ما هي خطوات العلاج الوظيفي والممارسة المبنية على الأدلة والاستدلال العلمي

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي خطوات العلاج الوظيفي والممارسة المبنية على الأدلة والاستدلال العلمي

 

 

ما هي خطوات العلاج الوظيفي والممارسة المبنية على الأدلة والاستدلال العلمي
 

انتقل المعالجون المهنيون بالكامل إلى عصر الممارسة القائمة على الأدلة. تاريخيًا، تم نقل تقنيات الممارسة من ممارس إلى ممارس. وبداية من الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، تم وصف استراتيجيات وأنشطة التدخل في المجلات والكتب المدرسية. ومع ذلك، نادراً ما تم تضمين المقاييس والبيانات في هذه الأوصاف.
 

كان العلاج المهني يعتبر “حرفة” ينظر فيها المعالج إلى كل مريض على أنه فريد من نوعه وصمم خطة تدخل بناءً على خبرته أو خبرتها. على الرغم من الاعتراف بأهمية البحث للمهنة، فقد تم التأكيد على فن العلاج وتفرد كل مريض.
 

في النصف الثاني من القرن العشرين، أدرك العلماء في العلاج المهني أن التفكير المهني يحتاج إلى الاسترشاد بنماذج الممارسة. كما قد تطوّر فهم التفكير النقدي والممارسة القائمة على النظرية في الستينيات والسبعينيات.في ذلك الوقت، نظريات العلاج الوظيفي، اللعب والتكامل الحسي، تم تنظيمها في نماذج ممارسة وأصبحت مقبولة على نطاق واسع من قبل المهنة.


نماذج الممارسة القائمة على النظرية، التي وصفت بأنها “أدوات للتفكير”، استرشدت بفرضيات حول كيفية أداء الأفراد للمهن وتطوير الأدوار المهنية والعمل في بيئاتهم. على الرغم من أن النماذج المستندة إلى النظرية أدت إلى تفكير سريري أكثر منهجية وتماسكًا محسنًا في طرق التدخل، إلا أن المجال لم يكن لديه سوى القليل من الأدلة على فعاليته، واتخذ الممارسون قرارات بمعرفة شخصية في الغالب بنتائج التدخل.


ابتدأت من التسعينيات واستمرت حتى القرن الحادي والعشرين، كما تم استثمار المهنة بشكل كبير في تقييم نتائج التدخل وفي البحث في نماذج الممارسة الخاصة بها لإثبات فاعليتها. وفي السنوات الخمس والعشرين الماضية، باحثون في العلاج المهني والمهن ذات الصلة ركزوا جهودهم على إنشاء تجارب ودراسات تختبر فعالية التدخلات. نتيجة لذلك، تم نشر المئات من دراسات الفعالية حول تدخلات العلاج المهني للأطفال، كما تم الاستشهاد بالعديد من هذه الدراسات في عدة كتب وتم دمجها في تفسيرات التدخلات.


مع التوافر الواسع للأبحاث حول ممارسة طب الأطفال، يقرأ الممارسون المختصون هذا الدليل ويقيمونه ويستخدمونه عند اتخاذ قرارات سريرية بشأن التدخل. كما يُعرّف معهد الطب جودة الرعاية الصحية على أنها مدى توافق الخدمات الصحية مع المعرفة المهنية الحالية. ومع ذلك، على الرغم من الاتفاق الواسع بين المتخصصين فيما يتعلق بأهمية التدخل العلاجي المبكر، فقد أظهرت الدراسات أن نتائج البحث لا يتم دمجها بشكل روتيني في الممارسة اليومية.
 

 

خطوات في الممارسة المبنية على الأدلة:
 

  • تحويل الحاجة إلى المعلومات (حول تأثيرات التدخل والتشخيص وطرق العلاج) إلى سؤال يمكن الإجابة عليه.
     
  • البحث في قواعد بيانات البحث باستخدام مصطلحات سؤال البحث، تعقب أفضل دليل للإجابة على هذا السؤال.
     
  • تقييم الأدلة بشكل نقدي لما يلي:


    1- صحة الكلام (صدق).


    2- التأثير (مستوى التأثير).
     
  • القيام بتقييم الأدلة بشكل نقدي لإمكانية تطبيقها وفائدتها لممارسة.
     
  • تنفيذ الممارسة أو تطبيق المعلومات، ثم تقييم العملية.
     

أن نتائج البحث لا يتم دمجها بشكل روتيني في الممارسة اليومية. حيث تشمل العوائق التي تحول دون تنفيذ نتائج البحث بشكل كامل في الممارسة اليومية الوقت المحدود للممارسين لقراءة واستهلاك جميع الأدلة المتاحة ونقص الدعم الإداري لتطوير أنظمة للاستخدام الروتيني للأدلة في الممارسة.


مع انتشار الأبحاث المنشورة المتعلقة بالعلاج المهني للأطفال، دعمت 9،70 منظمة، بما في ذلك جمعية العلاج المهني الأمريكية، تطوير إرشادات التدخل العلاجي بواسطة مجموعة من الخبراء الذين قاموا بتجميع البحث حول تدخل معين أو التشخيص لصياغة توصيات للممارسة. حيث تترجم هذه الإرشادات أدلة البحث إلى ممارسة من خلال تقديم توصيات محددة للتقييمات والتدخلات التي تعطي الأولوية للتوصيات باستخدام نظام الدرجات.
 

تشجع المستشفيات والأنظمة الطبية بقوة استخدام إرشادات العلاج الوظيفي لتحسين اتساق وفعالية التدخل الطبي. كما تدعو المدارس والأنظمة التعليمية إلى استخدام أدلة البحث لتوجيه الممارسات والسياسات التعليمية. ومع ذلك، فإن تنفيذ المبادئ التوجيهية باستمرار يتطلب أيضًا التزامًا ونظامًا ودعمًا بيئيًا وتوافقًا في الآراء بين فريق الوكالة أو البرنامج.

تم اعتماد الإرشادات السريرية للعلاج الوظيفي من قبل مستشفيات الأطفال والأنظمة الطبية كأدوات لتعزيز تحسين الجودة ونتائج المرضى، عندما يتم تنفيذ هذه الارشادات ضمن عمليات تحسين الجودة، كما يتم تضمينها أيضًا في العمليات الحالية التي تتضمن مراقبة النتائج وفحصها.


يعدّ استخدام الدليل جزءًا من التفكير العلمي للمعالج الوظيفي. من خلال الاستدلال العلمي، يستخدم المعالج المهني الإرشادات السريرية التي جمعت بين الأدلة البحثية والمعرفة القائمة على العلم حول التشخيص والخبرة السابقة في جميع خطوات التقييم وعملية التدخل. كما يتم الوصول إلى هذه الموارد وتفسيرها لسياق الممارسة واحتياجات الطفل والأسرة واستخدامها لتوجيه التدخل.


هناك فوائد لاستخدام التوصيات من إرشادات التدخل العلاجي، هم:
 

  • ذات صلة لأن الخبراء في التشخيص أو نوع التدخل يحددون نطاق وأساليب تطوير التوصيات.
     
  • تمثل توليفة من البحوث الحالية التي تم تقييمها.
     
  • دمج تقييم الأدلة المتاحة عن طريق تصنيف التوصيات بناءً على دقة البحث، كما تحدد هذه الدرجات أهمية وأولوية التوصيات.
     
  • تمثيل إجماع الخبراء.
     

إن اتباع الإرشادات السريرية لديها القدرة على زيادة اتساق الممارسة وفعاليتها. كما تكون احتمالية النتائج الإيجابية عالية عندما يقوم المعالجون المهنيون بما يلي:


1- بتحديد إرشادات التدخل العلاجي مع التوافق الأمثل مع مرضاهم وبيئتهم.


2- تكييف المبادئ التوجيهية لتناسب بيئة عملهم.


3- تعديلها إلى بروتوكولات سهلة الاستخدام.


4- فحص العوائق التي تحول دون التنفيذ وحلها.


5- إنشاء أنظمة لرصد نتائجها.


باختصار، ترتكز عملية العلاج المهني على أدلة بحثية؛ بحيث يختار المعالجون المهنيون التقييمات مع دليل على الصلاحية والموثوقية والتدخلات التي تظهر آثارًا إيجابية لأهداف الأداء والمشاركة ذات الصلة بمرضاهم.
 

التقييم الشامل:
 

يوصي الباحثون باستخدام نهج من أعلى إلى أسفل للتقييم، أي أن المعالج المهني يبدأ عملية التقييم من خلال اكتساب فهم لمستوى مشاركة الطفل في المهن والروتين اليومي مع الأسرة وغيرهم من البالغين الذين يقدمون الرعاية والأقران. في البداية، يقوم المعالج المهني بمسح مصادر متعددة لاكتساب الإحساس بقدرة الطفل على المشاركة ولتطوير ملف مهني للطفل يتضمن اهتماماته وأولوياته.
 

وصف التقييم الشامل للأطفال:
 

مكونات التقييم وصف دور المعالج المهني – الأدوات، المخبرون
الملف المهني يحصل على معلومات حول نقاط القوة والقيود التنموية والوظيفية للطفل. كما يتم التركيز على مشاركة الطفل عبر البيئات، مقابلة مع الآباء والمعلمين ومقدمي الرعاية الآخرين. بالإضافة إلى المقابلة والملاحظة غير الرسمية.
تقييم الأداء يقيم بعناية مجالات متعددة من الأداء التنموي والسلوكيات الوظيفية والأسباب الكامنة وراء القيود التقييمات الموحدة والملاحظة المنظمة والأسئلة المركزة للآباء ومقدمي الرعاية.
تحليل الأداء يحلل الأسباب الأساسية للقيود في الأداء والسلوك، ملاحظات منظمة متعمقة، تقييمات موحدة مركزة.
البيئة تقييم ومراقبة البيئة، مع التركيز على دعم وقيود أداء الطفل. ملاحظات مركزة، مقابلة مع المعلمين وأولياء الأمور.
كيفية وصف التقييم الشامل للأطفال.

التقييم البيئي:
 

يسمح التقييم البيئي للمعالج المهني بالنظر في كيفية تأثير البيئة على الأداء وتصميم التدخلات التي يتم تنفيذها بسهولة في الطفل في سياق المطالب المادية والاجتماعية، كما يساعد التقييم البيئي على تحديد التناقض بين أداء الطفل والأداء المتوقع. حيث يستخدم التقييم البيئي نموذجًا تنازليًا يأخذ في الاعتبار التأثيرات الثقافية والموارد وأنظمة القيم لبيئة الطفل.


يدافع الباحثون عن التقييم البيئي لما “يحتاجه الطفل ويريد فعله عبر مجموعة متنوعة من مجالات وإعدادات الأداء المهني”. في التقييم البيئي، يأخذ المعالج المهني في الاعتبار الملاءمة أو المطابقة بين أداء الطفل أو الشاب ومتطلبات وتوقعات البيئة (على سبيل المثال، في الممارسة المدرسية، العلاقة بين أداء الطفل والسياق التعليمي والمناهج الدراسية).


مثالان على التقييمات البيئية الموحدة هما تقييم وظيفة المدرسة وتدبير المشاركة والبيئة. الأطفال والشباب كلا هذين التقييمين عبارة عن مقاييس شاملة لأداء الأطفال في سياق المدرسة والمنزل والمجتمع. ولتقييم وظيفة المدرسة، يحكم المعلم أو المعالج المهني على أداء الطفل مقارنة بأداء الطلاب الآخرين في صفه. كما يتم تصنيف الأداء في السياق الطبيعي للفصل الدراسي.


يصنف الوالد تكرار وشدة مشاركة الطفل أو الشاب في الأنشطة ، ويحدد ما إذا كان يرغب في تغيير مستوى المشاركة أم لا ويحدد سمات البيئة التي تعزز أو تقيد مشاركة الطفل. كما يسمح كل من تقييم الوظيفة المدرسية، تدبير المشاركة والبيئة للمعالج المهني بتقييم الأداء والسياق حيث يؤثران على مشاركة الطفل.


لدعم المراهقين الذين يستعدون للتوظيف، يستخدم المعالجون المهنيون التقييم البيئي لأداء المراهق من حيث صلته بمهام العمل وبيئات العمل. ومن خلال تحليل المهام المتعمق وتحليل الأداء، يحدد المعالج المهني المهارات المطلوبة لمهام الوظيفة والتباين بين متطلبات المهمة وأداء الشباب.


إذا سعى الفريق إلى تحديد اهتمامات الطالب وقدراته من حيث صلتها بالحياة المجتمعية المستقبلية، فسيتم إجراء تقييم بيئي في المجتمع والمنزل. كما يشرح الباحثون التقييم البيئي الذي تتم فيه مقارنة متطلبات البيئة ومهام العمل بمهارات الشخص والقيود لتحديد التوافق بين الشخص والسياق. من خلال تحديد متطلبات العمل والمهام التي تمثل تحديًا كبيرًا للمريض، كما يمكن للمعالج المهني أن يركز التدخل على مهارات أداء معينة وتكييفات مهمة أو بيئة. حيث تسمح المناهج البيئية للمعالجين المهنيين بتحسين مطابقة الوظائف وتركيز التدخلات حيث من المرجح أن تحدث مشاكل الأداء.

شارك المقالة:
241 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook