ما هي خصائص البوكسيت

الكاتب: رامي -
ما هي خصائص البوكسيت

ما هي خصائص البوكسيت

  • يحتوي البوكسيت على نسبة عالية جداً من الألمنيوم، حيث تصل ل 85% وأكثر.
  • يحتوي البوكسيت على أقصى كثافة حجمية.
  • يحتوي على أقل شوائب مثل التيتانيا، وأكسيدالحديد، والقلويات (Na2o، K2o، Lio2)، والعناصر القلوية الأرضية، والأتربة القلوية (CaO، MgO).

معلومات عن عنصر البوكسيت

يمكن إيجاد البوكسيت في الأماكن الاستوائية، حيث درجة الحرارة العالية، والأمطار الغزيرة. والمركبات الكيميائية للبوكسايت تستخدم فيصناعة النسيج، والنفط، والورق، ومنها أيضاً يُستخرجملحأبيض معدني يسمى الشب، الذي يدخل في تصنيع الأصباغ، وأدوات التجميل، والأدوية. وبصفة رئيسية يتكون البوكسيت من (هيدروكسيد الألمنيوم)، المكون من الماء وأكسيد الألمنيوم. وتوجد هذه المواد في تركيبات متعددة كمعتدن ثلاثة (الجبسيت، الدياسبور، البوميت)، وهي أشكال البوكسيت الرئيسية.

تتواجد بعض مركبات الألمنيوم وأكسيد الألمنيوم في غالبيةالمعادن، والتربة، والصخور، لكن يمكنصناعة الألمنيومبطريقة بسيطة التكلفة من عنصر البوكسيت بمفرده. وغالبية أنواع البوكسيت تتكون من (30-60%) ألومينا، و(12-30%) ماء. والخام أيضاً يحتوي على شوائب كالسليكا (ثاني أكسيد السليكون)، وأكسيدالحديد، وأكسيد التيتانيوم. ولون البوكسيت يتراوح بين القرنفلي، أو البني، أو الأحمر القاتم. ويمكن أن يميل للبياض، معتمداً على كمية عنصر أكسيد الحديد المتواجدة في الخام نفسه بصفة أساسية. وغالبية البوكسيت صلب، ويتشابه معالصخور. هناك أنواع منه قليلة الصلابة مثل الطين أو الصلصال.

ويمكن الحصول على البوكسيت من خلال تعرية الصخور التي تحمل الألمنيوم،

وكما أن الأمطار التي تضم غازات بركانية، أو التي تختلط بالأحماض الناتجة من تعفن المواد النباتية في التربة، تقوم بإزابة الصخور التي تحيط بها وتجرفها ببطء. وغالبية ترسبات البوكسيت تبقى قريبة من السطح داخل مناطق الطقس الرطب الحار، الذي يشكل الظروف الملائمة للتعرية.

البوكسيت السلكي

خام البوكسيت هو عبارة عن مجموعة معادن موجودة طبيعياً. البوكسيت الحراري المتكلس متواجد في صور معينة،

ويتم إنتاجها من خامات منخفضة السليكا، ومنخفضةالحديدخلال عمليات التكليس،

تتم في قمائن تيار السحب السفلي، أو القمائن الدوارة. التكليس يتم في درجة حرارة تتراوح بين 1400-1800 م،

وفيها يتم تحويل خام البوكسيت إلى معادن الموليت والكورندم، وهما مكونان شديدان في مقاومة الحرارة.

وبالنسبة للإنتاج العالمي من البوكسيت واحتياطياته، تتفوقدولة أسترالياعلى كافة الدول في صناعة البوكسيت وإنتاجه، وتليهاالبرازيل، وجامايكا، وغينيا. ويبلغ الاحتياطي من البوكسيت في كافة أنحاء العالم عشرين (بليون طن متري) تقريباً.

في النهاية تحدثنا عن خصائص البوكسيت، ومعلومات عن عنصر البوكسيت، والبوكسيت السلكي، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

شارك المقالة:
111 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook