ما هي خلايا الجهاز المناعي

الكاتب: نور الياس -
ما هي خلايا الجهاز المناعي

ما هي خلايا الجهاز المناعي.

 

 

الجيش المناعي و ميدان القتال

 

يمكن أن تحدث حروب و معارك مناعية طاحنة في أي مكان بالجسم ضد كائنات غازية أو بروتينات غريبة و حتى ضد خلايا الجسم إذا تغير سلوكها بصورة ضارة مثل الخلايا السرطانية و حتى يمكن أن يقاتل الجسم أي أعداء. فإن لديه شبكة دفاعية ثابتة تسمى الجهاز الليمفاوي و يعمل جنباً إلى جنب مع أجزاء أخرى من الجسم مثل نخاع العظام و الغدة الثيموسية و الطحال. و تلك التجهيزات المعقدة لجهاز المناعة يتم التحكم فيها بدرجة كبيرة من قبل الغدة النخامية و الغدد فوق الكلوية.

 

الجهاز الليمفاوي

 

هو شبكة من الأوعية التي تتفرع في جميع أنحاء الجسم، و تحتوي على سائل صافٍ يسمى الليمف و خلافاً للجهاز الدوري فلا توجد حركة ضخ في الجهاز الليمفاوي لدفع الليمف من خلاله. و إنما يتم نقل الليمف بفعل الانقباضات العضلية؛ و من ثم جاءت أهمية ممارسة الرياضة و التمارين الرياضية في منع ركود الجهاز الليمفاوي.

و تقع العقد أو الغدد الليمفاوية على طول الأوعية اللميفاوية و هي مناطق للنشاط المناعي المرتفع أي أنها تصير ميادين للقتال الشرس إذا ما نشبت الحرب و كما يمكنك أن ترى فإن الجسم يقسم – لأغراض الدفاع – إلى ست مناطق. و كل منطقة لها العقد الليمفاوية الخاصة بها حيث تدور معظم المعارك و هذه العقد تتضخم بفعل الالتهاب و تظهر بوضوح في كثير من حالات العدوى. و كل منطقة تحاول أن تبقى تلك المعارك المناعية داخل حدودها الأصلية و لكن إذا ما كانت الوسائل الدفاعية لأحد الأشخاص ضعيفة فإن المناطق الأخرى تتأثر أيضاً و تصاب بالعدوى و تقوم الغدة النخامية في المخ بتنسيق النشاط المناعي في منطقة الرأس و الرقبة بينما يعتبر القلب المركزي للجهاز الليمفي هو مركز القيادة الدفاعي الرئيسي للجسم.

 

نخاع العظام

 

تنشأ جميع الخلايا الداخلة ضمن( أو مشاركة في) كل من المناعة غير المتخصصة و المتخصصة في نخاع العظام و يتميز ما يسمى الخلايا الجذعية أي الأساسية أو الأصلية في نخاع العظام إلى أنواع أخرى كثيرة من الخلايا المستخدمة في جهاز المناعة.

 

الغدة الثيموسية

الثيموس أو الغدة الثيموسية( أو الزعترية) هذ الغدة المهيمنة على جهاز المناعة، و تقع خلف عظمة القص الصدرية و تكون نشطة جداً في الأطفال الصغار قبيل ولادتهم و أثناء و بعد ولادتهم بقليل و لكن يبدأ حجمها ينكمش و نشاطها يضعف بدءاً من وقت البلوغ فيما بعده و ينشطها هرمون النمو، بينما تثبطها الهرمونات الجنسية و هي ضرورية لكل الأنشطة التي تقوم بها الخلايا T، و مسئولة عن التمييز بين الصديق و العدو.

 

الطحال 

 

يقع الطحال قرب المعدة، و يتكون من نسيج ليمفي خلق خصيصاً لترشيح الدم. كما أنه يقضي على أنواع معينة من البكتريا علاوة على خلايا الدم الحمراء البالية و يلعب دوراً مهماً في المناعة المتخصصة التي تشمل الخلايا B ( التي تنتج الأجسام المضادة).

 

مواقع أخرى للنشاط المناعي

 

توجد مناطق أخرى من جهاز المناعة مبعثرة في أنحاء الجسم ففي الكبد تلعب خلايا كوبفر دوراً مناعياً. بينما تقوم بنفس الوظيفة اللوزتان و اللحمية الغدية و الزائدة الدودية، ورقع باير( في الأمعاء) و غيرها.

 

الدم و خلايا الدم

 

الدم هو جزء مهم من الجهاز الدفاعي للجسم. و هو مكون من سائل أصفر صاف( يسمى البلازما) و خلايا الدم المعلقة في السائل. و يقوم القلب بضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم. و تتفرع الأوعية الدموية الرئيسية إلى أوعية أصغر حجماً و هكذا. حتى تصير في نهاية الأمر شبكة من الشعيرات الدموية الدقيقة و بهذا يتسنى للدم أن يصل إلى كل أنسجة الجسم و الدم يحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم. و ينقل ثاني أكسيد الكربون باعتباره من النفايات بعيداً عن تلك الأنسجة. و هو يحمل المواد الغذائية إلى جميع الأنسجة و ينقي الأجهزة بعدذ لك من النفايات بأن يحملها إلى الكليتين و الكبد للتخلص منها. كما أنه يوزع الحرارة إلى جميع أجزاء الجسم.

و في النهاية، فإن الدم يزودنا بقوة قتالية متحركة من خلايا الدم البيضاء التي تعتبر بمثابة جنود جهازنا المناعي الرئيسيين و حينما تكون أجهزة الجسم لدينا في حالة جيدة و تعمل بنظام سليم نكون قادرين على إنتاج حوالي ألفي خلية مناعية جديدة كل ثانية ! و هي قوة قتالية لا يستهان بها، و تشكل عائقاً قوياً حيال الجراثيم الغازية و توجد خلايا الدم البيضاء في الليمف كما توجد في الدم بل إن بعضها يمكنها أن تضغط نفسها و تخرج إلى الأنسجة إذا كانت ثمة حاجة إليها لمكافحة حالة من العدوى.

 

شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook