ما هي جبائر حافة القصبة

الكاتب: نور الياس -
ما هي جبائر حافة القصبة

ما هي جبائر حافة القصبة.

 

 

جبائر حافة القصبة

 
 
جبائر حافة القصبة تمزقات صغيرة في العضلات عند مقدمة أسفل الساق ، تسمى أحياناً متلازمة الإجهاد الظئبوبي المتوسط ، و الألم بطول عدة بوصات في عظام القصبة في كلتا الساقين في اليوم التالي بعد العدو الوئيد أو الجري هو العلامة النموذجية لجبائر حافة القصبة ، و قد تبدو ربلتا الساقية أيضاً حمراوين و متورمتين . و جبائر حافة القصبة شائعة كثيراً في الشخاص الذين يقضون ساعات طوال على أقدامهم ، بما فيهم العداءون و الراقصون و الرياضيون و الجنود .
 
 

الأسباب :

 
 
السحق المتكرر للقدمين على سطوح صلبة بسبب التهاب الأوتار التي ترتبط العضلات إلى حافة القصبة . و جبائر حافة القصبة الأمامية الجانبية أكثر الأنواع حدوثاً ، و تصيب العضلة الطنبوبية الأمامية الموجودة في مقدمة القصبة ، أما الجبائر الوسطية الخلفية فتصيب العضلات في خلف أو بطول الجوانب الداخلية للقصبة .
 
و يزيد العدو صعوداً و النزوع إلى دوران القدمين إلى الخارج من خطر حدوث جبائر القصبة الوسطية الخلفية ، و عوامل الخطر الأخرى هي صكك الركبتين ( التواء الرجلين نحو الداخل فتتدانى الركبتان ) . و تقوس الساقين ( و هي عيوب تشريحية تلقى بجهد غير لازم على خارج القدم ) ، و انتعال أحذية رياضية غير مبطنة جيداً .
 
 

الوقاية :

 
 
قد تقلل تمارين الإطالة قبل الإنغماس في أنشطة بدنية تتضمن البقاء على قدميك وقتاً طويلاً ، من الخطر . و يمكن أن تنفع أحذية العدو ذات الكعب الجامد و دعامة قوس القدم بحفظ القدمين من الالتفاف تجاه الخارج ، إضافةً إلى هذا ، تجنب التمارين التي تتعدى مستوى لياقتك ، و زد شدة و مدة نظامك الرياضي بالتدريج .
 
 

التشخيص :

 
 
كير من الناس يمكنهم تشخيص جبائر القصبة بأنفسهم اعتماداً على الأعراض و وقت حدوثها . فإذا لم تكن متأكداً أو كان الألم شديداً و مستمراً . فاذهب إلى الطبيب ، و بالفحص الطبي و التاريخ الطبي و ربما الأشعة السينية أو المسح العظمي أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، يستطيع الطبيب تحديد ما إذا كان الألم نتيجة جبائر في القصبة أو سبب آخر ، مثل كسر نتج عن ضغط زائد عليها .
 
 

العلاجات :

 
 
مع أنها متعبة ، عادةً ما تكون جبائر القصبة غير خطيرة و تزول في غصون عدة أيام إلى عدة أسابيع ، و الطريقة الأساسية لعلاجها هي ببساطة إزاحة العضلات المصابة ، و في الحقيقة ؛ فإن البحوث على ضباط الصف في البحرية الأمريكية المصابين بجبائر القصبة تدل على أن الراحة وحدها تنجح أفضل من أي مزيج من علاجات أخرى . لا تمارس الجري حتى يذهب الألم .
* العلاجات المنزلية : في هذه الثناء ، خفف الألم بوضع ثلج على المنطقة المصابة من آنٍ لآخر ، و تناول مسكنات للألم مثل الأدوية غير الاستيرويدية المضادة للإلتهاب . و عندما تستأنف النشاط ، ابدأ بنظام أقصر و أيسر مما تعودت عليه . و بعد ذلك زد الشدة تديجياً .
* التمرينات : قد تفيد التمرينات البسيطة لإطالة و تقوية عضلات القصبة في الشفاء و الوقاية من جباشر القصبة . قف على أصابع قدميك ثم أخفض العقبين إلى الأرض تدريجياً . قم بمجموعتين من هذا التمرين كل منها عشر مرات ، قف و القدمان مسطحتان على الأرض و لفهما إلى الخارج ثم أعدهما مرة أخرى . قم بثلاث مجموعات كل منها عشر مرات .
 
شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook