ما هي ثغرات اختراق او هكر الفيس بوك

الكاتب: أسما نصر -
ما هي ثغرات اختراق او هكر الفيس بوك؟

ما هي ثغرات اختراق او هكر الفيس بوك؟

 

تمكنت شركة الفيسبوك من سنة 2004 الى الان من سد العديد من ثغرات الفيسبوك الخطيرة التي كانت تمكن الهكرز من سرقة اي حساب فيسبوك في ثواني او 5 دقائق عبر استغلال الثغرة المكتشفة. لكن قرار مارك ماسس شركة الفيسبوك بمنح مبلغ 1مليون دولار لكل هكرز اكتشف ثغرة معينة في الفيسبوك وبلغ عنها دون ان يستخدمها جعل الفيسبوك منيع لان المبلغ مغري جدا. كان سابقا عندما يكتشف المخترق ثغرة معينة يقوم بسرقة حسابات الفيسبوك وانا اتكلم هنا انه يمكنك سرقة حتى 10الف حساب فيسبوك في دقيقة واحدة ويقوم ببيعها لكن الان عندما يقوم الهكرز بكتشاف ثغرة في الفيسبوك يقوم بالتبليغ عن الثغرة ويحصل الى مبلغ مليون دولار وهدا افضل له من ان يقوم ببيع حسابات الفيسبوك طيلة حياته . كما انه توجد جوائز وعروض للهاكرز تغنيه عن استخدام أي ثغرة . أقل مبلغ يمكن ان يحصل عليه الهاكرز هو مبلغ 500 دولار واعلاه قد يصل الى 5 مليون دولار حسب درجة خطورة الثغرة .

هل هناك أي اسماء عربية لأشخاص تمكنو من اكتشاف ثغرات خطيرة في الفيسبوك ؟

قد تنصدم ان اخبرتك أنه من سنة 2004 أي مند تأسيس الفيسبوك الى الان العرب يحتلون 20%من مجموع الاشخاص الدين اكتشفو تغرات في الفيسبوك .وعدد الثغرات المكتشفة يقدر بازيد من 2500 ثغرة في الفيسبوك وسوف أقدم لكم بعض الاسماء العربية التي تمكنت من اختراق الفيسبوك في سنة 2017

سنة 2017 تم اكتشاف 72 ثغرة في الفيسبوك وكان الهكرز او مايطلق عليهم ب WhiteHat أي القبعة البيضاء وهي عكس BlackHat مليئة بالاسماء العربية .

 

الاسماء العربية التالية كانت من ضمن القائمة

Yaala abdellah المغرب / Zahid Ali الجزائر / Ahmad Bassam Ahmad Talahmeh مصر / Hamza Fourtassi المغرب / Kassem Bazzoun الاردن / Aouiss Abdelhak المغرب / Muhammad Junaid Abdullah مصر / Anas Laabab المغرب / Mohammad Ghasemisharif مصر / Mohamed A. Baset مصر / Ahmed Tork مصر / Mubassir Kamdar الجزائر /  Omar Mohammad المغرب / Ayoub FATHI المغرب / Seif Elsallamy لبنان / Mohd Haji المغرب / rfan Faizullabhoy تونس / Mohammed Kaja Nawaz الجزائر / Mohammed Fayez Ahmed Albanna مصر / Waleed Ahmed المغرب

كما ترى فالاسماء العربية للهاكرز حاضرة بقوة . هنا نستنتج ان الشباب العربي مهتم بشكل كبير باكتشاف الثغرات في الفيسبوك.

 

يبقى السؤال المطروح الأن هل توجد ثغرة في الفيسبوك يمكن من استخدامها لاختراق حسابات الفيسبوك

حاليا لا توجد أي ثغرة فكما قلت الهاكرز يفضل أن يبلغ عن الثغرة ويحصل على المبلغ المالي عوض نشر الثغرة لكي يتم استغلالها من طرف اشخاص اخرين . لدى ان وجدت أي فيديو في المستقبل يخبرك عن ثغرة معينة في الفيسبوك فلاتصدقه فأي غبي سيفضل ان ينشر الثغرة في اليوتوب عوض ان يبلغ عنها ويحصل على المال!

كيف احمي نفسي من ثغرات اختراق الفيسبوك

للاسف لا يمكن حمايت نفسك من هده الهجمات لانها تستهدف في الاساس مقر شركة الفيسبوك أي في حالة تم اختراق شركة الفيسبوك ليس فقط حسابك المهدد بالاختراق بل جميع الحسابات على الفيسبوك لكل العالم.

شارك المقالة:
716 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook