ما هي خصائص القطن الخام

الكاتب: رامي -
ما هي خصائص القطن الخام

ما هي خصائص القطن الخام

يتميز القطن الخام بعدد من الخصائص التي تجعله من الألياف الأكثر استخداما في صناعة النسيج:

  • النعومة:نبتة القطن ناعمة ورقيقة وينتج عنها نسيج غالبًا ما يحتفظ بهذا الملمس الناعم.
  • المتانة:البنية الخلوية لنبات القطن قوية، مما يخلق نسيجًا قويًا ومقاومًا للاهتراء.
  • الامتصاص:نسيج القطن هو نسيج شديد الامتصاص لأن هناك مساحة كبيرة بين ألياف القطن.
  • يحافظ على الصبغة جيدًا:نظرًا لطبيعته الماصة، فإن القطن يأخذ الصبغة بسهولة ويمكن تحويله إلى مجموعة متنوعة من الألوان.
  • التهوية:بنية ألياف القطن تجعله أكثر قابلية للتهوية من الألياف الاصطناعية.
  • عازل للكهرباء:القطن لا يوصل الكهرباء، لذلك فإنالكهرباءالساكنة لا تمثل مشكلة.

إنتاج القطن الخام

على الرغم من زراعة القطن في العالم منذ العصور القديمة، إلا أن اختراع محلج التروس الدودي فيالهندفي القرن السادس عشر ثم محلج القطن الميكانيكي الحديث في عام 1793 من قبل المخترع الأمريكي إيلي ويتني، سمح بإنتاج القطن التجاري على نطاق واسع. كما خفضت تكلفة المنتج الذي يجعل القطن على رأس الألياف الطبيعية الأكثر استخدامًا في صناعةالنسيجفي العالم الحديث.

وتشير التقارير إلى أن الإنتاج العالمي من القطن يبلغ نحو 25 مليون طن سنويا.الصينهي الدولة الرائدة في إنتاج القطن في العالم ولكن معظم القطن المنتج هناك يتم استهلاكه في السوق المحلية. تحتل الهند المرتبة الثانية في إنتاج القطن ولكن نسبة كبيرة من القطن المنتج هناك تستهلكه صناعة النسيج الهندية أيضًا. تحتلالولايات المتحدةالمرتبة الثالثة في إنتاج القطن في العالم والمرتبة الأولى في التصدير.

تكلفة القطن الخام

وفقًا لـ IndexMundi، يكلف القطن الخام حوالي 0.75 دولار للرطل. ومع ذلك، فإن هذهالأسعارقابلة للتغيير المستمر. يكلف القطن أكثر بشكل ملحوظ بمجرد أن يتم تشكيل المنتج في الغزل، ويزداد سعره مرة أخرى بمجرد تحويل هذه الألياف إلى منتج نهائي.

من ناحية المقارنة، يعتبر القطن من أقل ألياف النسيج تكلفة في العالم، مما ساهم في شعبيته. ومع ذلك، فإن أرخص أنواع القطن هو الذي لم يتم إنتاجه بشكل مستدام، وتكلف أشكال أفضل من القطن أكثر من ذلك بكثير. على سبيل المثال، تكون أشكال القطن طويل التيلة أكثر تكلفة بكثير من القطن قصير التيلة التقليدي. تشمل أمثلة القطن طويل التيلة القطن المصري وقطن بيما. هذه الأنواع من القطن تكلف أكثر بالنسبة للمصنعين لإنتاجها، كما أنها تكلف أكثر على مستوىالمستهلك.

استخدامات القطن الخام

يحتوي ما يقرب من75? من منتجاتالملابسفي العالمعلى كمية من القطن على الأقل. القطن هو أكثر ألياف النسيج استخدامًا في العالم، ويمكن للمصنعين تدوير هذا النسيج في عدد لا يحصى من أنواع المنتجات المختلفة.

على سبيل المثال، تحتوي معظم القمصان على نسبة من القطن، والجينز الأزرق مصنوع من القطن بنسبة 100?. يستخدم هذا القماش في صناعة بساط الحمام، والمناشف، كما يستخدم في صناعة الشراشف، والبطانيات، واللحافات. قد يستخدم المصنعون القطن أيضًا في صناعة الستائر والتعليق على الحائط وأنواع أخرى من ديكورات المنزل.

نظرًا لأن القطن قابل للتهوية والامتصاص بدرجة عالية، فإنه يستخدم بشكل شائع في صناعةملابسالطقس الدافئ. تجعله نعومته خيارًا جيدًا للملابس الرسمية والتجارية، وقدراته البارزة في اللف تجعله نسيجًا مثاليًا للفساتين.

يستخدم المصنعون القطن لصنع المستلزمات الطبية، ويستخدم هذا النسيج أيضًا في صناعة الخيوط والأقمشة الصناعية. باختصار، يمكن استخدام القطن لصنع أي نوع من المنسوجات عمليًا للاستخدام الاستهلاكي أو الصناعي.

أهم مصادر القطن الخام في العالم

الولايات المتحدة

تعد الولايات المتحدة حاليًا أكبر دولة مصدرة للقطن الخام في العالم من خلال تصدير قطن بقيمة 4.06 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل 36?من إجمالي صادرات القطن في العالم. يتم إنتاج جميع القطن المزروع في البلاد تقريبًا من قبل الولايات الجنوبية والغربية من البلاد، حيث تمثلتكساسوكاليفورنياوأريزونا الولايات الرائدة في إنتاج القطن في البلاد. أكثر من 99? من القطن المزروع في الولايات المتحدة هو صنف Upland والباقي من مجموعة Pima الأمريكية. يبلغ إنتاج القطن في الولايات المتحدة 25 مليار دولار سنويًا. يعمل أكثر من 200000 شخص في هذه الصناعة في البلاد.

تقع أربعة من أفضل خمسة أسواق للقطن الأمريكي في أمريكا الشمالية. 33? من إجمالي القطن المنتج هناك تستورده هندوراس. ثاني أكبر مستورد للقطن الأمريكي هو المكسيك. تمثل الصادرات إلى المكسيك 18? من عائدات صادرات القطن الأمريكية. تعد جمهورية الدومينيكان ثالث أكبر مستورد للقطن الأمريكي. وتعد الصين رابع أكبر سوق لتصدير القطن للولايات المتحدة. زادت صادرات القطن إلى هذا البلد من 46 مليون دولار أمريكي في عام 2000 إلى أكثر من 2 مليار دولار أمريكي في عام 2010.

الهند

الهند هي ثاني أكبر مصدر للقطن الخام في العالم. تمثل صادرات القطن الخام منالهند15? من إجمالي قيمة الصادرات العالمية لهذا المنتج. يلعب القطن دورًا حيويًا في اقتصاد البلاد ويساهم تصدير القطن بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. غوجارات، ماهاراشترا، وتيلانجانا هي ثلاث ولايات رائدة في إنتاج القطن في البلاد.

الدول الأفريقية

يوجد عدد من الدول الأفريقية في قائمة أكبر 10 دول مصدرة للقطن في العالم، مع كون بوركينا فاسو هي الدولة الأفريقية الرائدة في تصدير القطن الخام. تضاعفت حصةأفريقيافي تجارة القطن منذ عام 1980. وعلى الرغم من أن أفريقيا ليس لديها صناعة نسيج محلية كبيرة، فإن القطن يزرعه صغار الملاك في بعض بلدان أفريقيا. تعمل بعض الشركات الأمريكية مثل Dunavant Enterprises، ومقرها ممفيس بولاية تينيسي، كوسطاء للقطن في إفريقيا وتدير محالج القطن في البلدان الأفريقية وتدعم صناعة زراعة القطن المكثفة في القارة. تقدم الشركات الأمريكية قروضًا للمزارعين لشراء البذور وتعلمهم أساليب الزراعة. وبالتالي، فإن إنتاج وتصدير القطن من البلدان الأفريقية يتزايد باطراد.

شارك المقالة:
136 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook