ما هي حقنة الباريوم الشرجية وما الهدف منها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي حقنة الباريوم الشرجية وما الهدف منها

 

 

ما هي حقنة الباريوم الشرجية وما الهدف منها 
 

حقنة الباريوم الشرجية وبالإنجليزية (Barium enema): هي نوع من اختبار التصوير بالأشعة السينية الذي يسمح للأطباء بفحص السبيل المعوي السفلي. يتضمن تقديم محلول يحتوي على عنصر الباريوم المعدني في المستقيم بينما يأخذ الفني صور الأشعة السينية للمنطقة. سيتم توصيل محلول الباريوم باستخدام حقنة شرجية – وهي عملية يقوم فيها الطبيب بدفع سائل إلى المستقيم من خلال فتحة الشرج.


يساعد محلول الباريوم على تحسين جودة صور الأشعة السينية من خلال إبراز مناطق معينة من الأنسجة. تُعرف الأشعة السينية المستخدمة في هذا الإجراء باسم تنظير الفلور. يسمح لطبيب الأشعة برؤية الأعضاء الداخلية متحركة من خلال تتبع تدفق محلول الباريوم عبر السبيل المعوي.لا يتطلب الاختبار مسكنات أو مهدئات، ولكن قد تكون هناك لحظات من الانزعاج البسيط.
 

الهدف من حقنة الباريوم الشرجية:
 

قد يطلب الطبيب حقنة الباريوم الشرجية إذا اشتبه في وجود خلل في الجهاز الهضمي السفلي (GI). هناك العديد من الحالات والأعراض التي قد تدفع الطبيب لفحص الجهاز الهضمي السفلي، بما في ذلك:
 

  • وجع بطن.
     
  • دم في البراز.
     
  • تغيير في حركات الأمعاء.
     
  • مرض كرون.
     
  • الإسهال المزمن.
     
  • سرطان قولوني مستقيمي.
     
  • التهاب الرتج.
     
  • متلازمة القولون المتهيج.
     
  • الأورام الحميدة.
     
  • نزيف المستقيم.
     
  • حلقة ملتوية من الأمعاء (فولفر).
     
  • التهاب القولون التقرحي.
     

كيفية الاستعداد لحقنة الباريوم الشرجية:
 

سيطلب الطبيبك تنظيف الأمعاء في الليلة التي تسبق الاختبار. قد يشمل ذلك استخدام الملينات أو أخذ حقنة شرجية في المنزل.لا يجب أكل أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة التي تسبق الإجراء.


في يوم الإجراء، يمكن شرب السوائل الصافية، مثل الماء أو الشاي أو العصير أو المرق. هذا للتأكد من خلو القولون من أي براز، والذي يمكن أن يظهر في صور الأشعة السينية. على الشخص أخبار الطبيب إذا كان يواجه مشاكل في حركات الأمعاء قبل الاختبار.
 

 

كيف يتم إجراء حقنة الباريوم الشرجية؟
 

في الغالب ما تكون مدة إجراء حقنة الباريوم الشرجية ما بين 30 و 60 دقيقة ويتم إجراؤها في مستشفى أو منشأة اختبار متخصصة. سيقوم الشخص بارتداء ثوب المستشفى وإزالة أي مجوهرات أو معادن أخرى من الجسم. يمكن أن يتداخل المعدن مع عملية الأشعة السينية.


سيتم وضع المريض على طاولة. سيتم أخذ الأشعة السينية للتأكد من خلو الأمعاء. قد يتضمن ذلك أيضاً فحصاً بدنياً للمستقيم.


ثم يقوم أخصائي الأشعة بإدخال أنبوب صغير في المستقيم وإدخال خليط الباريوم والماء. قد يقوم أخصائي الأشعة بدفع الهواء برفق إلى القولون بعد توصيل الباريوم للسماح بصور أشعة سينية أكثر تفصيلاً. وهذا ما يسمى حقنة شرجية متباينة الهواء.



سوف يرشد الفني الشخص إلى الاحتفاظ بثبات وحبس أنفاسه أثناء التقاط صور الأشعة السينية. على الأرجح ستتم إعادة تحديد موضعها عدة مرات لالتقاط صور القولون من زوايا مختلفة. قد يتسبب هذا في بعض الانزعاج والتقلص، ولكنه عادة ما يكون خفيفاً.


إذا كان الشخص يواجه مشكلة في الاحتفاظ بالمحلول في القولون، عليه تنبيه الفني. بعد الإجراء، سيتم إزالة غالبية الباريوم والماء من خلال الأنبوب. الباقي سوف يمرر في المرحاض.
 

نتائج حقنة الباريوم الشرجية:
 

تصنف النتائج عادة على أنها سلبية أو إيجابية. النتيجة السلبية تعني عدم وجود تشوهات. النتيجة الإيجابية تعني أنه تم العثور على تشوهات. هذا يعني عادة أنه ستكون هناك حاجة لمزيد من الاختبار.
 

مخاطر حقنة الباريوم الشرجية:
 

أي اختبار ينطوي على إشعاع ينطوي على خطر طفيف للسرطان، بما في ذلك الأشعة السينية. ومع ذلك، فإن فائدة التشخيص الدقيق تفوق مخاطر كمية الإشعاع الصغيرة التي سيتعرض لها الشخص أثناء الاختبار. تذكر أن العديد من الأشياء التي تفعلها بانتظام، مثل الطيران في طائرة، تعرض الشخص لإشعاع أكثر بكثير من الأشعة السينية.


إذا كانت المرأة حاملاً أو تعتقد أنها حامل عليها إخبار الطبيب. لا يوصى بالأشعة السينية للنساء الحوامل لأن الإشعاع يمكن أن يضر بالجنين.


إذا كان من الممكن أن يحدث تمزق، يسمى أيضاً ثقباً في القولون، فقد يختار الطبيب حلاً متبايناً مع اليود. يسبب هذا الحل عدداً أقل من المضاعفات المحتملة إذا تسرب من القولون. الخطر الأكثر شيوعاً لحقنة شرجية الباريوم هو رد فعل تحسسي لمحلول الباريوم.
 

قد تشمل المضاعفات النادرة الأخرى من حقنة شرجية الباريوم ما يلي:
 

  • التهاب الأنسجة حول القولون.
     
  • انسداد الجهاز الهضمي.
     
  • القولون المثقب.
     
  • تمزق في جدار القولون.
     

المتابعة بعد حقنة الباريوم الشرجية:
 

بعد الإجراء، يمكن للشخص قضاء يومه كما يفعل عادةً. قد يستأنف اتباع نظام غذائي عادي ولكن يجب عليه شرب الكثير من الماء وزيادة تناول الألياف. وهذا يعني زيادة كمية الماء التي يشربها وتناول الأطعمة مثل المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والفاصوليا والبازلاء والتوت. في بعض الأحيان، هناك حاجة إلى ملين للمساعدة في إزالة الباريوم.


لبضعة أيام بعد الإجراء، قد يلاحظ الشخص أن البراز أبيض أو أفتح لوناً من المعتاد. يحدث هذا بسبب الباريوم ويعتبر طبيعياً. قد يكون التهاب المستقيم والشرج مؤلماً من الإجراء.


إذا كان الشخص يعاني من صعوبة أو ألم في حركات الأمعاء أو الحمى أو نزيف المستقيم، إذا لم يكن لديه حركة الأمعاء لمدة يومين بعد الفحص أو كان غير قادر على تمرير الغاز، عليه الاتصال بالطبيب.

شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook