ما هي المناطق الأحيائية وماهو تأثيرها على البيئة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي المناطق الأحيائية وماهو تأثيرها على البيئة

 

 

ما هي المناطق الأحيائية وماهو تأثيرها على البيئة
 

هي عبارة عن مجتمع رئيسي من النباتات والحيوانات، وتكون مصنفة وفقًا لنباتاتها السائدة وتتميز بتكيف كائناتها مع تلك البيئة المعينة، حيث يتم تحديد بعض الاختلافات في البيئة الطبيعية بما في ذلك الحيوانات والنباتات من خلال مناخ المنطقة وتكوين الأرض.


تعد المناطق الأحيائية مهمة للغاية لمواصلة الحياة على كوكب الأرض كما هو معروف اليوم، حيث يساعد كل منها على تحقيق التوازن بين المناطق الأحيائية الأخرى من خلال المناخ والتنوع ويوفر الضروريات الفريدة لكل من المناطق الأحيائية والإنسان.


على سبيل المثال توفر الأرض غذاءً للاستهلاك البشري بينما توفر المناطق الأحيائية المائية جزءًا مهمًا من دورة المياه، بمعنى آخر المنطقة الحيوية هي منطقة بيئية كبيرة على سطح الأرض بها مجموعات نباتية وحيوانية مميزة تتكيف مع تلك البيئة المحددة.


تختلف المنطقة الأحيائية عن النظام البيئي، فالنظام البيئي هو تفاعل الكائنات الحية وغير الحية في بيئة ما، والمنطقة الحيوية هي منطقة جغرافية محددة معروفة للأنواع التي تعيش هناك، يمكن أن تتكون المنطقة الأحيائية من العديد من النظم البيئية على سبيل المثال الشعاب المرجانية وعشب البحر والغابات.


تشمل المناطق الأحيائية الرئيسية الصحراء والأراضي العشبية والغابات والتندرا، وتستند هذه التقسيمات إلى أنواع المناخ وأنواع التربة وأنواع النباتات والحيوانات التي تعيش في المنطقة، النباتات والحيوانات التي تعيش في منطقة حيوية لديها تكيفات خاصة مع المناخ والبيئة مما جعل من الممكن لها أن توجد في تلك المنطقة.
 

ما هي أنواع المناطق الأحيائية؟
 

هناك العديد من المناطق الأحيائية الموجودة على كوكب الأرض مع العديد من المناطق الأحيائية الفرعية المختلفة وهم كما يلي:
 

  • تشابارال: توجد تشابارال في مناطق عديدة حول العالم ولكنها تشتهر في جنوب كاليفورنيا وأستراليا والبحر الأبيض المتوسط، إنها منطقة معتدلة مع انخفاض هطول الأمطار وتتعرض لخطر حرائق الغابات في أشهر الصيف الجافة، على الرغم من أن الحرائق كارثية على البشر إلا أنها جزء ضروري لإعادة النمو.


    تشابارال هي واحدة من أكثر الأماكن المرغوبة للعيش فيها وذلك لدرجات الحرارة المعتدلة التي لا تقل عن 40 درجة فهرنهايت في الشتاء وتكون مرتفعة بشكل عام في الثمانينيات العليا ومنخفضة في التسعينيات في الصيف.


    يجب أن تكون الحياة النباتية قادرة على تحمل الجفاف أو حفر الجذور في عمق الأرض أو امتلاك النوع الصحيح من بنية الأوراق، ومن الأمثلة على هذه النباتات الصبار والبلوط (بما في ذلك البلوط السام) والأوكالبتوس والمريمية والشجيرات.


    تمتلك العديد من هذه النباتات أوراقًا شمعية لمنع فقدان الرطوبة، حيث تفقد النباتات المقاومة للجفاف أوراقها في الصيف للحفاظ على احتياجاتها من الطاقة والمياه خلال أشد أوقات السنة، وهذا الحفظ هو ما يجعل هذه النباتات ناجحة في بيئتها.
     
  • الصحراء: السمة الأكثر بروزًا لأي صحراء في العالم هي صورة المناظر الطبيعية الجميلة ودرجات الحرارة المرتفعة، ومع ذلك فإن بعض الصحارى تكون في الواقع باردة جدًا خلال معظم العام، توفر النباتات والحيوانات في الصحاري أقصى درجات التكيف للعيش في كل من الجفاف والحرارة.


    الحيوانات في هذه المنطقة قادرة على إطعامها بشكل أقل وبالتالي الحفاظ على الطاقة عن طريق استقلاب الطعام ببطء وعن طريق الحفاظ على الطاقة من خلال عدم الحاجة إلى الصيد أو العلف بشكل متكرر، يمكن تصنيف المنطقة الأحيائية الصحراوية إلى أربعة أنواع مختلفة: حار وجاف وشبه جاف وساحلي وبارد:


    1. الصحارى الساخنة والجافة: تميل إلى أن تكون الأكثر سخونة على الإطلاق مع قلة هطول الأمطار ونباتات وحيوانات صغيرة.


    2. شبه قاحلة: حرارة أقل حدة وعمر نباتي أكبر على الرغم من هطول أمطار قليلة في أشهر الشتاء.


    3. الصحاري الساحلية: أكثر اعتدالاً بكثير ويكون فصل الصيف أطول من فصل الشتاء.


    4. الصحاري الباردة: السمة الرئيسية لهذه الصحاري هي أن هطول الأمطار يأتي من مصادر المياه الأكثر برودة من المطر مثل الثلج أو الجليد.
     
  • الأحياء المائية: تغطي المنطقة الأحيائية المائية أي جزء من الأرض مغطى بالماء، حيث يمكن تقسيم المناطق الأحيائية المائية إلى قسمين المناطق الأحيائية للمياه العذبة (البحيرات والبرك والأنهار والجداول والأراضي الرطبة) والمناطق الأحيائية البحرية (المحيطات والشعاب المرجانية ومصبات الأنهار):


    1. المناطق الأحيائية للمياه العذبة: تغطي هذه المناطق الأحيائية البحيرات والبرك والأنهار والجداول وعلى الأخص الأراضي الرطبة، يمكن أن تكون الأراضي الرطبة إما مياه مالحة أو مياه عذبة، في هذه المنطقة الأحيائية الفرعية يمكن للمرء أن يجد المستنقعات، ومع ذلك فإن الأراضي الرطبة هي أيضًا الأكثر تعرضًا للخطر من بين جميع المناطق الأحيائية. 


    تشمل النباتات غير العادية الخاصة بالمناطق الأحيائية للمياه العذبة أشجار المانغروف وزنبق الماء والكتيل وجميع النباتات التي تتكيف لتعيش في الرطوبة أو المغمورة بالمياه بالكامل، وتشمل الحيوانات التي تعيش في المياه التماسيح وخراف البحر والضفادع والثعابين والبعوض، المياه العذبة مهمة بشكل لا يصدق لبقاء الإنسان ليس فقط لشرب المياه ولكن لموازنة الكوكب مع المناطق الأحيائية الأخرى الأكثر جفافاً.


    2. المناطق الأحيائية البحرية: في المنطقة الأحيائية البحرية توجد فئات فرعية من الشعاب الساحلية والشعاب المرجانية والبحر العميق ومصبات الأنهار والمد والجزر:


    – الساحلية: تقدم هذه المناطق غالبية أسماك المياه المالحة التي يستهلكها البشر، حيث يمكن أن يؤثر التلوث والجريان السطحي الزراعي وحتى الإفراط في الصيد سلبًا على نفس المنطقة التي يعتمدون عليها.


    – الشعاب المرجانية: وعلى الأخص الحاجز المرجاني العظيم المهدد بالسلوكيات البشرية، حيث توفر هذه الشعاب المرجانية 500 من منازل لعدد غير مسمى من الأسماك والحياة النباتية.


    – المناطق الأحيائية في أعماق البحار: تبدأ من ارتفاع 1828 مترًا تحت سطح المحيطات على الرغم من أن البعض يزعم أن المنطقة الأحيائية تبدأ في أي شيء أدناه، تمتلئ هذه المنطقة الأحيائية بكائنات غريبة المظهر تقريبًا يمكنها البقاء على قيد الحياة في الحد الأدنى من خيارات التغذية ولا يوجد ضوء وضغط جوي شديد.


    – مصبات الأنهار: هي تركيبة غير عادية لكل من المياه العذبة والمياه المالحة، وهذا المزيج “قليل الملوحة” وهو المكان الذي تلتقي فيه أنهار المياه العذبة مع ملوحة مياه المحيط في الخلجان والبحيرات والمستنقعات المالحة.


    – المد والجزر: يعتمد على الشاطئ ويحدد بعلامات المد المرتفع والمنخفض، في فترات المد والجزر والتي يحددها مدار القمر تصبح مناطق برك المد والجزر متاحة.
     
  • الأراضي العشبية: السافانا الاستوائية والأراضي العشبية المعتدلة تشكل هذه المنطقة الأحيائية، يمكن أن تكون الأراضي العشبية باردة في الشتاء في حين أن الصيف يعطي حرارة عالية جدًا، حيث أنه يتلقى 30 بوصة من المطر كل عام.


    تعتبر الأراضي العشبية منطقة حيوية انتقالية، فقد تكون الحيوانات الموجودة في الأراضي العشبية المعتدلة هي البيسون ودجاج البراري والإوز والجنادب وحتى الذئب الرمادي، هنا يكون التوازن بين النباتات والحيوانات أكثر حساسية من المناطق الأحيائية الأخرى.
     
  • الغابات: هنا يمكن للمرء أن يجد ثلاث مناطق أحيائية فرعية رئيسية وهي التايغا (غابات الشمال) والغابات النفضية المعتدلة والغابات الاستوائية المطيرة:


    1. التايغا (غابات الشمال): تذكرنا بالجنيات والتماثيل ومستنقعات الخث التي تحافظ على الضحايا إلى الأبد، هذه المنطقة مغطاة بغابات التنوب الكثيفة والحزاز والظلام.


    2. الغابات المعتدلة: توجد هذه الغابات في خطوط العرض المعتدلة، حيث أنها تقدم أربعة فصول مميزة وهو نمط يخصص قدرة هذه المنطقة الأحيائية على التكيف والنمو، تتراوح درجات الحرارة بين أقل بقليل من درجة التجمد في الشتاء و90 درجة في الصيف وتتلقى 60 بوصة من الأمطار أيضًا.


    3. الغابات الاستوائية المطيرة: تتمتع الغابات الاستوائية المطيرة بأكبر قدر من الأمطار والتي تصل إلى 260 بوصة، يوفر هطول الأمطار هذا منطقة حيوية فريدة من النباتات المزدهرة والمتنوعة التي توفر موطنًا لما يقرب من 100 مليون نوع، توجد هذه الغابة في خطوط العرض الاستوائية وتنتج أيضًا حوالي 40٪ من الأكسجين في الكرة الأرضية بأكملها وتقريبًا من جميع الأدوية التي يعتمد عليها البشر، تعتمد الأرض وسكانها بشكل كبير على الغابات المطيرة من أجل البقاء.
     
  • التندرا: تشكل التندرا ما يقرب من 20 ٪ من الأرض وهي عبارة عن سهل خالٍ من الأشجار، على الرغم من وجود بعض النباتات إلا أنها تميل إلى أن تكون متناثرة وبصفة عامة تكون عبارة عن أشجار وشجيرات قصيرة جدًا، والسبب الأكثر ترجيحًا لهذا الغطاء النباتي المتوقف هو التربة الصقيعية وهي الأرض المتجمدة للتندرا التي لا تذوب أبدًا، المناطق الأحيائية الفرعية هما القطب الشمالي وجبال الألب:


    1. التندرا القطبية الشمالية: توجد في الغالب في نصف الكرة الشمالي للأرض وتقع بين منطقة التايغا الحيوية والقلنسوات الجليدية، في هذه المناطق ترتفع درجات الحرارة عن 50 درجة فهرنهايت في الصيف ولكنها قد تنخفض إلى -150 في الشتاء، بسبب قلة هطول الأمطار والطقس القاسي فإن الحياة النباتية الأكثر شيوعًا هي الطحالب والأشنة ولكن كل الحياة النباتية تعتمد على الجريان الطبيعي للغطاء الجليدي، هذه المنطقة الموجودة في ألاسكا وشمال كندا وشمال روسيا تضم أيضًا الوعل والذئاب والثعالب والدببة القطبية.


    2. جبال الألب: هذه الجبال تكون مثل منطقة التندرا القطبية الشمالية، حيث لا تحتوي هذه المنطقة على أشجار، في جبال المكسيك وكولورادو وألاسكا يسمى هذا بـ (خط الأشجار) وهو الخط الذي يمكن ملاحظته والذي لا تنمو فوقه الأشجار، كما هو الحال في القطب الشمالي أيضًا فإن موسم النمو للنبات قصير جدًا حيث تُغطى الجبال بالثلوج في معظم أوقات العام.
     

من المهم الحفاظ على جميع أنواع المناطق الأحيائية، حيث يضم كل منها العديد من أشكال الحياة الفريدة، ومع ذلك فإن الاستغلال المكثف المستمر لبعض المناطق الأحيائية مثل الغابات والمياه العذبة والبحرية قد يكون له آثار أكثر خطورة.


كما أن الحفاظ على الطاقة والتكيف مع كفاءة استخدام الطاقة في الصحاري وفقدان منطقة حيوية واحدة يمكن أن يؤثر سلبًا على الكرة الأرضية بأكملها، داخل هذه المناطق الأحيائية وفيما بينها يمكن ملاحظة أن الطاقة هي توازن دقيق بين الحفظ والتكيف والتطور المستمر والتخطيط المسبق للبقاء.

شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook