ما هي المادة المناسبه لخلط الألوان الزيتية

الكاتب: المدير -
ما هي المادة المناسبه لخلط الألوان الزيتية
"محتويات
ما هي المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية
الأصباغ والوسائط
مصادر الأصباغ المستخدمة في خلط الألوان الزيتية
كيفية خلط الألوان الزيتية
كيفية إنتاج كميات كبيرة من الدهانات الزيتية
الفرش المستخدمة في الألوان الزيتية
مميزات الطلاء الزيتي
ما هي المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية

الطلاء الزيتي هو وسيلة خاصة تعطي نتائج جميلة ، عند معرفة أفضل طريقة لاستخدامها ، وكيفية تعديل لونك باستخدام الوسائط الزيتية ، والخيارات المتاحة ، عندها ستتمكن من تحقيق أقصى استفادة من وسيلة الرسم الزيتية العريقة ومن ضمن هذه المواد التي تعتبر وسيط مناسب ل دمج الالوان الزيتية هي:

الأصباغ والوسائط

كان الطلاء الزيتي موجودًا منذ آلاف السنين ، يرجع أقدم دليل على الطلاء الزيتي إلى عام 650 بعد الميلاد ، في كهوف وادي باميان في أفغانستان حيث تم استخدام الطلاء لرسم الجداريات البوذية ، يُعتقد أن الطلاء الزيتي المستخدم هنا قد تم تصنيعه باستخدام الراتنجات الطبيعية والبروتينات الحيوانية

الطلاء الزيتي عبارة عن صبغة معلقة في الزيت ، عادةً يكون زيت بذر الكتان ، يرسم الرسامون بالزيت الرقيق عن طريق إضافة المزيد من زيت بذر الكتان ، أو بعض المذيبات مثل زيت التربنتين أو مزيج من الاثنين معًا.

يُعتقد أن زيت بذر الكتان اكتسب شهرة باعتباره زيت التجفيف الأكثر شيوعًا منذ القرن الرابع عشر نظرًا لسهولة تطبيق الطلاء في طبقات متفاوتة القوام ، كما أنه متعدد الاستخدامات يجعل المزج والتزجيج أمرًا سهلاً ، يحتوي زيت بذر الكتان ، مثله مثل جميع زيوت التجفيف ، على تفاعل كيميائي مع الأكسجين مما يؤدي إلى تصلب وتغليف الصباغ والمساعدة في الحفاظ على حيوية اللون لمئات السنين.

يستخدم الفنانون أيضا زيوت الجوز وبذور الخشخاش وزيت القرطم عند الرسم ، لكل منها مزاياه ، والفنانين لديهم آراء مختلفة حول الزيت المفضل ، على سبيل المثال ، يؤيد العديد من الرسامين زيت الجوز ، لكنه مكلف ، ويؤكد آخرون أن زيت بذور الخشخاش يجف بأقل اصفرار ، ولكن يظل بذر الكتان هو الزيت الأكثر شيوعًا ، لكنه معروف باللون الأصفر بشكل ملحوظ مع تقدم عمر اللوحة.

بالإضافة إلى زيت التربنتين ، يستخدم الفنانون أيضا من المذيبات  المعدنية والتربينوي ، وزيت التربنتين مصنوع من مواد مستخلصة من الشجر  والأرواح المعدنية والتربينويد هي منتجات بترولية.

تشمل الوسائط الأخرى التي يستخدمها الرسامون الورنيش والراتنجات ، تضفي هذه الوسائط لمعانًا شبيهًا بالجواهر للطلاء ، وتسمح بتزجيج طبقات الألوان بسهولة ، وتحمي اللوحة النهائية من خلال العمل كقشرة صلبة لها .

مصادر الأصباغ المستخدمة في خلط الألوان الزيتية

على الرغم من أنه لا تزال هناك بعض الأصباغ من مصادر طبيعية والتي تم استخدامها في صناعة الطلاء منذ عصور ما قبل التاريخ وما زالت تستخدم حتى اليوم بما في ذلك اللون الأصفر وأكاسيد الحديد ، فإن صناعة الطلاء الزيتي اليوم تستخدم الكثير من الأصباغ المطورة صناعياً ، مثل Vermillion المصنوع بواسطة خلط الزئبق والكبريت ، وتسخينه ، والسماح للخليط بإعادة تكثيفه ثم إزالة الزئبق وطحنه والأزرق البروسي.

من الضروري أن تكون الأصباغ المستخدمة في صناعة الطلاء ثابتة ، وأن تكون خفيفة الوزن وبالتالي لا تتلاشى، و أنها لن تتحلل أو تتلف بواسطة المذيبات مثل زيت التربنتين، و أن يكون لديهم توازن الرقم الهيدروجيني الصحيح مع زيت التجفيف بحيث لا يوجد خطر من أي حموضة قد تؤدي لتبييض الزيت اللون ، وأنهم ليسوا عرضة للتفاعل الكيميائي مع أي أصباغ أخرى مستخدمة في صناعة الدهانات الزيتية.

كل صبغة لها مجموعة خصائصها الخاصة بما في ذلك حجم الجسيمات والشفافية والامتصاص ، تحدد هذه الخصائص نسبة الزيت إلى الصبغة المستخدمة في الطلاء ، ومدى طحن الألوان أثناء التصنيع ، قد يستغرق مصنعو الدهانات الزيتية ما يصل إلى عدة سنوات لإجراء اختبارات كافية وصقل العملية للحصول على أنقى الألوان وأكثرها استقرارًا من مكوناتهم.

كيفية خلط الألوان الزيتية

سيكون لدى معظم مصنعي الدهانات الزيتية آلة تسمى مولر أوتوماتيكي  ، وهي آلة تتكون من قرصين معدنيين يجلسان فوق بعضهما البعض ويتحركان في حركة دائرية ولكن في اتجاهين متعاكسين ، مما يؤدي إلى تشتيت الصبغة بالتساوي في زيت تجفيف عندما بين القرصين ، ومن المرجح أن يستخدم الفنانون الذين يصنعون الدهانات الخاصة بهم في المنزل لوحًا زجاجيًا غير أوتوماتيكي  مما يتطلب من الفنان خلط الصبغة والطلاء تمامًا على اللوح في حركة دائرية مستمرة ، باستخدام الكثير من شحم الكوع ، ويتم عمل عدة عينات ، لكل منها نسب مختلفة قليلاً من زيت التجفيف إلى الصباغ. يتم بعد ذلك اختبار هذه العينات للعثور على أفضل وصفة يتم توزيع كمية صغيرة عبر قطعة من الورق بسكين لوح ، بينما يتم خلط كمية صغيرة أخرى مع القليل من اللون الأبيض حتى يتمكن صانعو الطلاء من مقارنة لون جسم الطلاء بالإضافة إلى لونه، بمجرد تحديد أفضل وصفة ، يبدأ الإنتاج الضخم.

كيفية إنتاج كميات كبيرة من الدهانات الزيتية
يتم ضرب كميات زيت بذر الكتان والصبغة بنفس المقدار للتأكد من أن نسب كل منها مناسبة لتحقيق أفضل لون ، ثم يتم وضعها في الخلاط ، برميل معدني كبير بجهاز خلط آلي.
يتم تصنيع أنقى الألوان بصبغة واحدة ، ولكن بعض الدهانات مصنوعة من صبغين أو أكثر ، كلما زاد عدد الأصباغ الموجودة في الطلاء ، كان من الصعب مزجها وتحقيق مزيج ألوان نابضة بالحياة  ومع ذلك ، يتم إجراء الدهانات المصنوعة من أصباغ متعددة لتلبية متطلبات الفنان ، وعادةً ما تقدم ألوانًا شائعة يمكن استخدامها مباشرة من الأنبوب دون الحاجة إلى أي خلط مسبق.
تعتمد سرعة ومدة الخلط على خصائص الصباغ ، مثل حجم الجسيمات والامتصاص ، بمجرد تشتيت الصباغ تمامًا في جميع أنحاء الزيت ، يتم نقله بعد ذلك إلى جهاز الطحن ، يتضمن الطحن وضع الطلاء من خلال 3 أسطوانات معدنية دوارة والتي ستساعد على تحسين المزيج و إزالة أي “كتل” من جزيئات الصبغة لتوحيد القوام أكثر. مرة أخرى ، فإن السرعة التي تدور بها الأسطوانات ، وكمية الضغط ، ومدة طحن الطلاء كلها جزء من الوصفة لكل صبغة محددة لكل منها متطلبات مختلفة ، يمكن أن يستغرق الطحن من ساعات إلى أيام حسب اللون.
ثم يتم اختبار دفعة الطلاء قبل تعبئتها في أنابيب ، في البداية يتم إجراء اختبار انتشار. يتضمن ذلك وضع كمية محددة من الطلاء بين قطعتين من الزجاج ثم يتم عصرهما معًا باستخدام وزن نحاسي  إذا لم تنتشر كتلة الطلاء بعيدًا بدرجة كافية ، فمن المحتمل أن يحتاج الطلاء إلى مزيد من الطحن.
ثم يتم إجراء اختبار التشتت ، يتم نشر كمية محددة من الطلاء عبر مقياس معدني يقيس حجم جزيئات الصباغ  إذا كانت كبيرة جدًا ، فسيتطلب الطلاء مزيدًا من الطحن.
الاختبار النهائي هو اختبار التجفيف ، كل لون له وقت تجفيف معروف يتراوح من يومين إلى أسبوعين ، لذلك يتم وضع كمية من الطلاء على السطح وتقييمها بانتظام من قبل فني للتأكد من تجفيفها كما ينبغي.
في بعض الأحيان ، توجد مكونات أخرى في أنبوب الطلاء الزيتي، مثل شمع العسل لمساعدة الصباغ على الالتصاق بزيت التجفيف ويساعد أيضًا على منع الصبغة من الغرق في قاع الأنبوب.
ويتم إضافة المجففات للمساعدة في تسريع عملية المعالجة على الرغم من أن معظم النطاقات المهنية تتجنب المجففات لأنها يمكن أن تضعف قوة طبقة الطلاء.
يضاف راتينج الألكيد أحيانًا لإضافة لمعان وسرعة تجفيف الطلاء.
الفرش المستخدمة في الألوان الزيتية

تنقسم فرش الدهان عمومًا إلى فئتين: الشعر الناعم والشعر الخشن. تتميز كلتا الفئتين بالشعر الطبيعي أو الألياف الاصطناعية:

الفرش ذات الشعر الناعم : التي يمكن تصنيعها من الألياف الاصطناعية ، تسمح بضربات ناعمة وعلامات دقيقة ، إنها مثالية للرسم بالألوان المائية لأنها يمكن أن تحمل كمية أكبر من الطلاء الرقيق.
الفرش ذات الشعر الخشن: التي تُصنع أحيانًا من شعر الخنزير ، مخصصة للفرك باللون أو حجب الطلاء السفلي بسرعة ، كما أنها مفيدة أيضًا في تطبيق الطلاء السميك ، ويستخدمها فنانون الألوان المائية أحيانًا لسحب الصبغة من السطح.
يستخدم الفنانون أيضًا سكاكين لوح الألوان بانتظام لتحريك الطلاء على السطح ، ونحت الحواف في الطلاء ، وإنشاء مستويات كبيرة ومسطحة من الطلاء السميك ، وتطبيق كميات كبيرة من الطلاء للإبرازات ، يتم استخدام سكين لوح الألوان أيضًا لخلط الألوان على اللوحة ، وهذا هو الفرق بين الألوان الزيتية والمائية.
مميزات الطلاء الزيتي

كان الطلاء الزيتي اللامع ومتعدد الاستخدامات جذابًا للفنانين منذ العصور الوسطى ، انجذب الرسامون من Jan Van Eyck إلى Gerhard Richter إلى لمعانه الغني ولونه النابض بالحياة ، لم تتغير العديد من وصفات الدهانات الزيتية التي يستخدمها أفضل صانعي الدهانات في العالم لمئات السنين ، لأنه لا توجد حاجة لا يمكن أن يظهر اللون ببساطة أكثر ثراءً أو أجمل من ما هو عليه الأن.

المراجع
الوسوم
الالوان"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook