للمدن بأكملها والتي تم هدمها في ذلك الوقت. كما أنه كان يجب على العمارة المهيمنة والفنون الكلاسيكية الجديدة في ذلك الوقت أن تهدأ لإفساح المجال لأسلوب معماري جديد يمكن أن يلبي الاحتياجات العامة. وكانت هذه هي الطريقة التي نشأت بها العمارة الحديثة وهناك أيقونات معمارية تحدد ما بعد الحداثة من القرن العشرين.
 

يتم تعريف الحداثة من خلال المباني التي يتراوح تاريخها من منتصف الخمسينيات إلى منتصف السبعينيات، وعلى الرغم من أن العديد من المباني المعاصرة تم تشييدها على الطراز الحديث أيضًا. حيث أن أشهر مهندس معماري في عصر الحداثة هو لودفيج ميس فان دير روه، وهو لاجئ من ألمانيا النازية استقر في شيكاغو حتى وفاته في عام 1969. وتُعرف الحداثة أيضًا باسم النمط الدولي، وذلك لأن المباني يمكن وضعها في أي منظر حضري تقريبًا في جميع أنحاء العالم.

 

الحداثة: على حد سواء حركة فلسفية والحركة الفنية التي نشأت من تحولات واسعة في المجتمع الغربي في أواخر 19 وبداية القرن 20 في وقت مبكر. حيث عكست الحركة الرغبة في إنشاء أشكال جديدة من الفن والفلسفة والتنظيم الاجتماعي التي تعكس العالم الصناعي الناشئ حديثًا، بما في ذلك ميزات مثل التحضر والتقنيات الجديدة والحرب. وحاول الفنانون الابتعاد عن الأشكال الفنية التقليدية، والتي اعتبروها قديمة.

 

وتشمل الابتكارات الحداثية الفن التجريدي، و تيار من الوعي الرواية، السينما، المونتاج، حيث رفضت الحداثة صراحة أيديولوجية الواقعية واستخدام مصنوعة من أعمال الماضي من خلال توظيف التكرار، والتأسيس، وإعادة كتابة خلاصة والمراجعة ومحاكاة ساخرة.
 

أسلوب العمارة الحديث:
 

اعتمدت العمارة الحديثة على استخدام تقنيات ومواد بناء جديدة مثل الخرسانة المسلحة والصلب والزجاج. حيث كان هذا النمط المعماري “داخليًا” للغاية، وخاصة بالنسبة للمباني الحكومية والجامعات، حتى الثمانينيات حيث بدأ يواجه منافسة قوية من مدارس جديدة أخرى مثل ما بعد الحداثة والحداثة الجديدة.
 

العمارة الحديثة أو العمارة الحداثية، حيث كان الطراز المعماري على أساس التكنولوجيات الجديدة والمبتكرة من البناء، وخاصة استخدام الزجاج الصلب والخرسانة المسلحة. والذي احتضن فكرة أن الشكل يجب أن يتبع الوظيفة (الوظيفية)؛ واحتضان بساطتها.
 

حيث ظهرت في النصف الأول من القرن العشرين وأصبحت مهيمنة بعد الحرب العالمية الثانية حتى ثمانينيات القرن الماضي، وعندما تم استبدالها تدريجيًا كنمط أساسي للمؤسسات والشركات المباني من خلال العمارة ما بعد الحداثة.
 

العمارة الحديثة، التي يشار إليها أيضًا باسم العمارة التقليدية الجديدة أو الوظيفية، تطورت في الدول الغربية حول الحرب العالمية الأولى. وكانت أحد المبادئ الشائعة في العمارة الحديثة هو أن الشكل يجب أن يتبع الوظيفة بدلاً من إخفاءها. في حين أن النمط لم يتطور بشكل كامل بين المباني السكنية، إلا أن العمارة الحديثة في العديد من المتغيرات أصبحت شائعة في المؤسسات والجامعات ومباني الشركات.


نقدم اليوم مجموعة واسعة من أشهر المباني التي تم إنشاؤها تحت مظلة العمارة الحديثة:
 

مباني حديثة:

1- فرانك لويد رايت، ميل ران، بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، 1935 (The Falling water House):
 

تم استلهام تصميم المنزل الأيقوني من الهندسة المعمارية اليابانية المشهورة باستخدام الكابولي. حيث تم إنشاء المنزل، والذي تم دمجه بشكل مثالي في المناظر الطبيعية، حتى يكون بمثابة عطلة نهاية الأسبوع لعائلة كوفمان.


بدأت حالة المنزل تتدهور بسرعة بعد البناء الذي أطلق عليه السيد كوفمان “مبنى السبعة دلاء”، وذلك في إشارة إلى السقف المتسرب. علاوة على ذلك، بدأت المدرجات الكابولية في السقوط بسبب عدم وجود التعزيز المناسب. حيث خضع المنزل للتجديد عدة مرات وتم تحويله إلى متحف في عام 2002. وذلك بإذن من فرانك لويد رايت.
 

2- البيت الزجاجي (فيليب جونسون، نيو كانان، كونيتيكت، الولايات المتحدة الأمريكية، 1949):
 

قام فيليب جونسون ببناء هذا المنزل ليكون ملكه. حيث كان تصميمه ضئيلًا واستخدم ميزات الانعكاس/ والشفافية للزجاج. كما أنه جرب الأبعاد والأشكال الهندسية التي جعلت المنزل من معالم المنطقة وأيقونة في عالم العمارة الحديثة.


وتم بناء منزل عطلة نهاية الأسبوع بشكل أساسي من الزجاج والفولاذ. ومع ذلك، فقد عانى أيضًا من مشكلة “تسرب الأسقف” مثل منزل Fallingwater، مما جعل جونسون يصفه مازحا، بأنه “منزل من أربعة دلاء”.
 

3- فيلا سافوي (لو كوربوزييه، باريس، فرنسا، 1931):
 

تم بناء المنزل كملاذ عائلي لـ Savoyes، في Poissy، وكان على مشارف باريس. حيث أظهر تصميمه المتميز “النقاط الخمس” التي أيدها لو كوربوزييه والتي تضمنت المخطط المفتوح، وشبكة الأعمدة الخرسانية المسلحة، والنوافذ الأفقية، وحديقة السطح، والواجهة المستقلة.


حيث عانت الأسرة كثيراً من المشاكل التي ظهرت بعد أن بدأوا في استخدامه. كما تسببت حوادث البناء والتصميم الخاطئة في تخلي الأسرة عنها بعد بضع سنوات. وقد تم إدراجه بأعجوبة في قائمة “المباني العامة” وتم تحويله إلى متحف.
 

4- متحف غوغنهايم (فرانك لويد رايت، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، 1959):
 

قام المهندس المعماري العظيم بتسويق مفهوم العمارة العضوية التي تصور البشرية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالبيئة. ويضم المتحف المخروطي الشكل العديد من المعارض والمجموعات الفنية الرئيسية. حيث أن التصميم الداخلي الحلزوني يأخذ المستخدم في رحلة لا نهاية لها لإزالة جميع العوائق بين المساحات. كما وصف رايت الأشكال الهندسية الجامدة التي كانت سائدة في العمارة الحديثة، حيث قال: “توحي هذه الأشكال الهندسية بأفكار ومزاج ومشاعر بشرية معينة، فعلى سبيل المثال: الدائرة: اللانهاية؛ والمثلث: الوحدة الهيكلية والتقدم العضوي الحلزوني. والساحة: النزاهة “. وبالتالي رأى رايت في غوغنهايم أنه “معبد الروح”.

 

5- جناح برشلونة (لودفيج ميس فان دير روه، برشلونة، إسبانيا، 1929):
 

تم تقديم الجناح في الأصل على أنه الجناح الألماني للمعرض الدولي لعام 1929 في برشلونة، حيث استضاف الجناح الألماني للمعرض. ويتميز التصميم المتأثر بحركة باوهاوس بجدران شفافة وسقف ناتئ. وعلى الرغم من أن الجناح كان ضئيلًا للغاية، فقد بذل المهندس المعماري قصارى جهده لاستخدام مواد فاخرة مثل العقيق الأحمر والرخام والترافرتين من قطع الأثاث الفخمة، والمصممة خصيصًا للمبنى، وايضًا “كرسي برشلونة” الأسطوري.

 

6- حلبة تزلج ديفيد إس إينغلس في نيو هافن (إيرو سارينن، كونيتيكت، الولايات المتحدة الأمريكية):
 

يُعرف المبنى أيضًا باسم “Yale Whale”، في إشارة إلى جامعة Yale، التي تخرج منها Eero Saarinen. حيث يحمل التصميم الإبداعي التوقيع المعماري المتميز لـ Saarinen، والذي غالبًا ما يستخدم الأقواس المعلقة. كما تتميز ساحة الهوكي بسقف ناتئ متموج مدعوم بقوس بارتفاع 90 مترًا من الخرسانة المسلحة.
 

7- فيلا ديريكز (مارسيل ليبورجن، بروكسل، بلجيكا، 1933):
 

مبنى آخر من العمارة الحديثة هو فيلا ديريكز. حيث يتميز بميزات كتل لافتة للنظر وأعمال زجاجية وخرسانة بيضاء محاطة بالخضرة. وتضم الفيلا، التي تبلغ قيمتها 10.000.000 دولار، مساحات داخلية فخمة بالإضافة إلى مرافق مثل قبو النبيذ والسينما.


مارسيل ليبورجن هو مهندس معماري بلجيكي رائد، وهو والد العمارة الحديثة في وطنه. حيث تم تصميم المنزل للسيد ديريكز، كما أنه اسقطب الصناعة، وهو الذي اهتم بالفنون. ولكن بعد سنوات عديدة، سقطت الفيلا في بئر الإهمال حتى اشتراها المطور ألكسندر كامبرون في عام 2007. حيث خصص كامبرون جميع الموارد الممكنة لتجديد الفيلا.
 

8- مبنى Isokon في لندن (Wells Coates، لندن، المملكة المتحدة، 1934):
 

يتكون المبنى السكني الذي لا يزال قيد الاستخدام حتى يومنا هذا من 32 شقة، 24 منها عبارة عن استوديو و 8 شقق بغرفة نوم واحدة. كما يحتوي المبنى أيضًا على غرف للموظفين ومرآب فسيح.


كان في الشقق مطابخ صغيرة لأنه كان هناك مطبخ مشترك تحت تصرف السكان. حيث يمكنهم استخدامه بحرية لإعداد الطعام. وكانت هناك أيضًا خدمات أخرى مثل غسيل الملابس وتلميع الأحذية.


قام Avanti Architects، وهم متخصصين في تجديد الشقق بالهندسة المعمارية الحديثة، بتجديد المبنى في عام 2003. حيث أدى التجديد إلى إنشاء معرض مشترك في المرآب لإخبار الناس بتاريخ المبنى. فالمبنى السكني الخرساني مُدرج كمبنى من الدرجة الأولى وهو أحد المعالم المعمارية الرئيسية في العاصمة البريطانية.
 

9- مبنى Neue National Galerie (Ludwig Mies Van der Rohe، برلين، ألمانيا، 1968):
 

مخصص للفن الحديث، حيث أن المتحف يستضيف مجموعة فنية تعود إلى السنوات الأولى من القرن العشرين. حيث تضمن تصميمه العصري النموذجي كمية كبيرة من الزجاج وسقفًا ناتئًا وتصميمات خارجية مسطحة. كما أن المبنى محاط بمناظر طبيعية منحوتة تم إنشاؤها بواسطة Mies Van der Rohe.


فالمتحف جزء من المعرض الوطني لمتاحف ولاية برلين. وتم إغلاق المعرض منذ عام 2015 للتجديدات.
 

10- The Cité Radieuse (لو كوربوزييه، مرسيليا، فرنسا، 1952):
 

يعد هذا المشروع السكني أحد أهم أعمال لو كوربوزييه التي ألهمت العديد من المشاريع المعمارية الحديثة الأخرى. حيث تأثر المشروع البسيط باختيار باوهاوس للألوان (الأصفر والأحمر والأزرق). ويتكون من 337 شقة من 27 نوع مختلف، بالإضافة إلى ملعب ومسبح. كما أن المبنى مصنوع من الخرسانة المصبوبة، وخطط المهندس المعماري أيضًا لتضمين إطار فولاذي، ولكن لسوء حظه، جعلت الحرب العالمية الثانية من الصعب الحصول على هذا النوع من المواد.حيث كان الصرح أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2016.

شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook