ما هي حالات الولادة القيصرية و كيف نتعامل معها

الكاتب: نور الياس -
ما هي حالات الولادة القيصرية و كيف نتعامل معها

ما هي حالات الولادة القيصرية و كيف نتعامل معها.

 

 

المجئ بالمقعدة

خروج أو ولادة الطفل بالمقعدة أولاً تحدث بمعدل 4 حلات من كل 100 حالة (4%) وهذا الوضع (وجود الطفل) في الرحم في وضع المجئ بالمقعدة عادة ما يسجل ويقاس بواسطة الموجات فوق الصوتية، وذلك في نهاية مدة الحمل لتحديد هل هو بالدرجة التي تسمح له بالمرور.

والولادة في حالة المجئ بالمقعدة تأخذ وقتاً طويلاً، وهي أصعب كثيراً، ويجب أن تتم في المستشفى.
وفي هذه الحالة عادة ما يتم إجراء عملية شق العجان كما يستخدم كذلك الكلاب عادة، ومن الضروري إجراء عملية الولادة القيصرية، وجميع المستشفيات تقوم باستخدام هذه الوسائل في مجئ الجنين بالمقعدة.

 

إخراج القدمين

عادة يتم إخراج المقعدة ثم الرجلين بعد ذلك ويجب إجراء عملية شق العجان قبل إخراج الرأس.


التوائم


ولادة التوائم يجب أن تتم في المستشفى حيث من الضروري استخدام الكلاب أحياناً إما لأن الطفل تكون ولادته مبكرة، أو لأن أحد التوأم يجئ بالمقعدة، وقد ينصح بحقنك بمهدئ، وهنا المخاض يتكون من المرحلة الأولى والثاني مرحلة ثانية، حيث ستدفعين الطفل الأول للخارج ثم الطفل الثاني، والطفل الثاني يولد عادة بعد من 10 – 30 دقيقة بعد ولادة الطفل الأول.
قسم القيصرية


الولادة القيصرية تعني ولادة الطفل من البطن وبالطبع يجب أن تعرفي أنك سوف تلدين قيصريا من قبل، وإلا كانت ولادة طوارئ، حيث تتم العملية بسبب مشاكل في الولادة الطبيعية وإذا تقرر ذلك يجب أن تتم تحت المخدر حيث تظلي مستيقظة ومدركة لكل ما يدور حولك ويمكنك تلقي طفلك بين أحضانك بمجرد ولادته.
ولكن بعض الحالات تحتاج لتخدير كامل، وفي مثل هذه الحالات تشعر الوالدة بالضيق وأنها حرمت من ميزة ومتعة الولادة الطبيعية ويستحسن إن أمكن إخبار وإعلام الوالدة وتجهيزها نفسياً لمثل هذه الحالات، وعليك بسؤال المستشفى عن إمكانية بقاء رفيق معك.

ما الذي يحدث
يجب إزالة شعر العانة وسوف تثبت إبرة بساعدك، أيضاً سيتم إدخال أنبوب (قسطرة) إلى مثانتك وبعدها يتم تخديرك، إذا حقنت بالأيبيدورال يتم وضع شاش عادة بينك وبين الجرح، وعادة يتم الفتح بأخذ قطع أفقي ويقوم الجراح بالتعامل مع السائل الأمينوسي ويرفع الجنين للخارج، أحياناً بالاستعانة بالكلاب، ويمكنك حمل الطفل بعد خروج المشيمة.

والعملية كلها لا تستغرق أكثر من خمس دقائق يتم بعدها وفي حوالي 20 دقيقة الخياطات لغلق الجرح.
بعد العملية الجراحية (القيصرية)
يجب تشجيعك للسير عدة خطوات بعد الولادة وستلاحظين أن الجرح مؤلم وسيظل هكذا لعدة أيام، لذلك يمكنك استخدام مخفف الألم.

المشى لن يسبب فتح الجرح، قفي منتصبة القامة وضعي يديك فوق الجرح، بعد يومين من الجراحة يمكنك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، بعد يوم آخر يمكنك الاستحمام.
الغرز سوف ترفع بعد خمسة أيام من العملية ما لم تكن من التي تمتص تلقائياً، وسوف تشعرين بالراحة الكاملة بعد حوالي أسبوع، تجنبي حمل أي شيء ثقيل على الأقل لمدة ستة أسابيع، أما آثار الجراحة فستزول تماماً بعد ثلاثة إلى ستة أشهر.

 

كيف ترضعين من صدرك

 

اسندي طفلك على وسادة أو اثنتين على أحد جانبيك كي لا يجلس فوق الجرح.

 

شارك المقالة:
433 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook