ما هي الـ ” اوفيديوفوبيا “

الكاتب: المدير -
ما هي الـ ” اوفيديوفوبيا “
"محتويات
ما هو اوفيديوفوبيا
ما هو الرهاب
أسباب الاوفيديوفوبيا
اعراض الاوفيديوفوبيا
علاج الاوفيديوفوبيا
إزالة التحسس وإعادة المعالجة
العلاج السلوكي المعرفي
تقنيات الاسترخاء
الاستشارة الفردية أو العلاج الجماعي
الفرق بين الخوف الطبيعي من الثعابين واوفيديوفوبيا
ما هو اوفيديوفوبيا

Ophidiophobia هو المصطلح المستخدم لوصف الخوف غير المنطقي أو الشديد من الثعابين ،  إنها عبارة عن دمج للكلمات اليونانية التي تعني الأفعى والرهاب.

وقدرت عالمة الأنثروبولوجيا لين إيزيل أن حوالي ثلث الناس يخافون من الثعابين ، وضع بعض العلماء نظرية مفادها أن الجنس البشري لديه نفور فطري من الثعابين ، لأنها طريقة غريزية لاكتشاف الخطر.

يعتقد البعض الآخر أن الخوف يأتي من أحداث الحياة ، ويمكن أن ينشأ هذا الخوف من هجوم الأفعى ، أو حتى القراءة عن حالة مخيفة بشكل خاص ، يعاني بعض المرضى من رهاب شديد لدرجة أنهم قد يعانون من القلق أو الذعر إذا شاهدوا صورًا أو مقاطع فيديو أو رسومات واقعية للثعابين.

من بين الأنواع المختلفة من الرهاب ، يعد رهاب الأفيديوفوبيا شائعًا نسبيًا ، على الرغم من أنه من المحتمل أن يحدث كل من رهاب العناكب ورهاب الهربتوفوبيا بشكل متكرر ، هذا على الأرجح لأن الكثير من الناس لديهم أسباب منطقية إلى حد ما للخوف من الثعابين ، وتتطور هذه المخاوف أحيانًا إلى رهاب لا يمكن السيطرة عليه ، سواء كان رهاب الشخص مرتبطًا بحدث معين في حياته ، فمن المحتمل أن المواجهة مع الثعابين كان لها بعض التأثير على مشاعر رهاب الأفيديوفوبيا تجاه الحيوانات.

ما هو الرهاب

تم  الرهاب على أنه خوف ساحق ومنهك من شيء أو مكان أو موقف أو شعور أو حيوان ، تكون أكثر وضوحًا من المخاوف وتميل إلى التطور عندما يكون لدى الشخص إحساس مبالغ فيه أو غير واقعي بالخطر فيما يتعلق بموقف أو شيء ما.

إذا لم يتعامل المصاب بالرهاب مع مصدر مشكلته في كثير من الأحيان ، فقد لا يؤثر ذلك على حياته ، على الرغم من أنه في بعض الحالات ، حتى التفكير في الشيء الذي يخافه يمكن أن يمنح الشخص قلقًا استباقيًا ، وإذا أصبح الرهاب شديدًا جدًا ، فقد ينظم الشخص المصاب حياته حول تجنب الجانب الذي يسبب الضيق.

أسباب الاوفيديوفوبيا
يعد الجهل ونقص التعليم أحد أكثر الأسباب شيوعًا لخوف البشر من الثعابين.
قد تؤدي الأحداث المؤلمة في الماضي ، مثل الدوس على ثعبان عن غير قصد أو التعرض للعض أو الهسهسة أو التهديد من قبل الثعابين ، إلى رهاب الشخص من Ophidiophobia.
يمكن أن تؤدي رؤية أو مشاهدة حادثة تعرض فيها شخص آخر أو صديق مقرب أو أحد أفراد الأسرة للهمس أو عضه ثعبان إلى الخوف من الثعابين.
يمكن أن تؤدي التقارير الإعلامية والبرامج التلفزيونية أيضًا إلى الاعتقاد بأن الثعابين دائمًا ما تكون خطرة مما يؤدي إلى رهاب الأفيديوفوبيا.
يمكن أن تؤدي الصفات الوراثية والتاريخ العائلي مع الأشخاص المصابين برهاب الأفيون وما إلى ذلك أيضًا إلى إصابة أفراد الأسرة الآخرين بخوف شديد من الثعابين.
التطور هو سبب آخر وراء هذا الرهاب ، يشرح العديد من علماء النفس التطوري رهاب الأفيديوفوبيا بأنه استجابة للاشمئزاز للثعابين التي ارتبطت دائمًا بالموت أو المرض أو السم.
اعراض الاوفيديوفوبيا

وصفت الجمعية الأمريكية للطب النفسي الأعراض التالية لرهاب الأفيديوفوبيا والتي يمكن تصنيفها على أنها عقلية أو جسدية أو عاطفية:

قلق لا يمكن السيطرة عليه خاصة عندما يكون المرء على وشك التعرض للثعابين.
الشعور بأنه يجب على المرء فعل أي شيء لتجنب الثعابين.
الصراخ أو البكاء أو مواجهة صعوبة في التنفس أو الارتعاش أو الاهتزاز بعنف عند مواجهة الثعابين أو التقاط صوره على شاشة التلفزيون وما إلى ذلك.
الشعور بالقلق أو المعاناة من زيادة معدل ضربات القلب عند نقله إلى أماكن قد تتواجد فيها الثعابين.
يمكن أن يؤثر Ophidiophobia على حياة الشخص الطبيعية خاصةً عندما يتجنب حدائق الحيوان أو منازل الأصدقاء حيث توجد ثعابين أليفه ، يرفض المصابون برهاب الأوفيدوفوبيا مغادرة منازلهم في الأماكن التي يوجد بها عدد كبير من الأفاعي.
استجابة فورية للقلق ظهور أو توقع وجود ثعبان سيؤدي على الفور إلى حالة من القلق في معظم الحالات ، قد تحدث نوبات الهلع في العديد من الحالات أو جميعها.
علاج الاوفيديوفوبيا

إذا كنت تعاني أنت أو أي شخص تعرفه من خوف غير منطقي من الثعابين ، فيمكنك النظر في واحد أو أكثر من خيارات العلاج التالية:

إزالة التحسس وإعادة المعالجة

هذا العلاج فعال في معالجة التجارب الصادمة السابقة التي ربما تسببت في Ophidiophobia ، يساعد المريض على التغلب على خوفه من خلال جعله ينظر إلى صور الأفاعي وتدريجيًا لتمكينه من حمل الثعابين الصغيرة   هذا يساعد الفرد على التغلب على الخوف والمضي قدما في الحياة.

العلاج السلوكي المعرفي

يساعد العلاج السلوكي المعرفي أو إعادة الهيكلة الفرد على تحديد أنماط تفكيره التي تكمن وراء الخوف من الثعابين ، يجب على المريض أن يكتب أفكارًا عن سبب مخاوف المرء من الثعابين ، وتشمل هذه الأفكار مثل الأفاعي الخطيرة التي لديها القدرة على قتل البشر ، ويمكن أن يساعد تدوين هذه الأفكار الأشخاص الذين يعانون من رهاب في تحديد الأنماط التي تؤدي إلى الخوف والقلق والتوتر ، يتعلم المرضى أيضًا استبدال ارتباطاتهم السلبية بالمعتقدات الإيجابية ، وهذا بدوره يمكن أن يساعد في تقليل الخوف.

تقنيات الاسترخاء

يشمل هذه التأمل والتحكم في التنفس والعد والتأكيد الإيجابي عند مواجهة صور الثعابين ، أفضل جزء في هذه التقنيات هو أنه يمكن للمرء أن يصمم حلوله ويساعد نفسه في التغلب على الخوف من الثعابين.

الاستشارة الفردية أو العلاج الجماعي

يمكن أن يساعد التحدث عن مخاوف المرء في إطلاق المشاعر السلبية أثناء الخروج باستراتيجيات للتعامل مع رهابهم.

باستخدام كل هذه الخيارات ، يمكن للمرء التغلب على رهاب أوفيديوفوبيا ليس فقط من أجل عيش حياة طبيعية ولكن أيضًا الاستمتاع بالمخلوقات الجميلة التي تشكل جزءًا رائعًا من طبيعتنا.

الفرق بين الخوف الطبيعي من الثعابين واوفيديوفوبيا

غالبًا ما يمكن إثبات الفرق بين الخوف العقلاني من الثعابين والرهاب البدائي من خلال سلوك الشخص المصاب في حديقة الحيوان.

الشخص الذي يخاف من الأفاعي لأنها خطرة لن يخاف عند فصله عن الثعبان بالزجاج ، بينما الشخص المصاب بالرهاب أو اوفيديوفوبيا سيصاب بالرعب حتى في حالة عدم تعرضه لأذى جسدي ، هذا تمييز مهم لأن الخوف العام من الثعابين منتشر على نطاق واسع ، في حين أن رهاب الأفيديوفوبيا الحقيقي غير شائع إلى حد ما في عموم السكان.

قد يعاني الشخص الذي يعاني من رهاب الأفيديوفوبيا من أي عدد من الأعراض عند مواجهة ثعبان أو ما يشبهه ، الغثيان ونوبات الهلع والبكاء كلها ردود فعل شائعة ، ويعاني بعض الأشخاص من ردود أفعال أقل دراماتيكية عند مواجهة تمثيلات مرسومة للأفاعي ولا يشعرون إلا بالرعب الحقيقي عند مشاهدة الفيديو أو الثعابين الحية ، الطريقة الدقيقة التي يتجلى بها خوف الشخص هي فردية للغاية ، وبعض الناس لديهم سيطرة أكبر على عواطفهم أكثر من غيرهم.

المراجع
الوسوم
فوبيا"
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook