المحتوى

ما هي الفروسية؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي الفروسية؟

 

الفروسية هى مهارة التعامل مع الخيل و تعتبر من اقدم و اهم الرياضات المعروفه فى العالم . حيث تعلم الفارس قوة الشخصية والحزم و الصبر و اكتساب الثقة بالنفس فيما يتعلق بتوجيه الحصان و السيطرة عليه.
 
و هى رياصة مفيدة جدا للصحه و لتنشيط الدورة الدمويه و تقوية العضلات و زيادة اتزان الجسم وتساعد على تخفيف الوزن خاصّة عند البطن والأرداف، كما أنّها من أكثر الرّياضات التي تساعد على حرق السعرات الحرارية.
 
تتألف رياضة ركوب الخيل من عدة فروع منها قفز الحواجز , سباق التحمل , .التقاط الأوتاد , الترويض و ادب الخيل.
 
و منذ القدم  الفروسية عند العرب لا تقتصر على مهارة الفارس في ثباته على ظهر الحصان، بل تشمل ايضا جانب في روح الفارس من قيم وأخلاق. ففي نظر العرب الفارس الكامل هو من يحمي الضعيف، وينصر المظلوم ويمد يده لخدمة المحتاج، ويواجه الشر. ومن تقاليد الفروسية قديما هي معاملة الأسرى بالحسنى، وهذا يصور مدى الشهامة والسمو الإنساني في معاملة شخص يقع تحت رحمة شخص آخر  قادر عليه ولكنه يرفق به، ويحسن إليه.
 
و قد شجع الاسلام على ممارسة رياضة الفروسيه حيث جاء في السنة النبوية المطهرة أحاديث صحيحة عن فضل الخيل وركوبها، ومن تلك الأحاديث قوله عليه الصلاة والسلام: (الْخَيْل مَعْقود فِي نَواصِيهَا الْخَيْر إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَة) 
و عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال (علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل).
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook