ما هي الممارسات المستدامة في إدارة النفايات

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الممارسات المستدامة في إدارة النفايات

 

 

ما هي الممارسات المستدامة في إدارة النفايات
 

تشير إدارة النفايات إلى ممارسة جمع ونقل ومعالجة أو التخلص من مواد النفايات المختلفة وإدارتها ومراقبتها، من المهم ملاحظة الاستدامة في هذا الجانب بحيث يمكن إدارة كل جزء من النفايات بطريقة فعالة بدلاً من مجرد إلقاءها كلها في مدافن النفايات.


بفضل البنية التحتية المتنامية والبناء والتطوير في البلاد تتزايد كمية النفايات مع مرور كل يوم، لا يمكننا أن نغض الطرف عن النفايات المتولدة وإرسالها كلها إلى مكبات النفايات، علينا أن نتعامل مع إدارة النفايات على محمل الجد إذا أردنا أن تمتلك أجيالنا المستقبلية الموارد اللازمة، بالإضافة إلى ذلك فإن الإدارة غير الفعالة للنفايات ستؤدي إلى تدهور أرضنا ومياهنا وهواءنا وستسبب عبئًا ماليًا كبيرًا على الأجيال الحالية والمستقبلية.


من خلال إعادة التدوير وإعادة الاستخدام وتقليل النفايات يمكننا تقليل كمية النفايات التي يتم إرسالها إلى مكبات النفايات وحماية الموارد المتضائلة وتقليل الانبعاثات والتلوث وتوفير المال عن طريق بيع الموارد التي تم إنقاذها والمساهمة أخيرًا في أهداف الحد من النفايات لمجتمعنا، لتحقيق ذلك نحتاج إلى تغيير وجهة نظرنا حول كيفية التعامل مع إدارة النفايات ولماذا هي مهمة حقًا لليوم والعمر الحاليين.
 

مجموعة من الطرق لإنشاء خطة فعالة لإدارة النفايات:
 

يمكننا إنشاء خطة فعالة لإدارة النفايات في أي منشأة من خلال الطرق الأربعة التالية وهي كما يلي:
 

  • النظر في إدارة المواد المستدامة: لا تعتبر إدارة النفايات بمثابة الملاذ الأخير لإدارة النفايات بكفاءة، بدلاً من ذلك يجب علينا اتباع نهج إدارة المواد المستدامة، الأول يحتاج منا أن ننظر في جميع النفايات التي يتم إنشاؤها والتفكير في طرق مختلفة يمكننا من خلالها إعادة تدوير أو إعادة استخدام النفايات، ومع ذلك فإن هذا الأخير يسمح لنا باتخاذ قرارات مدروسة ومستنيرة حول كيفية تدفق المواد في مراحل التصنيع المختلفة لتوليد نفايات أقل.
     
  • التخطيط في كل مرحلة: التخطيط لإدارة النفايات ليس حدثًا لمرة واحدة ولكنه عملية تتكون من مراحل مختلفة، حيث تجتمع معًا لمساعدتنا في تحقيق أهدافنا، ومن خلال استخدام التخطيط الاستراتيجي نحصل على فرصة لتقديم تحسينات مستدامة لممارسات إدارة النفايات المحلية، حيث أن لديها القدرة على الاستجابة لأسواق النفايات والمواد المستعادة المتغيرة باستمرار.
     
  • التعاون كلما أمكن ذلك: يجب علينا أن نتعاون مع مؤسسات وشركات مختلفة تشترك في نفس الهدف، تعد الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتقديم الخدمات (PPPSD) أحد هذه الأساليب التي تعزز الشراكات المستدامة والقائمة على الدعم الذاتي بين مختلف الشركات والحكومات المحلية.


    يساعد هذا النوع من التعاون في تحفيز وتحسين التعاون بين أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص والمواطنين، كما أنه يساعد في تقليل الآثار الضارة للنفايات في المجتمعات الفقيرة ويساهم في التحسين المستدام لإعادة التدوير وإدارة النفايات الصلبة ويحسن معيشة الناس والشركات في المجتمعات الريفية والحضرية على حد سواء.
     
  • تجنب مدافن النفايات: يجب علينا تحقيق أهداف الابتعاد عن مقالب القمامة قدر الإمكان، حيث يجب على الهيئات المدنية بذل جهد للعمل في ظل متطلبات تشريعية مختلفة تريد تحقيق أهداف تحويل محددة وتحديد معدل التحويل الفعلي في المراحل المختلفة لبرامج إعادة التدوير، يجب أن نعرف أيضاً كمية المواد التي كانت قابلة للاستخدام في إنتاج المنتجات القابلة لإعادة التدوير.
     

أهمية الوزن الدقيق في إعادة التدوير:
 

يشدد كل من يعمل في صناعة إعادة التدوير على أهمية الوزن الدقيق للمواد، في الواقع يمكننا القول أن صناعة إعادة التدوير تعتمد على وزن إعادة تدوير النفايات بدقة، وذلك من خلال دمج موازين الوزن مثل موازين الرافعة الشوكية وموازين الأرضية وموازين مقاعد البدلاء وموازين الشاحنات وما إلى ذلك.


كما يمكننا التأكد من أن كل مادة نفايات بغض النظر عن مكوناتها يتم وزنها بدقة، حتى ينم معرفة مقدارها وموعد تدويرها وتقليلها وإرسالها إلى مكبات النفايات، كما أنه يساعد في الحصول على المبلغ المناسب من المال المقابل للكمية الدقيقة التي نبيعها أو نشتريها.
 

 

مراحل مختلفة لإعادة التدوير:
 

  • شاحنة نقل: في كل محطة تجميع تتخلص جميع شاحنات إعادة التدوير من النفايات القابلة لإعادة التدوير في شاحنة نقل كبيرة.
     
  • تحميل في قادوس: بمجرد وصول شاحنات التجميع إلى منشأة استعادة المواد فإنها تفرغ العلب والزجاجات والكرتون والورق والمواد الأخرى القابلة لإعادة التدوير، يتم وضع كل هذه الأشياء في قادوس باستخدام محمل أمامي والذي يغذيها بشكل إضافي إلى حزام ناقل.
     
  • الفرز: تأتي الآن إحدى أهم المهام وهي فرز المواد القابلة لإعادة التدوير المختلفة إلى أكوام مختلفة، تتكون بكرات الفرز الزجاجية من بكرات مشقوقة تسحب الزجاجات وتسحقها، حيث يمكن استخدام هذا الزجاج كمجمع للمشاريع التنموية أو إرساله إلى مرافق إعادة التدوير التي تستخدم هذا الزجاج لإنتاج مواد مختلفة.


    تساعد آلة فرز الحاويات أو الورق في فصل الورق والكرتون، حيث يقوم الناقل بتغذية التيار المتبقي من المواد القابلة لإعادة التدوير (بدون الزجاج) إلى فاصل يشبه أشعل النار، يتسبب هذا في سقوط الحاويات البلاستيكية والمعدنية إلى ناقل جانبي بينما يتدحرج الورق والكرتون فوقها.


    خطوط فرز الألياف عبارة عن ثلاثة خطوط نقل، حيث يتم سحب عناصر الألياف التي تشمل الورق والورق المقوى والكرتون باليد، ثم يتم إسقاطها في المزالق فوق صناديق منفصلة، حيث تكون جاهزة للتغذية إلى ناقل يذهب إلى مكبس الألياف.


    أخيرًا تقوم فارزات العلب المغناطيسية بإزالة كل ما هو صلب أو معدن، بمجرد إزالة البلاستيك والورق من خط الحاوية يمسك مغناطيس دوار فوق الخط كل العلب الفولاذية ويسحبها إلى سلة المهملات، بمجرد إزالة العلب الفولاذية يتم استخدام فاصل التيار الدوامي لإزالة علب الألمنيوم من الخط، يستخدم هذا الفاصل دوارًا ممغنطًا أسفل الناقل يقوم بصد علب الألمنيوم غير الحديدية، هذا يجعلهم يقفزون من الحزام ويسقطون في سلة المهملات.
     
  • مكبس: يتم الآن تغذية الورق المقوى والورق الذي تم فصله في المراحل السابقة في مكبس الألياف، تعمل بشكل مستمر، حيث يتم تكديس وتخزين بالات من الورق والكرتون، ثم يتم بيع أو شحن هذه البالات إلى مصانع الورق، كما يتم استخدام الألياف المعاد تدويرها لتصنيع عدد من المنتجات المختلفة مثل الصحف وصناديق الكرتون وأوراق المكاتب وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وما إلى ذلك.


    يتم تغذية الحاويات البلاستيكية والعلب المعدنية في ضاغط منفصل ومكبس للحاويات، حيث يتم تخزين بالات من العلب ثنائية المعدن المضغوطة مثل العلب المصنوعة من الفولاذ والقصدير وعلب الألمنيوم وبيعها لمعالجات المعادن، ثم يتم استخدام هذه المعادن لصنع مجموعة واسعة من المنتجات المعدنية، يتم بيع نوعين من البلاستيك المختلط إلى الشركات المصنعة التي تصنع آلاف المنتجات بما في ذلك الخشب والزجاجات والسجاد.
     

بمجرد فرز جميع المواد القابلة لإعادة التدوير يتم إرسال النفايات المتبقية التي لا يمكن إعادة تدويرها أو إعادة استخدامها إلى مكبات النفايات، يجب علينا أن نفهم أن اتباع نهج مستدام لإدارة النفايات يفيد جميع الأعمال التجارية وكذلك الجمهور، إذا كان هناك أي طريقة يمكننا المساهمة فيها فيجب علينا فعل ذلك لأن كل إجراء سيحسب.

شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook