ما هي المطبات الهوائية

الكاتب: المدير -
ما هي المطبات الهوائية
"محتويات
تعريف المطبات الهوائية
أسباب المطبات الهوائية
كيفية التعامل مع المطبات الهوائية
هل المطبات الهوائية خطرة
أنواع المطبات الهوائية
الاضطرابات الجوية
الاضطراب الحراري   
 اضطراب انعكاس درجة الحرارة
الاضطراب الميكانيكي  
الاضطراب الجبهي
موجة الجبال المضطربة  
العاصفة الرعدية
تعريف المطبات الهوائية

إن تعريف المطبات الهوائية واضح ومباشر فهي عبارة عن دوامات هوائية عشوائية ومتقلبة ، مضطربة من حالة أكثر هدوء بفعل قوى مختلفة ، إذا سبق لك أن شاهدت خيطًا هادئًا من الدخان المتصاعد يتفكك إلى دوامات غير منتظمة ، فقد شاهدت اضطرابًا .

يحدث الهواء الخشن في كل مكان ، من مستوى الأرض إلى ما هو أعلى بكثير من ارتفاع الإبحار ، لكن الاضطراب الأكثر شيوعًا الذي يواجهه المسافرون له ثلاثة أسباب شائعة ، الجبال ، التيارات النفاثة ، والعواصف .

تمامًا كما تتكسر أمواج المحيط على الشاطئ ، يشكل الهواء أيضًا موجات أثناء مواجهته للجبال ، بينما يمر بعض الهواء بسلاسة ذهابًا وإيابا، تتجمع بعض الكتل الجوية على الجبال نفسها ، ولا تترك مكانًا تذهب إليه سوى صعودًا ، يمكن أن تنتشر هذه “الموجات الجبلية” كتذبذبات واسعة لطيفة في الغلاف الجوي ، ولكنها يمكن أن تتفكك أيضًا إلى العديد من التيارات المضطربة ، والتي نشعر بها على أنها اضطراب .

أسباب المطبات الهوائية

من ابرز اسباب المطبات الهوائية ما يلي :-

لماذا يحدث الاضطراب ، وخاصة اضطراب الهواء الصافي ، من النوع الذي يجعل رحلتك وعرة ، لنبدأ مع اضطراب الاستيقاظ ، يتصرف الهواء كسائل ، لذلك من الأفضل التفكير في موجات الاستيقاظ القادمة من خلف هيكل القارب ، الطائرات تفعل ذلك أيضًا، لكنها غير مرئية لأعيننا ، هذا هو السبب في أن الطائرات تفصل بينها المسافة والارتفاع عن بعضها البعض ، وكقاعدة عامة ، تحتاج الطائرات الأكبر حجمًا إلى مسافة أكبر خلفها حتى يتبدد الاستيقاظ .
نظرًا لأن مراقبي الحركة الجوية يعرفون مكان الطائرات ، فإن اضطراب الاستيقاظ نادر جدًا ، الأكثر شيوعًا هو اضطراب الهواء الصافي المنتظم ، والذي يُلاحظ عندما يتسبب الهواء في دوامات أثناء هبوبه عبر الأرض .
هناك العديد من الأسباب التي تجعل الهواء يدور في دوامات ، مثل عائق كبير مثل جبل ، أو عاصفة ، أو حيث تتداخل كتلتان هوائيتان مختلفتان مع بعضهما البعض ، خاصةً إذا كانت كتل الهواء تلك درجات حرارة مختلفة، كقاعدة عامة ، لا يمكن التنبؤ بالاضطرابات الجوية إلا عندما تكون مرتبطة بطقس آخر ، مثل العواصف، التي يميل الطيارون إلى التحليق حولها لضمان قيادة أكثر سلاسة .
كيفية التعامل مع المطبات الهوائية
صممت الطائرات لتحمل الاضطراب ، كما قد ترى من قمة الجناح تتحرك لأعلى ولأسفل في حالة حدوث وعورة قليلاً ، لذا فإن النصيحة الأولى هي لا داعي للذعر.
تم تدريب الطاقم على الحفاظ على سلامتك قدر الإمكان ، لذا فإن الخطر الحقيقي هو إذا كنت أنت ، أو أي شخص آخر ، أو أشياء تطير حول المقصورة ، لهذا السبب توصي شركات الطيران بإبقاء حزام الأمان مثبتًا عند جلوسك ، ولماذا في بعض الأحيان يتم إرسال المضيفات إلى مقاعد القفز الخاصة بهم إذا تم توقع رحلة وعر ، ولماذا في بعض الأحيان لا يتم تقديم المشروبات الساخنة .
تأكد من ربطك أنت وأي شخص تسافر معه ، وحاول تجنب ترك أشياء حول مقعدك قد تطير وتجرحك أو تصيب شخصًا آخر .
هل المطبات الهوائية خطرة

يتفق معظم الناس على أن الاضطراب قد يكون غير مريح ، وربما يجد الكثير منا الأمر مخيفًا بعض الشيء ، لكن من المهم أن تتذكر أن صناعة السفر الجوي مصممة مع مراعاة السلامة .

على سبيل المثال ، يتتبع مراقبو الحركة الجوية الاضطرابات الجوية المحتملة ، عندما يواجه الطيارون اضطرابات ، يقومون بإبلاغ مراقبة الحركة الجوية بها ، يمكن لمراقبة الحركة الجوية بعد ذلك تقديم المشورة للطيارين الآخرين الذين يخططون للطيران في هذا الطريق لاتخاذ مسار مختلف .

تم تصميم الطائرات الحديثة لتحمل الكثير من الاضطرابات ، على سبيل المثال، تم تصميم الطائرات لتحمل حمولة أكبر بمقدار 1.5 مرة مما تتعرض له في رحلة نموذجية ، وفقًا لإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، في المتوسط ? ، لا يوجد سوى 33 إصابة مرتبطة بالاضطرابات الهوائية سنويًا ، عندما تفكر في عدد الأشخاص الذين يسافرون كل يوم، فهذا ليس الكثير من الإصابات .

غالبًا ما لا يرتدي الأشخاص المصابون من الاضطرابات أحزمة الأمان ، لذا في المرة القادمة التي تكون فيها على متن طائرة ، ويضيء ضوء حزام الأمان ، افعل ما يقوله .

أنواع المطبات الهوائية

يمكن أن يكون الطيران من خلال الاضطرابات الجوية مرهقًا لذلك من الجيد أن نفهم أين ، وكيف يحدث ذلك ، فيما يلي الأنواع السبعة الأكثر شيوعًا للاضطرابات الهوائية :

الاضطرابات الجوية

تحدث عادةً خارج السحب على ارتفاعات تزيد عن 15000 قدم MSL ، وتحدث بسبب مقصات الرياح القوية في التيار النفاث .

الاضطراب الحراري   

تنتج الأعمدة الموضعية للتيار الحراري (تصور عمودًا صاعدًا من الهواء الدافئ) عن تسخين السطح ، تحرك الهواء البارد فوق أرض أكثر دفئًا، لكل تيار صاعد ، يوجد تيار تعويضي هابط عادة ما يكون أبطأ في السرعة ، لأنه يغطي مساحة أوسع ، مما يتسبب في حدوث اضطراب .

 اضطراب انعكاس درجة الحرارة

على الرغم من أن انعكاس درجة الحرارة ينتج عنه جو مستقر ، إلا أن الانقلابات ، يمكن أن تسبب اضطرابًا عند الحدود بين طبقة الانقلاب ، والغلاف الجوي المحيط .

الاضطراب الميكانيكي  

عندما يتدفق الهواء بالقرب من سطح الأرض فوق العوائق ، مثل المخادع ، أو التلال ، أو الجبال ، أو المباني ، فإن تدفق الرياح الأفقي الطبيعي ينزعج ، ويتحول إلى نمط معقد من الدوامات ، وغيرها من حركات الهواء غير المنتظمة .

الاضطراب الجبهي


يحدث الاضطراب الأمامي بسبب رفع الهواء الداف، أو السطح الأمامي الذي يؤدي إلى عدم الاستقرار ، أو تحول الرياح المفاجئ بين كتل الهواء الدافئة والباردة ، ترتبط أشد حالات الاضطراب الجبهي عمومًا بالجبهات الباردة سريعة الحركة .

موجة الجبال المضطربة  

عندما يتدفق الهواء فوق قمم الجبال ، متجهاً إلى أسفل الجانب المواجه للريح، تتشكل موجة جبلية ثابتة ، وتتأرجح التيارات الهوائية بين الارتفاعات ، يمكن أن تمتد الأمواج ، والاضطرابات الجبلية لمئات الأميال في اتجاه الريح من سلسلة الجبال .

العاصفة الرعدية

في سحابة العاصفة ليست سوى الجزء المرئي من نظام مضطربة في عاصفة رعدية ، ولكن غالبًا ما يمتد التيار الصاعد والهبوط إلى خارج العاصفة ، مع احتمال حدوث اضطراب شديد يصل إلى 15 إلى 30 ميلًا في اتجاه الريح .

المراجع"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook