المحتوى

ما هي دواعي و محاذير إستخدام أقراص الكاتفلام cataflam؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هي دواعي و محاذير إستخدام أقراص الكاتفلام cataflam؟

 

يحتوي دواء كاتافلام على المادة الفعالة  ديكلوفيناك البوتاسيوم (بالإنجليزيّة:  diclofenac) الذي ينتمي إلى المجموعة الدوائية مضادات الالتهاب الاستيرويدية والمعروفة اختصارًا ب NSAID، وتُعرَف هذه المجموعة بخصائصها المُسكنة، والمضادة للالتهاب، والخافضة للحرارة.
يُستخدم هذا الدواء كمسكن للألم ومضاد للالتهاب في حالات الصداع النصفي، بالإضافة إلى التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب الفقار القسطي، والفصال العظمي، وألم الدورة الشهرية، وغيرها من الأسباب.
تزيد مضادات الالتهاب الاستيرويدية من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز القلب الوعائي التخثرية كالنوبة القلبية والسكتة الدماغية خصوصًا عند المرضى الذين يعانون من الاضطرابات القلبية.
تزيد مضادات الالتهاب الاستيرويدية من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، كالإصابة بالتقرحات أو الالتهابات، أو النزيف، خصوصًا في المرضى كبار السن أو الذين أصيبوا بالقرحات الهضمية في الماضي.
يؤدي استخدام مضادات الالتهاب الاستيرويدية إلى التقليل من إنتاج البروستاغلاندين، الأمر الذي يقلل من التروية الدموية للكلى مؤديًا للإصابة باضطرابات فيها، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الاضطرابات لا تكون دائمة في أغلب الأحيان.
 
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook