ما هي المصطلحات التي تتعلق بعلم علامات الساعة

الكاتب: علا حسن -
ما هي المصطلحات التي تتعلق بعلم علامات الساعة.

ما هي المصطلحات التي تتعلق بعلم علامات الساعة.

 

المصطلحات التي تتعلق بعلم علامات الساعة:
 

من المعلوم أن هناك عدة مصطلحات متعلقة بعلم العلامات، يحسن بدراس هذا العلم أن يكون على معرفةِ المراد بها، ولعل أهم هذه الاصطلاحات هي: الأشراط، الأماراتِ، الآيات، لا تقوم الساعة. وسنتعرفُ على تعريف كل واحدةٍ منها.

 

تعريف أشراط الساعة:
 

هي الكلمة القرآنية المعبرة عن علم العلامات، وتعريف أشراط الساعة اللغوي هو ما يلي:


1- الأصل اللغوي: هي بفتح الراء، والجمع أشراط، والاشتراط العلامة العلامة التي يجعلها الناس بينهم.


2- المراد بالأشراط: يتضح من الأصل اللغوي أن أشراط الساعة هي العلامات التي تعرف بها، ويرى البعض أن المراد بالأشراطِ، الإرهاصات والمقدمات الدالة على قرب الساعة، والبعض الآخر يرى أن كلمة الأشراط جاءت في علامات الساعة للتعبير عن صغار الأمور التي تحصل قبل العظائم والتي تدل على قرب الساعة وعلى المعنى الأخير يكون تعبير الأشراط يراد به علامات الصغرى لقرب قيام الساعة، أو العلامات البعيدة نسبياً، لذا عبر القرآن عن العلامات التي بدأت ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم بالأشراطِ، وهي بعيدة نسبياً عن الساعة.
 

تعريف أمارات الساعة:
 

جاء ذكر الأمارات في بعض الأحاديث منها حديث جبريل الذي عبر عنه مرةً بالأمارات ومرة بالأشراطِ. والأصل اللغوي للأمارةِ يكون بفتح الهمزة من الأمر وهو العلم الصغير من أعلام المفاوز الصحاري من الحجارة، أي ما يضعه عابروا الصحاري من حجارة في طرقهم كعلامات في وسط الصحراء يستدلون بها، والأمارة العلامة أو الوقت المحدد.


والمعنى الاصطلاحي لأماراتِ: هي أنه يتضح من الأصل اللغوي للأمارة أنها تدلُ على علامة الشيء، أو وقتهُ المحدد له وفي أصلها اللغوي إشارةً إلى أن استخدام كلمة الأمارة للدلالة على العلامات الصغرى، وليس العلامات الكبرى، وذلك أشبه بتلك العلامات الصغرى التي يضعها المسافرون في الصحاري للاسترشاد بها، وتكون عبارة عن بعض الحجارة الصغيرة.

شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook