ما هي العوامل الطبيعية المؤثرة على الإنتاج الزراعي

الكاتب: رامي -
ما هي العوامل الطبيعية المؤثرة على الإنتاج الزراعي

ما هي العوامل الطبيعية المؤثرة على الإنتاج الزراعي

المناخ

المناخ من أحد العوامل التي تؤثر بشكل كبير فيالإنتاج الزراعيلأنه يؤثر على وسائل النقل والتربة مما يؤثر على الزراعة والإنتاج الزراعي ولابد من معرفة أن كل محصول يتطلب ظروف مناخية معينة تختلف عن الأخرى فمثلاً هناك محاصيل حساسة كالخضروات والقطنلا تتحمل الصقيع ويساعد ظهور الشمس وسطوعها على سرعة نضجالمحصولوتحسين نوعية الإنتاج النهائي وتلعب الظروف المناخية دوراً هاماً في تعيين الحدود الجغرافية التي يزرع في داخلها المحصول كما أن الرياح لها تأثير كبير على الإنتاج الزراعي وخاصة رياح الخماسين الحارة المحملة بالأتربة والتي تهب على مصر من الصحراء في الربيع فتسقط الأزهار وتضر الخضروات.

الأمطار

الأمطار تؤثر كمية تساقط الأمطار على المحاصيل الزراعية وعلى نجاح الزراعة ومعدل نمو النبات وخاصة إذا كان مقترناً بارتفاع في درجة الحرارة حيث يحتاج كل محصول إلى كمية من الأمطار على حسب قوة أو ضعف الأمطار فمثلا محصولالأرزيحتاج إلى ما يتراوح من بين 40-80 بوصة من الأمطار ونلاحظ أن كمية من مياه الأمطار التي تحافظ على المخزون المائي الذي يساعد المزارعين في ري المحصول وذلك بالاعتماد على أوقات زمنية محددة.

الضوء

الضوء من العوامل التي تساعد في عملية البناء الضوئي والذي ينتجالغذاءللنباتات وذلك بتفاعل الضوء مع الماء والأملاح في وجود مادة الكلوروفيل لإنتاج الغذاء ويمكن إتمام نضج القمح الربيعي في فصل الصيف الشمالي القصير مثلالسويدوالنرويجويختلف هذا العامل من محصول لآخر فمحصول القطن يرتبط إنتاجه وجودته بعدد الساعات المشمسة.

التربة

التربة من أهم المصادر الطبيعية في الإنتاج الزراعي وتتكون التربة من خليط من المواد المعدنية والعضوية وتتمثل المواد العضوية في التربة من بقايا مخلفات الكائنات الحية النباتية والحيوانية وتعرف بالدبال أما المواد اللاعضوية هي من أهم مكوناتالتربةالأساسية وتمثل الجزء الأكبر من حجم التربة ووزنها.

المشاكل التي تواجه الإنتاج الزراعي

انخفاضالاستثماراتبشكل كبير وهجرة العامليين الزراعيين من الريف إلى المدن كما أن تقلبات الأسعار التي تحدث من الحين للآخر في أسعار السلع الغذائية هي من معوقات الإنتاج الزراعي ويعتبر ضعف الخدمات المقدمة للمزارعين كالخبرة والتدريبوالتعلم والبحث والتجربة كان سببا في ضعفالإنتاجكما يعتبر ضعف البنية الأساسية من أسباب مشاكل الإنتاج الزراعي عدم الاستعمال الأمثل للأرض ويتطلب ذلك التوسع في من خلال التخطيط العلمي والاستعمال الجيد للأرض الزراعية ويرتبط الاستعمال الجيد بدراسة الخصائص الطبيعية والبشرية لها كما أن الزيادة المستمرة في عدد السكان تؤدي إلى زيادة الطلب على الغذاء مما يتطلب التوسع في الإنتاج الزراعي.

فوائد الإنتاج الزراعي

الفائدة الاقتصادية

وهي مترتبة على التصدير الاقتصادي. والتي تؤدي إلى ارتفاع ثمن المنتجات الزراعية التي يتم نقلها من الدولة الأصلية إلى الدول الأخرى. وتشكل تلك الفائدة نسبة منالأرباحالمالية العامة.

الفائدة المحلية

وهي الفائدة التي تشكل جزءا من الدخل العام للدول. ويكون فيها توفير الإنتاج الزراعي ضمنالأسواقالمحلية مما يحقق الاكتفاء الذاتي.

فائدة المخزون

وهي فكرة تعتمد على تخزين الإنتاج الزراعي مع الانتباه لمدى صلاحية هذا المنتج وتخزينه لأطول فترة ممكنة تساهم في حماية من قلة المخزون الغذائي. وتتمثل تلك المحاصيل في الدقيق والزيتوالشعير.

شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook