ما هي تجهيزات الأطفال حديثي الولادة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي تجهيزات الأطفال حديثي الولادة

 

ما هي تجهيزات الأطفال حديثي الولادة

 

السرير

السرير من أهم تجهيزات الأطفال حديثي الولادة ويراعى عند الشراء أن تكون فرشة السرير مريحة، ومثبتة في السرير، ولا يوجد مسافة كبيرة بين حافة الفرشة وجانب السرير، وأن يتم اختيار مكاناً مناسباً بعيداً عن الستائر، مع عدم وضع الكثير من الألعاب داخل السرير خاصة الألعاب كبيرة الحجم لتجنب اختناق الرضيع بها.

 

سرير أطفال متنقِّل

يراعى عند شراء السرير المتنقِّل (بالإنجليزيّة: Carrier seats)، والذي سوف يتم حمل الطفل به أثناء التنقل من مكان لآخر، أن تكون قاعدته متينة الصنع، وغير منزلِقة، وأن يتوفر لديه حزام أمان لربط جسم وخصر الطفل به.

 

طاولة تغيير الحفاظات

يفضل اختيار الطاولات المزودة بحزام أمان لحماية الطفل من السقوط اثناء تغيير الحفاظ، بالإضافة إلى إحتوائِها على أدراج لوضع أدوات تغيير الحفاظ بها، لتسهيل الوصول إليها، دون الإبتعاد عن الطفل.

 

عربة أطفال

اختيار عربة آمنة تحتوي على قاعدة عريضة تمنع انقلابها، وأن تكون فرامل العربة آمنة، وتقوم بعملها بشكل ممتاز لحماية الطفل، وأن تحتوي على حِزام أمان لجسم الطفل وخصره.

 

لهاية الطفل

يجب مراعاة أن تكون لهاية الطفل بحجم جيد بحيث لا يتمكن الطفل من ابتلاعها، وأن تكون حلمتها متينة الصنع لمنع انزلاقها في فمه، وأن تحتوي قاعدة اللهاية على فتحات تهوية فيما لو تم ابتلاعها تبقى للطفل فرصة للتنفس.

 

تجهيزات خاصة بالرِضاعة

من تجهيزات خاصة بالرِضاعة سواء أكانت طبيعية أو صناعية ما يأتي:

  • فرشاة تنظيف زجاجة الحليب/الحلمة.
  • وسادة الرضاعة.
  • أكياس تخزين الحليب.
  • جهاز تعقيم الرضاعات.
  • زجاجة الحليب، حتّى ولو كانت الأُم تنوي ارضاع طفلها رِضاعة طبيعيّة من المهم توفير زُجاجة الحليب للأيام الأولى، أو في حالات طارئة تضطرها لترك رضيعها لساعات طويلة.
  • شفّاطة الحليب، تساعد شفّاطة الحليب الأُم العامِلة على شفط حليبها، وتخزينه في الثلاجة لاستخدامه من قبل مقدمِي الرعاية للرضيع عند غيابها.

 

ملابس للطفل

اختيار الملابس للطفل اعتماداً على الموسم الذي ستلد فيه الأم لملائمة الطقس، ومن المهم اختيار الملابس المصنوعة من الأقمشة المريحة، والقطنية الناعمة والواسعة والتي تساعد الطفل على النوم براحة والحركة بشكل مناسب، ويُنصح بشراء خمسة إلى سبعة بناطيل طويلة ومن خمسة إلى سبعة قمصان أو بلايز خفيفة أو ثقيلة حسب الطقس وقبّعة للشمس وقبّعة للشتاء والجوارب، وستة الى ثمانية تبانات داخلية سهلة الفتح من مكان الحفاظ، بين أكمام طويلة وقصيرة، وثلاث بجامات للنوم، وثلاثة الى أربعة كوفليات لقميط الرضيع ومن الجدير بالذكر أنّه لا يوجد حاجة للإكثار من شراء الملابس لأنّ نمو حديثي الولادة سريع خاصة في الأشهر الأولى.

 

تجهيزات أخرى

من التجهيزات الأخرى المهمة ما يأتي

  • تجهيزات الإسعافات الأولية: للحالات الطارئة من الجيد شراء ميزان حرارة إلكتروني، وقطرات ماء للأنف، وكريم للحفاظات، وضمادات صغيرة، ومقص أظافر.
  • تجهيزات الإستحمام للطفل: مثل: حوض الإستحمام، والمناشف الناعمة، وليفة الإستحمام، وشامبو أطفال، وصابون للأطفال، وكوب بلاستيك للشطف.
  • الحفاظات: اختيار حفاظات بحجم مناسب لحديثي الولادة، ومناديل مبلّلة مناسبة لحديثي الولادة.

 

شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook