ما هي العمارة الخضراء وما آثرها على البيئة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي العمارة الخضراء وما آثرها على البيئة

 

 

ما هي العمارة الخضراء وما آثرها على البيئة
 

هي عبارة عن تقنية تستخدم تصميم المباني الخضراء، حيث يتم إنشاء التصميمات مع وضع البيئة في الاعتبار بما في ذلك التركيز على آثار البناء الأكبر للاستدامة البيئية، كما تعطي العمارة الخضراء اعتبارًا دقيقًا لتصميم منازل  ومباني موفرة للطاقة وصديقة للبيئة، وتعتبر البيئة الطبيعية مفهومًا رئيسيًا في الهندسة المعمارية الخضراء وتوفر الأساس لنموذج البناء.


الهدف من العمارة الخضراء هو إنشاء نماذج تحمي البيئة الطبيعية، ويتم تكييفها لتتكامل بشكل جيد مع البيئة الحالية من حيث المساحة والطاقة واستخدام المياه والموارد، حيث يجب أن تكون التصاميم مستدامة من الاستشارات الأولية ومسح الموقع والتصميم وتعديل الخطة واستخدام المواد والتوافق مع البيئة الحالية وخيارات المباني الخضراء، وذلك  لضمان تضمين جميع التفاصيل الصديقة للبيئة.
 

المواد المستخدمة في العمارة الخضراء:
 

المواد المستخدمة في العمارة الخضراء هي تلك التي تشجع الأداء الحراري الجيد وكفاءة الطاقة وكفاءة المياه وإدارة الموارد وتوفير تكاليف البناء العامة، حيث تعتبر التأثيرات طويلة المدى للمواد على البيئة معيارًا رئيسيًا للاختيار، كما توفر القائمة التالية دليلاً لأنواع المواد المناسبة للمباني الخضراء:
 

  • المنتجات المعاد تدويرها: تُستخدم منتجات المحتوى المعاد تدويرها في الهندسة المعمارية الخضراء بسبب كفاءة مواردها، حيث تشمل الأمثلة على المنتجات المعاد تدويرها عزل الورق من الصحف والكرتون المعاد تدويره والعزل القطني من الدنيم المعاد تدويره والأحجار المعاد تدويرها والفولاذ المعاد تدويره، كما إنها فعالة لأنها تستخدم مواد كيميائية وطاقة أقل للمعالجة وتتطلب أيضًا موارد عذراء أقل.
     
  • المواد المصنعة باستخدام عمليات فعالة من حيث الموارد: تُفضل هذه المواد في البناء الأخضر لأنها لا تتطلب طاقة أقل لإنتاجها فحسب بل تقلل أيضًا من إهدار الموارد وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ومن الأمثلة على ذلك الخرسانة المستدامة المصنوعة من الزجاج المسحوق ورقائق الخشب أو الخبث.
     
  • مواد طبيعية وفيرة ومتجددة: يمكن الحصول على بعض هذه المواد من مصادر تدار بشكل مستدام وتحدث بشكل طبيعي، حيث يجب أن تكون أيضًا متجددة وذات طبيعة وفيرة بشكل كافٍ، ومن الأمثلة على ذلك: الخشب المعتمد والبلاط الشمسي.
     
  • مُجدَّد أو مُنقذ أو مُعاد تصنيعه: كما يوحي الاسم فأن هذه هي المواد التي تم تجديدها أو إنقاذها أو إعادة تصنيعها، وتشمل أهميتها قدرتها الكامنة على خلق القيمة وتوفير المواد من التخلص أو توليد نفايات مكب النفايات، حيث يتم تجديد المواد أو إصلاحها أو تحسينها من حيث الأداء أو الوظيفة أو الجودة، وتشمل الأمثلة على ذلك: الأسقف البلاستيكية.
     
  • المواد القابلة لإعادة الاستخدام والقابلة لإعادة التدوير: هذه هي المواد التي تم استخدامها سابقًا، لكنها لا تزال في حالة جيدة ويمكن استخدامها في الإنشاءات الجديدة، حيث تشمل بعض الأمثلة على ذلك: السباكة القديمة والأبواب القديمة.
     
  • مواد متينة: المواد التي تدوم لفترة أطول تكون أكثر ملاءمة للبيئة لأنها تلغي الحاجة إلى عمليات الاستبدال والصيانة المتكررة، كما أنها تقلل التكاليف الإجمالية للاعتماد على ترقيات جديدة في مبنى أو منزل مشيد بالفعل، وإلى جانب ذلك تتمتع المواد المتينة بقيمة عالية قابلة لإعادة الاستخدام وقابلة لإعادة التدوير.
     
  • متاح محليا: يعد استخدام المواد المتاحة محليًا أيضًا جزءًا من الهندسة المعمارية الخضراء؛ لأنها تقلل من تكاليف النقل وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري أثناء النقل والتداخل مع البيئة المحلية.
     
  • مواد غير سامة: ينصح بشدة باستخدام مواد غير سامة في العمارة الخضراء، حيث أنها تعزز IAQ (جودة الهواء الداخلي)، وهي منخفضة بشكل كبير في العناصر المسرطنة أو المهيجات أو المواد السامة الإنجابية.
     
  • منتجات مقاومة الرطوبة: المواد المقاومة للرطوبة هي تلك التي تعيق نمو الملوثات البيولوجية في المباني، حيث إنها مقاومة للرطوبة بنسبة 100٪، وبالتالي فهي مفضلة للغاية في العمارة الخضراء من حيث تحسين IAQ.
     
  • منتجات منخفضة المركبات العضوية المتطايرة: المنتجات ذات المركبات العضوية المتطايرة المنخفضة مرغوبة بشكل كبير في تصاميم العمارة الخضراء، حيث أنها تحسن IAQ لأنها غير سامة وأقل خطورة على صحة الراكب.
     
  • المواد الموفرة للمياه والطاقة: تساعد مواد الحفاظ على المياه في تقليل الاحتياجات المائية الإجمالية أثناء البناء وأيضًا في دورة حياة المبنى أو المنزل، حيث تم تصميم المواد لتقليل إهدار المياه وتحسين جودة المياه في مناطق المناظر الطبيعية وداخل المبنى، ومن ناحية أخرى تستفيد المواد الموفرة للطاقة من خفض تكاليف الطاقة وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في المباني، ومن الأمثلة على ذلك: المواد الموفرة للطاقة للبلاط الشمسي والعوازل الذكية.
     

ما هي أهمية العمارة الخضراء للبيئة؟
 

بينما يهاجر العالم نحو مستقبل أكثر استدامة يواجه المهندسون المعماريون هدفًا مهمًا يتمثل في نماذج التصميم التي تقلل الآثار السلبية على بيئتنا بسبب البناء، ولجعل هذا حقيقة واقعة تسترشد التصاميم بمبادئ العمارة الخضراء، وفيما يلي بعض هذه المبادئ:
 

 
  • كفاءة الطاقة: تتضمن مبادئ العمارة الخضراء تدابير مختلفة تشجع على كفاءة الطاقة، حيث يتم ذلك من خلال تصميمات تقلل من استهلاك الطاقة بما في ذلك متطلبات الطاقة لاستخدام الطاقة واستغلال مصادر الطاقة البديلة والمستدامة مثل الرياح والطاقة الشمسية، فعلى سبيل المثال تهتم العمارة الخضراء بأنماط تدفق الهواء الطبيعي والإضاءة الطبيعية لتقليل الحاجة إلى التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وإضاءة نهارية اصطناعية على التوالي. 
     
  • كفاءة استخدام المياه: تعمل العمارة الخضراء بإلهام البيئة المحيطة لحماية جودة المياه وتقليل استهلاك المياه أو الهدر، حيث إنه جزء من المبادئ المستدامة في البناء الأخضر التي تشجع على الاستخدام الفعال للمياه، كما يضمن مبدأ العمارة الخضراء هذا أن المياه يتم حصادها واستخدامها وتنقيتها وإعادة استخدامها خلال فترة البناء بأكملها. 


    في الوقت نفسه يضمن التصميم المعماري أنه في دورة حياة المبنى بأكملها لا يدعم الاستخدام الفعال للمياه فحسب بل يحافظ أيضًا على جودة أنظمة المياه المحيطة ويستفيد من آليات إعادة تدوير المياه.
     
  • كفاءة استخدام الأراضي: تتعلق كفاءة استخدام الأراضي بالتصاميم المعمارية التي تشجع على التطوير المناسب للموقع من حيث الحفاظ على البيئة المحيطة وإعادة استخدام المواد المحلية الموجودة، وهي تدعو إلى دمج حدائق الأسطح والملاجئ الأرضية والمناظر الطبيعية الواسعة حول المبنى وفي جميع أنحاء المبنى.
     
  • انخفاض الأثر البيئي والحفاظ على الخصائص الطبيعية: ثبت أن مشاريع البناء مسؤولة عن أكثر من 50٪ من الآثار البيئية وتدمير النظم الطبيعية، حيث تساهم مشاريع البناء أيضًا في حوالي 10 ٪ من إجمالي الانبعاثات العالمية كل عام، لذلك فإن أحد مبادئ العمارة الخضراء هو استخدام التصاميم الخضراء لتقليل هذه الآثار البيئية.


    على وجه الخصوص هذا المبدأ الأخضر يدور حول منع تدهور الموقع أثناء البناء وإدارة الامتداد والاستخدام الخاضع للرقابة للموارد بالإضافة إلى ضمان أن المباني الموفرة للطاقة تقلل من التأثيرات الكلية على البيئة، كما يساعد التصميم في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتحسين جودة المياه والهواء وحماية النظم البيئية وحفظ التنوع البيولوجي.
     
  • كفاءة المواد: الإدارة السليمة واستخدام المواد في البناء هو أيضا مصدر قلق كبير آخر، حيث يجب استخدام تقنيات البناء المناسبة وهذا هو المكان الذي تأتي فيه العمارة الخضراء، وعلى هذا النحو تعد كفاءة المواد أحد مبادئ العمارة الخضراء لأنها تخلق التصاميم التي تلهم البناء المستدام من خلال تحسين عمليات البناء.


    ترى كفاءة المواد كمبدأ معماري صديق للبيئة أن عمر المبنى يعزز الكفاءة من حيث الصيانة والعمليات، وأن كفاءة الطاقة والحفاظ على الموارد هي الجوانب المدرجة في التصاميم لضمان الكفاءة الشاملة للمواد.
     
  • تكاليف صيانة منخفضة: كما ذكرنا سابقًا أثبتت تكاليف التشغيل والبناء المرتبطة بآليات البناء التقليدية أنها تكون مرتفعة جدًا وتتطلب نفس المواد المادية، حيث يسهل التصميم المعماري الأخضر هنا استخدام بعض المواد وتقنيات البناء التي تساعد في تقليص تكاليف التشغيل والتشييد بأكثر من النصف، ويعزى ذلك كله إلى فعاليتها من حيث التكلفة. 


    يستلزم مبدأ العمارة الخضراء هذا الحاجة إلى استخدام المنتجات النباتية المتجددة والمعدن المعاد تدويره والحجر المعاد تدويره من بين المنتجات الأخرى غير السامة، كما تضمن المنتجات المتجددة والقابلة لإعادة الاستخدام أداءً عاليًا مع تقليل تكاليف الصيانة على المدى الطويل في نفس الوقت.
     
  • الحد من النفايات: بشكل عام تعمل العمارة الخضراء على زيادة الطلب على تقليل إهدار المياه والطاقة والمواد أثناء البناء وحتى بعده، وعلى هذا الأساس يوفر التصميم المعماري الأخضر طرقًا أسهل لتقليل مقدار هدر المنتج الاستهلاكي الناتج عن شاغلي المبنى من خلال تكامل الحلول في الموقع مثل صناديق السماد ونظام إدارة النفايات الصديق للبيئة، كما يعتني التصميم أيضًا بنهج إعادة تدوير المياه وتوفير الطاقة في البناء لتقليل إهدار المياه والطاقة على التوالي.
     
  • استخدام الطاقة المتجددة: من بين مبادئ العمارة الخضراء استخدام الطاقة المتجددة، حيث يعمل هذا المبدأ بشكل مثالي لجعل الطاقة المتجددة جزءًا من التصميم المعماري أو ميزة موصى بها للغاية، كما يعد استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية والغاز الحيوي أمثلة على تقنيات الطاقة المتجددة التي غالبًا ما يتم تضمينها في تصاميم العمارة الخضراء. 


    يحرص المهندسون المعماريون على تكييف التصاميم بناءً على المواقع الجغرافية للاستفادة الكاملة من الطاقة المتجددة المتاحة، وعلى سبيل المثال يقوم المهندسون ذوو التوجهات الخضراء بتصميم المباني للاستفادة الكاملة من التغييرات الموسمية في موقع الشمس ومصادر الطاقة المتجددة الإقليمية الأخرى مثل الرياح والكتلة الحيوية.
     
  • جودة البيئة الداخلية: تعد جودة البيئة الداخلية أيضًا جزءًا من مبادئ العمارة الخضراء، حيث يتضمن تصميم منزل أو مبنى تجاري على أساس المبادئ الخضراء ميزات المساحة الداخلية المريحة مع التركيز على التحكم في درجة الحرارة الطبيعية والتهوية المناسبة واستخدام المنتجات التي لا تنبعث منها مركبات أو غازات سامة، والغرض من هذا المبدأ هو ضمان جودة البيئات الداخلية.
     

بعد كل هذا يمكن القول أن العمارة الخضراء مفيدة جداً للإنسان وحتى البيئة، ولهذا يجب أن يحاول الناس التحول الى هذه المباني للمحافظة على بيئتنا نظيفة وهادئة

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook