ما هي المعاملات المصرفية الإسلامية

الكاتب: علا حسن -
ما هي المعاملات المصرفية الإسلامية.

ما هي المعاملات المصرفية الإسلامية.

 

أنواع المعاملات المصرفية وأحكامها:
 

الودائع:
 

الوديعة هي أن يقوم شخص وهو المودِع بتوكيل آخر يُدعى المستودع بحفظ ماله عند الحاجة لذلك، وهي عقد شرعه الله تعالى لمساعدة الناس في حفظ أموالهم، كما جاء في قوله تعالى: “فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ” سورة البقرة آية 283. وعلى المستودع تسليم الوديعة لصاحبها المودع كما هي وبأي وقت يطلبها، ويضمن المستودع الوديعة إذا فرّط فيها أو خلطها بأمواله.

القروض:
 

القرض هو تقاضي مبلغ من المال من شخص معيّن أو مؤسسة مالية مشروعة للانتفاع به، وردّه إلى صاحبه خلال فترة زمنية يتم الاتفاق عليها في بداية العقد، والقرض عقد مشروع ومستحب في الإسلام، بناءً على قوله تعالى: “مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ” سورة الحديد آية 11.

الفوائد التي يتقاضاها المسلم من البنوك الربوية عند الحاجة للتعامل معها:
 

يحتاج المسلم إلى التعامل مع البنوك الربوية، في حال حاجته لحفظ ماله أو التحويل ولم يجد غيرها، وعندما يأخذ الفائدة لا يجوز له الانتفاع منها أو خلطها بماله وتملكها، وعليه إنفاقها في أوجه الخير ومساعدة المحتاجين والمعسورين؛ لأن الفائدة الربوية حُكمها في حُكم المال الضار، ولا يجوز تركها في البنوك الربوية فقد يتم استخدامها لنُصرة أعداء المسلمين.

شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook